Saturday 12 January 2013

Re: {Kantakji Group}. Add '11588' Fwd: الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات - قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون

جميل
جزاكم الله خيرا
وقد فصلت القول فيهافي رسالة الدكتوراة عن التخطيط الاقتصادي .. نشر دار النفائس

بتاريخ Jan 13, 2013 7:48 AM، كتبها "d.morhaf sakka" <sakka2005@gmail.com>:
هذا المقال رائع ويستحق القراءة والتعليق وولو أبدل كلمة (تقييد الاستهلاك) بـ (تنظيم الاستهلاك) كان أفضل،

بتاريخ 14 نوفمبر، 2012 8:24 ص، جاء من Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>:
---------- Forwarded message ----------
From: hanafe hanafe <hanafe321@gmail.com>
Date: 2012/11/14
Subject: الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات - قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون
To: <kantakji@gmail.com>



الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات

تاريخ المقال : 1/5/2012 | عدد مرات المشاهدة : 17224


صورة لما يعرف بمخازن نبي الله يوسف عليه السلام في الاقصر ـ مصر

الدكتور خلف عبد الله الوردات  خبير مالي وتدقيق
عرف الفكر الإسلامي الموازنة التخطيطية وقدر الاحتياجات والايرادات اللازمة لتغطيتها كما ورد في قصة يوسف عليه السلام والتي حكاها القرآن بقوله: {إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات}(2). فقد أرسى سيدنا يوسف لملك مصر موازنة تخطيطية توافرت لها الأصول العلمية والعملية وازن فيها الانتاج الزراعي (الايرادات) والنفقات الا
ستهلاكية بهدف مواجهة المخاطر المحتملة من المجاعة المتوقعة فقال لهم تزرعون سبع سنبلات خضر فما حصدتموه فاتركوه في سنابله ليعطيهم اجمل صورة للتخطيط الاستراتيجي والذي من شانه حفظ الايرادات (المنتج الزراعي) بعيداً عن المؤثرات الخارجية وليتم استخدام ذلك في سنوات القحط بغرض تخطي فترة الكساد في ضوء الظروف المتاحة وقد وضع يوسف -عليه السلام- نظاماً استمر تطبيقه خمسة عشر عاماً نجده في قوله تعالى: ( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون) (1).
وفي الآيات المباركات نجد مشروعاً له ثلاث مراحل: -
المرحلة الأولى :تستمر سبع سنوات حدد يوسف-عليه السلام- معالمها كالآتي :
ـ خطة الإنتاج : (تَزْرَعُون) ( الزراعة)
ـ مدة الإنتاج : ( سَبْعَ سِنِينَ)
ـ مستوى الإنتاج : ( دَأَباً) عملا دائباً متواصلاً.
ـ زيادة المدخرات : ( فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ)
ـ تقييد الاستهلاك : ( إِلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُون َ) .
المرحلة الثانية: تستمر سبع سنوات حدد أهم معالمها كآلاتي:
ـ تقييد وتنظيم الاستهلاك ( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ)
ـ الاستعداد لإعادة الاستثمار: ( إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ ).. أي هذه هي البذور التي ينبغي. أن تحافظوا.
المرحلة الثالثة : ( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون ) ، أي يبذرون ما احتفظوا به في سنبله من قبل سبع سنين، فإذا ما ارتفع النبات وغطى الأرض وزكا الثمر جمعوه وعصروا زيوتهم وفاكهتهم. ومن هذا نستشف أن خطة يوسف عليه السلام كانت تستهدف المجتمع بأسره ( تَزْرَعُون ) وإرادته الحكيمة متوجهة لإيجاد صفات في ذلك المجتمع تمكن من تحقيق الهدف المرسوم واجتثاث أي عائق في سبيل التنمية...... ومن ذلك: -
1- زيادة ساعات العمل وزيادة استثمار الطاقة الإنتاجية للأمة خلال المرحلة الأولى بأكملها، يتبين ذلك من خلال قوله: ( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً ) والدأب في اللغة يعني العادة والاستمرار.وهذا يستدعى محاربة البطالة بجميع أنواعها ولاسيما البطالة المقنّعة التي تظهر المجتمع بغير صورته الحقيقية ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.
2- تنمية الوعي الادخاري كما يبينه قوله: (فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ ).

 وهذا يستدعي محاربة ظاهرة الاستهلاك التي كانت منتشرة عند المصريين في عصره -عليه السلام- كما تذكر ذلك بعض المصادر وبإيجاد هذه الصفات الحسنة ومحاربة تلك الصفات الذميمة يتحقق ما أراده يوسف --عليه السلام- من رفع مستوى الإنتاج والموازنة بين متطلبات الإنتاج والادخار والاستهلاك.
لقد اكتملت للموازنة التي أرسى يوسف عليه السلام أسسها وقواعدها أركان الموازنة التخطيطية وتفصيل ذلك إن مفهوم الموازنة التخطيطية إنما يقوم على فكرة التوازن والموازنة، وقد قام يوسف عليه السلام بالموازنة بين الإنتاج الزراعي والاستهلاك في ضوء الظروف المتاحة وذلك بغرض تخطي الجدب والقحط.
إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ المشاركة ، باشتراك المستويات الإدارية في المسئولية مسئولية مباشرة عن تحقيق الخطة في مراحل إعدادها وتنفيذها . ولقد استنبط ذلك من مخاطبته لرسول الملك بقوله (تَزْرَعُونَ (، ( حَصَدْتُمْ) ، (فَذَرُوهُ)، (تُحْصِنُونَ)، إذ الخطاب هنا بصيغة الجمع، أي للناس المخاطبين جميعاً وليس بصيغة المفرد. أي لجميع الناس والمسئولين وهذه إشارة إلى ضرورة اشتراك كافة المستويات الإدارية ـ عليا ووسطى وتنفيذية ـ في إعداد الموازنة التخطيطية.
إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ توفير الحوافز، ومبدأ الواقعية في الأهداف ، وتناسبها مع الإمكانات ، ذلك أنه وقد وضح للناس أن سنوات كساد سبع ستعقب الرخاء، حمل إليهم البشرى تطمئنهم وتحفزهم، وهي أن هذه الأزمة إلى انقطاع ، إذ سيأتي على الناس عام فيه يغاثون ويرزقون وفيه يعصرون، (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ).
لمراسلة المؤلف : dr.khalaf@live.com
==========================
2. القران الكريم سورة يوسف- الايه (43).
1 . القران الكريم سورة يوسف- الايات من (47-49).


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--
د.مرهف عبد الجبار سقا

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

[karachi-Friends] Re: {GRP} The Last Opportunity for Repentence [1 Attachment]

Wassalam,

          Indeed doors of repentence are open but when a major sign of day of judgement comes or when one sees the angel of
death, then his repentence is not accepted.

          Dear brother, read Quran and hadith and you will realize
what I wrote is truth.

          The Jews have taken over the world and Muslim are likely to be their first target.

                                                 M  J  Iqbal

On Tue, Jan 1, 2013 at 11:41 PM, Azzam Abdo <azzamabdo@sbcglobal.net> wrote:
Salam,

how could any one say this is the last opportunity to repent. the doors of repentance are always open until otherwise specified in quran and Hadit

 
Best Regards;
 
"The danger in this world does not come from the people who do evil, but rather from those who sit and let it happen." 
  
AZZAM ABDO

                                    **************** PRIVILEGE AND CONFIDENTIALITY NOTICE************
The information in this electronic mail is intended for the named recipients only. It may contain privileged and confidential matter. If you have received this electronic mail in error, please notify the sender immediately by replying to this e-mail. Do not disclose the contents to anyone. Thanks


From: Javed Kaleem <kaleemjavediqbal@gmail.com>
To: pakistanongoogle <Pakistanongoogle@googlegroups.com>; global-right-path@googlegroups.com; karachi-friends <karachi-Friends@googlegroups.com>; karachi-786@googlegroups.com
Sent: Monday, December 31, 2012 3:24 AM
Subject: {GRP} The Last Opportunity for Repentence [1 Attachment]



 Dear Brothers & Sisters,

          Sending my last article of  2012 for you and your circle of friends. You can also read it at:


                                              Muhmmad Javed Iqbal


Visit My blogs  for a no nonsense, serious discussion of
 burning issues facing the humanity : 
__._,_.___
Attachment(s) from Javed Iqbal Kaleem
1 of 1 Photo(s)
Reply via web post Reply to sender Reply to group Start a New Topic Messages in this topic (1)
Recent Activity:
.

__,_._,___



--


Visit my Blog for a no nonsense, serious discussion of problems facing the humanity:
https://sites.google.com/site/yaqeenweb/home/


--
Mission of Global-Right-Path is to Educate Muslim Ummah in the light of the Quraan and Authentic Hadeeth, to face all the internal and external challenges, as well as to become a Great Revolutionized Leader to work for Global Revolution to serve the humanity in a balanced way to stabilize the Global World.
http://global-right-path.net16.net
.
Spiritual Doctors are Treating Spiritual Patients, so Please be Patience.
Change yourself according to the Quraan, NOT reverse.
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Global-Right-Path" group.
To post to this group, send email to
global-right-path@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
global-right-path+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.ca/group/global-right-path
http://global-right-path.net16.net
.
What will be Your Answer, if Allah will Question on the Day-of-Judgment, because of rejecting the Quraanic Messages ?????
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Global-Right-Path" group.
To post to this group, send email to global-right-path@googlegroups.com.
 
 





--


Visit my Blog for a no nonsense, serious discussion of problems facing the humanity:
https://sites.google.com/site/yaqeenweb/home/


--
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members will be an illegal act.
 
 
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Karachi-Friends" group.
To post to this group, send email to karachi-Friends@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
karachi-Friends+unsubscribe@googlegroups.com

Re: {Kantakji Group}. Add '11587' Fwd: الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات - قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون

هذا المقال رائع ويستحق القراءة والتعليق وولو أبدل كلمة (تقييد الاستهلاك) بـ (تنظيم الاستهلاك) كان أفضل،

بتاريخ 14 نوفمبر، 2012 8:24 ص، جاء من Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>:
---------- Forwarded message ----------
From: hanafe hanafe <hanafe321@gmail.com>
Date: 2012/11/14
Subject: الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات - قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون
To: <kantakji@gmail.com>



الاعجاز العلمي في التخطيط الاستراتيجي واعداد الموازنات

تاريخ المقال : 1/5/2012 | عدد مرات المشاهدة : 17224


صورة لما يعرف بمخازن نبي الله يوسف عليه السلام في الاقصر ـ مصر

الدكتور خلف عبد الله الوردات  خبير مالي وتدقيق
عرف الفكر الإسلامي الموازنة التخطيطية وقدر الاحتياجات والايرادات اللازمة لتغطيتها كما ورد في قصة يوسف عليه السلام والتي حكاها القرآن بقوله: {إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات}(2). فقد أرسى سيدنا يوسف لملك مصر موازنة تخطيطية توافرت لها الأصول العلمية والعملية وازن فيها الانتاج الزراعي (الايرادات) والنفقات الا
ستهلاكية بهدف مواجهة المخاطر المحتملة من المجاعة المتوقعة فقال لهم تزرعون سبع سنبلات خضر فما حصدتموه فاتركوه في سنابله ليعطيهم اجمل صورة للتخطيط الاستراتيجي والذي من شانه حفظ الايرادات (المنتج الزراعي) بعيداً عن المؤثرات الخارجية وليتم استخدام ذلك في سنوات القحط بغرض تخطي فترة الكساد في ضوء الظروف المتاحة وقد وضع يوسف -عليه السلام- نظاماً استمر تطبيقه خمسة عشر عاماً نجده في قوله تعالى: ( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ، ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون) (1).
وفي الآيات المباركات نجد مشروعاً له ثلاث مراحل: -
المرحلة الأولى :تستمر سبع سنوات حدد يوسف-عليه السلام- معالمها كالآتي :
ـ خطة الإنتاج : (تَزْرَعُون) ( الزراعة)
ـ مدة الإنتاج : ( سَبْعَ سِنِينَ)
ـ مستوى الإنتاج : ( دَأَباً) عملا دائباً متواصلاً.
ـ زيادة المدخرات : ( فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ)
ـ تقييد الاستهلاك : ( إِلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُون َ) .
المرحلة الثانية: تستمر سبع سنوات حدد أهم معالمها كآلاتي:
ـ تقييد وتنظيم الاستهلاك ( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ)
ـ الاستعداد لإعادة الاستثمار: ( إلا قَلِيلاً مِمَّا تُحْصِنُونَ ).. أي هذه هي البذور التي ينبغي. أن تحافظوا.
المرحلة الثالثة : ( ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُون ) ، أي يبذرون ما احتفظوا به في سنبله من قبل سبع سنين، فإذا ما ارتفع النبات وغطى الأرض وزكا الثمر جمعوه وعصروا زيوتهم وفاكهتهم. ومن هذا نستشف أن خطة يوسف عليه السلام كانت تستهدف المجتمع بأسره ( تَزْرَعُون ) وإرادته الحكيمة متوجهة لإيجاد صفات في ذلك المجتمع تمكن من تحقيق الهدف المرسوم واجتثاث أي عائق في سبيل التنمية...... ومن ذلك: -
1- زيادة ساعات العمل وزيادة استثمار الطاقة الإنتاجية للأمة خلال المرحلة الأولى بأكملها، يتبين ذلك من خلال قوله: ( تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً ) والدأب في اللغة يعني العادة والاستمرار.وهذا يستدعى محاربة البطالة بجميع أنواعها ولاسيما البطالة المقنّعة التي تظهر المجتمع بغير صورته الحقيقية ظاهره الرحمة وباطنه العذاب.
2- تنمية الوعي الادخاري كما يبينه قوله: (فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إلا قَلِيلاً مِمَّا تَأْكُلُونَ ).

 وهذا يستدعي محاربة ظاهرة الاستهلاك التي كانت منتشرة عند المصريين في عصره -عليه السلام- كما تذكر ذلك بعض المصادر وبإيجاد هذه الصفات الحسنة ومحاربة تلك الصفات الذميمة يتحقق ما أراده يوسف --عليه السلام- من رفع مستوى الإنتاج والموازنة بين متطلبات الإنتاج والادخار والاستهلاك.
لقد اكتملت للموازنة التي أرسى يوسف عليه السلام أسسها وقواعدها أركان الموازنة التخطيطية وتفصيل ذلك إن مفهوم الموازنة التخطيطية إنما يقوم على فكرة التوازن والموازنة، وقد قام يوسف عليه السلام بالموازنة بين الإنتاج الزراعي والاستهلاك في ضوء الظروف المتاحة وذلك بغرض تخطي الجدب والقحط.
إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ المشاركة ، باشتراك المستويات الإدارية في المسئولية مسئولية مباشرة عن تحقيق الخطة في مراحل إعدادها وتنفيذها . ولقد استنبط ذلك من مخاطبته لرسول الملك بقوله (تَزْرَعُونَ (، ( حَصَدْتُمْ) ، (فَذَرُوهُ)، (تُحْصِنُونَ)، إذ الخطاب هنا بصيغة الجمع، أي للناس المخاطبين جميعاً وليس بصيغة المفرد. أي لجميع الناس والمسئولين وهذه إشارة إلى ضرورة اشتراك كافة المستويات الإدارية ـ عليا ووسطى وتنفيذية ـ في إعداد الموازنة التخطيطية.
إن موازنة سيدنا يوسف قد توافر لها مبدأ توفير الحوافز، ومبدأ الواقعية في الأهداف ، وتناسبها مع الإمكانات ، ذلك أنه وقد وضح للناس أن سنوات كساد سبع ستعقب الرخاء، حمل إليهم البشرى تطمئنهم وتحفزهم، وهي أن هذه الأزمة إلى انقطاع ، إذ سيأتي على الناس عام فيه يغاثون ويرزقون وفيه يعصرون، (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ).
لمراسلة المؤلف : dr.khalaf@live.com
==========================
2. القران الكريم سورة يوسف- الايه (43).
1 . القران الكريم سورة يوسف- الايات من (47-49).


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--
د.مرهف عبد الجبار سقا

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

{Kantakji Group}. Add '11586' التحضير لإطلاق العدد ٨ من مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحضر حاليا لإطلاق العدد الثامن من مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية.. ونطلب من الأخوة الباحثين إرسال مشاركاتهم للعدد التاسع التالي إن شاء الله..

انتظروا ضمن العدد الثامن في باب الهندسة المالية الإسلامية بحثاً مبتكراً حول تطبيق جديد (لمقام) عنوانه: 

نموذج استهداف عائد المرابحة بدلالة أموال المضاربة باستخدام تابع (مقام)

نرجو الله تعالى أن يكون في هذا النموذج الضربة القاضية على لايبور ومثيلاته.. لأن في النموذج خير كثير لاحتسابه الحد الأدنى المستهدف لنسبة المرابحة مع فصل نسبة التشغيل الداخلي للأموال المعاد استثمارها وأرباحها أيضا.
وهذا سيقدم فائدة كبيرة للمخططين في المؤسسات المالية وخاصة المصارف الإسلامية مع إمكانية الاستئناس بمؤشر IIBR بعد معرفة البنك لتسعيره الداخلي من خلال ثلاثة عناصر هي: (١) زمن الاستثمار، و(٢) حجم محفظة المضاربة، و(٣) حجم التدفقات النقدية المتوقعة بمرونة كبيرة جدا نظرا لبنائه على أساس سيناريوهات قابلة للتعديل والمقارنة.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,

Mobile:      +963 94 4273 000
Tel:           +963 33 2530 772
Tel / Fax:  +963 33 2518 535
SKYPE:       Kantakji

Related links:
Al Khuwarizmi Institute,

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  | Google Map  | LinkedIN | Twitter |

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

{Islamic Mailing Group} Joy of Imaan.


"There is no joy in the Dunya that can come close to the joy of Jannah other than the joy of īmān."
— Ibn Taymiyyah

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Islamic Mailing Group" group.
To post to this group, send email to islamic-mailing-group@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to islamic-mailing-group+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/islamic-mailing-group?hl=en.

RE: {Kantakji Group}. Add '11585' Fwd: ISLAMeBooks

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شكراً أخ سامر على التقديم

 

الرجاء من الإخوة المهتمين بالنشر الرقمي لأعمالهم الاتصال بي مباشرةً على البريد: nd@islamebooks.net

أو الجوال: 00216 24 628 667

 

والله ولي التوفيق

 

 

Eng. Nadhir DOUMA

Founder & CEO

 

 

Linked in: Nadhir DOUMA

Mobile: +216 24 628 667

Office: +216 71 96 38 84

               +216 73 33 50 91

Web: www.islamebooks.net

 

 

 

 

De : kantakjigroup@googlegroups.com [mailto:kantakjigroup@googlegroups.com] De la part de Dr. Samer Kantakji
Envoyé : jeudi 10 janvier 2013 16:17
À : Kantakjigroup مجموعة قنطقجي
Objet : {Kantakji Group}. Add '11581' Fwd: ISLAMeBooks

 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الباحثين .. المؤلفين .. 

نحن نشرنا تسعة كتب بمشروعنا (كتاب اقتصاد إسلامي الكتروني مجاني) والمسيرة مستمرة بحمد الله وقيد النشر الآن ثلاثة كتب..

 

ثم وبحمد الله اتصلت بنا شركة تونسية (مؤسسة ابن رشد للنشر الرقمي) تعرض خدماتها للباحثين والمؤلفين بتقنيات أفضل مما نفعله 

كإدراج الفيديو والصوت والمالتي ميديا عموما إضافة لنشر الكتاب بما يناسب الأيفون والأيباد وما شابه من تقنيات متوفرة في الأسواق، إضافة إلى خدمة تسويق الكتاب عالميا. وللمزيد يمكن تحمل النشرة الخاصة بالمؤسسة (النشرة).

 

تفضلوا بالاطلاع على الرسالة أدناه وعلى النشرة المشار إليها أعلاه.. ونحن وسطاء خير ولا دخل لنا في أي شيء ولا نتحمل أية مسؤولية أيضا.

يمكن الاتصال بالمؤسسة مباشرة لمن شاء ذلك.


لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

 

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,

Global Islamic Economics Magazine Editor, 

AREES University Chairman,

 

Mobile:      +963 94 4273 000
Tel:           +963 33 2530 772
Tel / Fax:  +963 33 2518 535
SKYPE:       Kantakji

 

Related links:

Al Khuwarizmi Institute,

 

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  | Google Map  | LinkedIN | Twitter |

 

---------- Forwarded message ----------

2012/12/24 Nadhir DOUMA <nd@islamebooks.net>

السلام عليكم ورحمة الله

 

لقد اطلعت على مواقعكم المذكورة في الرسالة وأنا مبهور بما تقومون به في ميدان الاقتصاد الإسلامي.

علّني نسيت أن أعرّف بنفسي. أنا مهندس في تكنولوجيا المعلومات وأبلغ من العمر 38 سنة. بدأت العمل لحسابي الخاص سنة 2007 كخبير مستشار في مجالات عدّة منها التسويق الإلكتروني والتعليم الإلكتروني والنشر الإلكتروني.

أنشأت مؤسستي الأولى سنة 2010 وهي متخصصة في صناعة أنظمة التعليم الإلكتروني وبتوفيق من الله تعالى أنشأنا هذه السنة مع بعض الأصدقاء مؤسسة ابن رشد للنشر الرقمي وهي متخصصة في النشر الإلكتروني وكذلك التوزيع الإلكتروني للكتب الإسلامية.

يسعدني أن نتواصل عبر شبكة Linked in

http://tn.linkedin.com/pub/nadhir-douma/12/373/b83

 

نحن نستعمل في الرقمنة نظام ePUB

http://en.wikipedia.org/wiki/EPUB

وهو نظام مفتوح يوفر المزايا التالية :

·        مطابق للمعايير الدولية ( The international eBook standard )

·        يتأقلم حجم الصفحة مع حجم الآلة القارئة

·        يمكن قراءته على كل الأجهزة والأنظمة ( Mac,Kindle,Nook iPad,iPhone,Android,PC, ألخ...).

·        يمكن إضافة الصوت و الفيديو وكذلك التمارين التفاعلية للكتاب

·        يمكّن القارئ من التفاعل مع الكتاب عن طريق التلوين مثلا أو إضافة التعليقات

ندعوكم لمشاهدة هذا الفيديو الذي يقدم بسطة عن هذه التقنية التي نستعملها

http://www.youtube.com/watch?v=avnZzjGbsYk

 

ندعوكم أيضًا للاطلاع على الحوار الذي قامت به مجلة أمريكية لنا في إطار مشروع ISLAMeBooks

http://publishingperspectives.com/2012/11/digital-islam-tunisian-start-up-targets-muslims-with-e-books/

 

بالنسبة لكلفة الرقمنة بنظام ePUB فهي تختلف من كتاب لآخر وذلك حسب نوعية المحتوى (نص ، صور ، معادلات رياضية، صوت ،فيديو ، تمارين تفاعلية ) ونوعية الملف الاصلي الذي يمدّنا به الحريف ( كتاب ورقي، PDF ، Word ، InDesign )

 

وفقكم الله في مساعيكم وجازاكم كل خير.

والسلام

 

 

 

Eng. Nadhir DOUMA

Founder & CEO

 

 

Linked in: Nadhir DOUMA

Mobile: +216 24 628 667

Office: +216 71 96 38 84

               +216 73 33 50 91

Web: www.islamebooks.net

 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

[PF:171637] کیا آسمانی طاقتیں بھی قادری صاحب کی معاونت پر آمادہ ہیں؟...ایازا میر

http://search.jang.com.pk/NewsDetail.aspx?ID=55563

گزشتہ ایک دو روز سے موسم صاف ہو گیا ہے اور سردی کی شدت ختم ہو گئی ہے۔ ایسا لگتا ہے کہ بہار کی آمد آمد ہے․․․ کیا آسمانی طاقتیں بھی قادری صاحب کی معاونت پر آمادہ ہیں؟