Monday 14 November 2011

Re: {Kantakji Group}. Add '10408' سؤال في قضية زكاة الأراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يجب النظر إلى النية والفعل معاً.
فالأول نيته التجارة بالأرض وقد فعل، لذلك صارت أرضه عروض تجارة تخضع للزكاة في عام عند حولان الحول عليها وبالقيمة التي تقدر بمثلها في حينه.

أما الثاني فنيته زراعة الأرض واستثمارها فإذا فعل ذلك، فعلى خراجها زكاة الزرع عند حصاده دون اعتبار لحولان الحول لقوله تعالى: وآتوا حقه يوم حصاده [الأنعام: 141].
فإن باعها تحققت الزكاة على ملكه (بما فيها قيمة الأرض المباعة) حيث تصبح الأرض ضمن عروض التجارة وليست ضمن عروض القنية أي تصبح أصول متداولة وليست أصول ثابتة. سواء باعها كأرض زراعية أو كأرض مبنية عليها عقارات تخصها، أما إذا بنى عليها بيتا لسكناه فلا زكاة عليه حينها.

ويراعى في نصاب زكاة الزروع بلوغه النصاب لقوله صلى الله عليه وسلم:
"ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة" صحيح البخاري: 1305.
فما زاد عن النصاب يجب فيه العشر أو نصف العشر مما أخرجت الأرض تبعا للتكلفة كاختلاف طريقة السقي سقيا بالآلة أو بعلا لقوله صلى الله عليه وسلم: "فيما سقت السماء والعيون أو كان عُثريا (هو الذي يشرب بعروقه من غير سقي) العُشر وفيما سقي بالنضح نصف العشر"
صحيح البخاري: 1388.

هذا والله أعلم.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2011/11/13 Youcef Youcef <profyoucef@yahoo.fr>
 
السلام عليكم ورحمة الله
مسألة فقهية:
قرر موظفان وضع جزء من مالهما في قطعة أرض زراعية بالتساوي،
 ونية كل واحد تختلف عن الأخر.
فالأول : قال أضع فيها جزءا من مالي المدخر حتى لا يبقى معطلا، وأترك الأرض لوقت معين يمكن أن أبيعها بسعر أعلى وأستفيد.
والثاني: قال نيتي أن أكلف شخصا بزراعتها وبالتالي أستفيد من محصولها ماديا، أو أضع مالي فيها حتى تزيد قيمتها السوقية ويمكن  ربما أن أبني عليها منزلا.
 
فهل تحسب الزكاة على أرض الموظفين ؟  وكيف يتم حسابها إن كانت الزكاة واجبة ؟
 
نرجوا الإجابة بالأدلة حتى يستفيد الجميع .

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment