Sunday 26 August 2012

Re: {Kantakji Group}. Add '11222' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

بارك الله بكم
 
ما يحصل أن نسبة صدقة الفطر من مجموع ثمن  السلع نسبة ضئيلة حيث إن غالبية الأموال المدفوعة كثمن لهذه السلع يأتي من الصدقات والزكوات حيث يفوض بشكل عام المكلفون الجمعية بالتصرف فيها وفق ما تراه مناسباً. وبالنسبة لأموال صدقة الفطر فإن الجمعية تخبر المكلف بأن ما يدفعه سيدخل ضمن مشروع المواد الغذائية "مونة رمضان", وما ورد في المسألة تم بعد اخذ الموافقة الصريحة من المتبرع بزكاة الفطر, الإشكالية لدى الجمعية هو في شراء السلع قبل رمضان بالنسبة للأموال المدفوعة كصدقة فطر وهي نسبة ضئيلة من الثمن.
 
بارك الله بكم.

2012/8/26 Maan Barazy <maanbarazy@gmail.com>
اخي بالله


.هنالك 3 مسائل في السؤال
 إخراج النقد في زكاة الفطر محل خلاف بين أهل ا لعلم، وذلك أن جنس المخرج في زكاة الفطر طعام، لذا اختلف
 الفقهاء في كون المخرج جنساً محدداً كما جاءت به السنة "البر والشعير والزبيب والتمر والأقط" أو أنها تجزئ بكل حب وثمر يقتات من غالب قوت بلده وهذا الذي عليه الأكثر. ولا يجزئ إخراج القيمة عند جمهور العلماء لأن ذلك خلافُ ما أمر به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، لأن إخراج القيمة مخالف لعمل الصحابة رضي الله عنهم حيث كانوا يخرجونها صاعًا من طعام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ).

الاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين - ماذا يحصل ان لم تكن  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسد الدين ؟؟


هل تتوافق نية المتبرعين مع المستدينين؟ الحكم ينبني على نية المتصدق و عليه يجب إعلام المتبرعين بأن المال يدفع لتكاليف الدين

رأي انه لا يجوز شراء السلع بالدين  قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر كون هنالك احتمال  ان لا تكون  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسداد الدين و هذا يرتب 

سائلاً الله أن يفقهنا في ديننا وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، إنه سميع مجيب، والله _سبحانه وتعالى_ أعلم وأحكم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


2012/8/25 Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلع المشتراة بالدين من قبل الجمعية  لايكون حكمها صدقة فطر الا بعد دفع المكلف لصدقة الفطر

فكل ما انفقته الجمعية خلال شهر رمضان قبل حصولها على مبالغ صدقات الفطر هي بمثابة الصدقة التطوعية

فهنا وقع العمل في الماضي قبل وقوع النية عليه من قبل المكلف صاحب صدقة الفطر

لا مانع من شراء السلع بالدين قبل شهر رمضان  ومن ثم انفاقها على شكل صدقات الفطر اذا حصلت الجمعية على اذن من (المكلفين بدفع صدقة الفطر)على انفاق السلع ومن ثم تسديد المكلفين للمبلغ خلال شهر رمضان كصدقة فطر

والله اعلم

عيسى الجبوري



From: Hajjar Mohyedine <mehio.hajjar@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 13, 2012 10:49 AM
Subject: {Kantakji Group}. Add '11212' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جمعية خيرية تقوم بتوزيع مساعدات غذائية عينية على المحتاجين من الفقراء والمساكين في شهر رمضان المبارك, ولكن حتى تستطيع هذه الجمعية القيام بعمليات التوزيع ضمن هذا الشهر ومحاولة لتفادي انقضائه تقوم هذه الجمعية بالاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين. ويكون القسم الأغلب من هذه الأموال متحصلاً من الزكوات والصدقات غير المقيدة بوقت. والإشكال الذي طرح هو هل يصح القيام بهذه العملية عندما يدخل في ثمن السلع المشتراة صدقة الفطر؟ أي هل يمكن للجمعية شراء السلع بالدين (غير واضح ما إذا اقترضت الجمعية أم اشترت السلع بثمن مؤجل) قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر عن المتبرعين الذين قدموا أموالهم ضمن الشهر المبارك؟
 
جزاكم الله خيراً
--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--

Maan Barazy

Certified Shari'a Adviser and Auditor (CSAA- AAOIFI Certified) - MA Islamic Comparative Jurisprudence  - BS International Economics 

Managing Partner And CEO of Data and Investment Consult-Lebanon – The Centre For Islamic Finance - Consultant Researcher and Lecturer


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

Re: {Kantakji Group}. Add '11221' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

 اخي بالله
لقد اصبتم
ولكن القصد عدم الأستدانة على نية توقع  السداد من اموال مستقبلية 
و الله اعلم


2012/8/26 Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد ذكر الاخ السائل بان الجمعية الخيرية تحصل على الاموال الزكوية والصدقات غير المقيدة بوقت. هذا دليل على ان الجمعية تحصل على موارد اخرى غير صدقة الفطر وتقوم بانفاقها خلال شهر رمضان. والجمعية ايضا تستطيع تخمين المقدار   الممكن الحصول عليه من المتبرعين. لذلك فان الجمعية تستطيع سداد الدين من الاموال الاخرى  التي يعتبر حكمها صدقات تطوعية . اما في حالة عدم امكانية التسديد فان الجمعية ملزمه بالسداد  في المستقبل من اموال غير صدقات الفطر . والله اعلم

عيسى الجبوري


From: Maan Barazy <maanbarazy@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Sunday, August 26, 2012 2:19 PM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '11218' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

اخي بالله


.هنالك 3 مسائل في السؤال
 إخراج النقد في زكاة الفطر محل خلاف بين أهل ا لعلم، وذلك أن جنس المخرج في زكاة الفطر طعام، لذا اختلف
 الفقهاء في كون المخرج جنساً محدداً كما جاءت به السنة "البر والشعير والزبيب والتمر والأقط" أو أنها تجزئ بكل حب وثمر يقتات من غالب قوت بلده وهذا الذي عليه الأكثر. ولا يجزئ إخراج القيمة عند جمهور العلماء لأن ذلك خلافُ ما أمر به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، لأن إخراج القيمة مخالف لعمل الصحابة رضي الله عنهم حيث كانوا يخرجونها صاعًا من طعام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ).

الاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين - ماذا يحصل ان لم تكن  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسد الدين ؟؟


هل تتوافق نية المتبرعين مع المستدينين؟ الحكم ينبني على نية المتصدق و عليه يجب إعلام المتبرعين بأن المال يدفع لتكاليف الدين

رأي انه لا يجوز شراء السلع بالدين  قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر كون هنالك احتمال  ان لا تكون  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسداد الدين و هذا يرتب 

سائلاً الله أن يفقهنا في ديننا وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، إنه سميع مجيب، والله _سبحانه وتعالى_ أعلم وأحكم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


2012/8/25 Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلع المشتراة بالدين من قبل الجمعية  لايكون حكمها صدقة فطر الا بعد دفع المكلف لصدقة الفطر

فكل ما انفقته الجمعية خلال شهر رمضان قبل حصولها على مبالغ صدقات الفطر هي بمثابة الصدقة التطوعية

فهنا وقع العمل في الماضي قبل وقوع النية عليه من قبل المكلف صاحب صدقة الفطر

لا مانع من شراء السلع بالدين قبل شهر رمضان  ومن ثم انفاقها على شكل صدقات الفطر اذا حصلت الجمعية على اذن من (المكلفين بدفع صدقة الفطر)على انفاق السلع ومن ثم تسديد المكلفين للمبلغ خلال شهر رمضان كصدقة فطر

والله اعلم

عيسى الجبوري



From: Hajjar Mohyedine <mehio.hajjar@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 13, 2012 10:49 AM
Subject: {Kantakji Group}. Add '11212' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جمعية خيرية تقوم بتوزيع مساعدات غذائية عينية على المحتاجين من الفقراء والمساكين في شهر رمضان المبارك, ولكن حتى تستطيع هذه الجمعية القيام بعمليات التوزيع ضمن هذا الشهر ومحاولة لتفادي انقضائه تقوم هذه الجمعية بالاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين. ويكون القسم الأغلب من هذه الأموال متحصلاً من الزكوات والصدقات غير المقيدة بوقت. والإشكال الذي طرح هو هل يصح القيام بهذه العملية عندما يدخل في ثمن السلع المشتراة صدقة الفطر؟ أي هل يمكن للجمعية شراء السلع بالدين (غير واضح ما إذا اقترضت الجمعية أم اشترت السلع بثمن مؤجل) قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر عن المتبرعين الذين قدموا أموالهم ضمن الشهر المبارك؟
 
جزاكم الله خيراً
--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--
Maan Barazy
Certified Shari'a Adviser and Auditor (CSAA- AAOIFI Certified) - MA Islamic Comparative Jurisprudence  - BS International Economics 
Managing Partner And CEO of Data and Investment Consult-Lebanon – The Centre For Islamic Finance - Consultant Researcher and Lecturer

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--

Maan Barazy

Certified Shari'a Adviser and Auditor (CSAA- AAOIFI Certified) - MA Islamic Comparative Jurisprudence  - BS International Economics 

Managing Partner And CEO of Data and Investment Consult-Lebanon – The Centre For Islamic Finance - Consultant Researcher and Lecturer


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

Re: {Kantakji Group}. Add '11220' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد ذكر الاخ السائل بان الجمعية الخيرية تحصل على الاموال الزكوية والصدقات غير المقيدة بوقت. هذا دليل على ان الجمعية تحصل على موارد اخرى غير صدقة الفطر وتقوم بانفاقها خلال شهر رمضان. والجمعية ايضا تستطيع تخمين المقدار   الممكن الحصول عليه من المتبرعين. لذلك فان الجمعية تستطيع سداد الدين من الاموال الاخرى  التي يعتبر حكمها صدقات تطوعية . اما في حالة عدم امكانية التسديد فان الجمعية ملزمه بالسداد  في المستقبل من اموال غير صدقات الفطر . والله اعلم

عيسى الجبوري


From: Maan Barazy <maanbarazy@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Sunday, August 26, 2012 2:19 PM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '11218' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

اخي بالله


.هنالك 3 مسائل في السؤال
 إخراج النقد في زكاة الفطر محل خلاف بين أهل ا لعلم، وذلك أن جنس المخرج في زكاة الفطر طعام، لذا اختلف
 الفقهاء في كون المخرج جنساً محدداً كما جاءت به السنة "البر والشعير والزبيب والتمر والأقط" أو أنها تجزئ بكل حب وثمر يقتات من غالب قوت بلده وهذا الذي عليه الأكثر. ولا يجزئ إخراج القيمة عند جمهور العلماء لأن ذلك خلافُ ما أمر به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، لأن إخراج القيمة مخالف لعمل الصحابة رضي الله عنهم حيث كانوا يخرجونها صاعًا من طعام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ).

الاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين - ماذا يحصل ان لم تكن  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسد الدين ؟؟


هل تتوافق نية المتبرعين مع المستدينين؟ الحكم ينبني على نية المتصدق و عليه يجب إعلام المتبرعين بأن المال يدفع لتكاليف الدين

رأي انه لا يجوز شراء السلع بالدين  قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر كون هنالك احتمال  ان لا تكون  الأموال المدفوعة من المتبرعين كافية لسداد الدين و هذا يرتب 

سائلاً الله أن يفقهنا في ديننا وأن يتقبل منا صالح أعمالنا، إنه سميع مجيب، والله _سبحانه وتعالى_ أعلم وأحكم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


2012/8/25 Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلع المشتراة بالدين من قبل الجمعية  لايكون حكمها صدقة فطر الا بعد دفع المكلف لصدقة الفطر

فكل ما انفقته الجمعية خلال شهر رمضان قبل حصولها على مبالغ صدقات الفطر هي بمثابة الصدقة التطوعية

فهنا وقع العمل في الماضي قبل وقوع النية عليه من قبل المكلف صاحب صدقة الفطر

لا مانع من شراء السلع بالدين قبل شهر رمضان  ومن ثم انفاقها على شكل صدقات الفطر اذا حصلت الجمعية على اذن من (المكلفين بدفع صدقة الفطر)على انفاق السلع ومن ثم تسديد المكلفين للمبلغ خلال شهر رمضان كصدقة فطر

والله اعلم

عيسى الجبوري



From: Hajjar Mohyedine <mehio.hajjar@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 13, 2012 10:49 AM
Subject: {Kantakji Group}. Add '11212' سؤبال عاجل في فقه الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جمعية خيرية تقوم بتوزيع مساعدات غذائية عينية على المحتاجين من الفقراء والمساكين في شهر رمضان المبارك, ولكن حتى تستطيع هذه الجمعية القيام بعمليات التوزيع ضمن هذا الشهر ومحاولة لتفادي انقضائه تقوم هذه الجمعية بالاستدانة قبل شهر رمضان المبارك بهدف شراء هذه المواد على أن يتم سداد ثمنها تدريجياً من الأموال المدفوعة من المتبرعين. ويكون القسم الأغلب من هذه الأموال متحصلاً من الزكوات والصدقات غير المقيدة بوقت. والإشكال الذي طرح هو هل يصح القيام بهذه العملية عندما يدخل في ثمن السلع المشتراة صدقة الفطر؟ أي هل يمكن للجمعية شراء السلع بالدين (غير واضح ما إذا اقترضت الجمعية أم اشترت السلع بثمن مؤجل) قبل شهر رمضان واعتبار هذه السلع بمثابة صدقة فطر عن المتبرعين الذين قدموا أموالهم ضمن الشهر المبارك؟
 
جزاكم الله خيراً
--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--
Maan Barazy
Certified Shari'a Adviser and Auditor (CSAA- AAOIFI Certified) - MA Islamic Comparative Jurisprudence  - BS International Economics 
Managing Partner And CEO of Data and Investment Consult-Lebanon – The Centre For Islamic Finance - Consultant Researcher and Lecturer

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


[PF:170153] Zabardast Acting

Zabardast Acting, must watch the clip: Superb short funny Bhai style video clip, played by Faez Choudry from Lahore based Saudi Actor and share with your friends:
http://www.youtube.com/watch?v=6z7j88jYv40&list=UL6z7j88jYv40



--
From:
[Pak-Friends] Group Member
Visit Group: http://groups.google.com/group/Karachi-786
Subscription: http://groups.google.com/group/karachi-786/subscribe
===========================================================
¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'[PäK¤.¸.¤F®ï£ñD§]'*·~-.¸¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
===========================================================
All members are expected to follow these Simple Rules:
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
Be Careful in Islamic Discussions;
Bad language and insolence against Prophets (and / or their companions, Islamic Scholars, and saints) is an Instant ban.
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated.
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed.
This is not Dating / Love Group, avoid sending personnel messages to group members.
Do not post anything linked to (or in favor of) facebook.
Thanks

{Kantakji Group}. Add '11218' The item of sale as a collateral

Assalaamu alaykum

See attachment 

Collateral of the item of sale 




--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

Re: [PF:170149] pardes ki eid



On Sat, Aug 18, 2012 at 6:08 PM, Hayat Khan <khanhayat454@gmail.com> wrote:




Picture


what was my fault

--
From:
[Pak-Friends] Group Member
Visit Group: http://groups.google.com/group/Karachi-786
Subscription: http://groups.google.com/group/karachi-786/subscribe
===========================================================
¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'[PäK¤.¸.¤F®ï£ñD§]'*·~-.¸¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
===========================================================
All members are expected to follow these Simple Rules:
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
Be Careful in Islamic Discussions;
Bad language and insolence against Prophets (and / or their companions, Islamic Scholars, and saints) is an Instant ban.
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated.
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed.
This is not Dating / Love Group, avoid sending personnel messages to group members.
Do not post anything linked to (or in favor of) facebook.
Thanks

--
From:
[Pak-Friends] Group Member
Visit Group: http://groups.google.com/group/Karachi-786
Subscription: http://groups.google.com/group/karachi-786/subscribe
===========================================================
¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'[PäK¤.¸.¤F®ï£ñD§]'*·~-.¸¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
===========================================================
All members are expected to follow these Simple Rules:
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
Be Careful in Islamic Discussions;
Bad language and insolence against Prophets (and / or their companions, Islamic Scholars, and saints) is an Instant ban.
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated.
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed.
This is not Dating / Love Group, avoid sending personnel messages to group members.
Do not post anything linked to (or in favor of) facebook.
Thanks