Friday 19 August 2011

[PF:166312] زندگی کے رشتوں کو لازوال بنائیں



ZINDAGI_DESIGN_.jpg




--
Issi liye tou Allama Iqbal fermatey hein

Amal Sey banti hai Zingii jannat bhi jahanum bhii
yeh khakii apni fitret main nah noori hai nah narii hai


--
From:
[Pak-Friends] Group Member
Visit Group: http://groups.google.com/group/Karachi-786
Subscription: http://groups.google.com/group/karachi-786/subscribe
Blog: http://rehansheik.blogspot.com
===========================================================
¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'[PäK¤.¸.¤F®ï£ñD§]'*·~-.¸¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
===========================================================
All members are expected to follow these Simple Rules:
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members is unethical act.
Please avoid any post linked to facebook.
Thanks

[PF:166312] kaha karty thy Baba mujh ko




S
eenay se laga kar kaha karty thy Baba mujh ko,

= Tu Raja hai mera na sata mujh ko,

= Pachtae ga ek din jab mein chala jaon ga,
...
= Na chahtay hoay bhi akaila duniya mein chor jaon ga,

= Zamana dikhaye ga garmi ki shiddat tujh ko =(((

= Yaad kar k roaye ga tu phir mujh ko, =(((

= Mudaton se mere baba ne seenay se nahi lagaya,

= Ab so gaye khaak main jub kuch kehnay ka waqt aaya... =(((.....


-- 
we miss u a lot baba jani  specialy today 

--
Issi liye tou Allama Iqbal fermatey hein

Amal Sey banti hai Zingii jannat bhi jahanum bhii
yeh khakii apni fitret main nah noori hai nah narii hai


--
From:
[Pak-Friends] Group Member
Visit Group: http://groups.google.com/group/Karachi-786
Subscription: http://groups.google.com/group/karachi-786/subscribe
Blog: http://rehansheik.blogspot.com
===========================================================
¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'[PäK¤.¸.¤F®ï£ñD§]'*·~-.¸¸,.-~*'¨¯¨'*·~-.¸
===========================================================
All members are expected to follow these Simple Rules:
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members is unethical act.
Please avoid any post linked to facebook.
Thanks

[karachi-Friends] Conspiracy To Throw Civilian Rule

Dear Brothers & Sisters,

               Enclosing my today's write up about  bloody conspiracy to dump civilian rule. You can also read it at:




                                                                                                               Muhammad Javed Iqbal



 
Visit my Blog for a no nonsense, serious discussion of problems facing the humanity:
https://sites.google.com/site/yaqeenweb/home/



--
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members will be an illegal act.
 
 
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Karachi-Friends" group.
To post to this group, send email to karachi-Friends@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
karachi-Friends+unsubscribe@googlegroups.com

RE: {Kantakji Group}. Add '10074' أسئلة حول الزكاة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
الأجوبة تحت كل سؤال، ولا مانع من النقاش في الأجوبة لأستفيد من نقاشكم المبارك


مرهف عبد الجبار سقا
دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
أدعوك لزيارة مدونتي التبصرة
http://sakka2005.maktoobblog.com/

 

From: waddah_h@hotmail.com
To: kantakji@kantakji.com; kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: {Kantakji Group}. Add '10071' أسئلة حول الزكاة
Date: Fri, 19 Aug 2011 20:23:20 +0000

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السادة الكرام.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
صدر منذ أيام عن دار الفتوى في دمشق و مفتيها فضيلة الدكتور عبد الفتاح البزم جدول ببعض المقادير الشرعية وما يساوي قيمة وزنها بالليرة السورية (مرفق الصورة)
 
وهنا لدي أنا و البعض من أقاربي أسئلة في هذه المقادير و كلام سمعناه من بعض الدارسين للفقه أود أخذ مشورة أهل العلم منكم 
 
السؤال الأول:
 
أخبرني بعض الدارسين للفقه و علوم الشريعة أن على دار الفتوى أن تصدر إلى جانب هذه المقادير الشرعية للزكاة ( الذهب و الفضة) المقدار الشرعي لزكاة المال من العملة الورقية (الليرة السورية) فلا يصح قياس نصاب زكاة الأموال الورقية بالذهب أو الفضة, فهل هذا صحيح؟
الجواب: هذا الكلام مبني على أن الأوراق النقدية ليست ذهبا ولا فضة بل ذهب بعضهم إلى أنها عندهم فلوس رائجة، وهذا الكلام خطير جدا ولا يقول به فقيه حاذق وإنما يقول به طالب علم مقيد بظاهر النصوص الفقهية دون دراية فقهية، ويدل على ضعف فقهي وضيق في الأفق والوعي، فإن اعتبرناها كذلك أي فلوس رائجة فهذا يعني أن لا ربا فيها أيضا وهذا لا يقول فيه أحد، ونحن نعلم أن البحث الفقهي متكامل الربط في أبوابه فلا يجوز النظر في باب فقهي منفصل عن غيره، وألخص القول هنا بأن الأوراق النقدية لها حكم الذهب لأن مستندها في الأصل هو الذهب، هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن هذه الأوراق فيها قيمة الأشياء وهو ما يعبر عنه بالثمنية في أبواب الربا وأي وصف للأوراق غير هذا فهو تكلف لا واقع له، والله أعلم  
السؤال الثاني:
 
ذكر في نصاب الزكاة معياران : الأول للذهب و الثاني للفضة , فاذا علمنا أن النصاب المقدر للزكاة حسب معيار الذهب يوازي 175 ألف ليرة سورية تقريبا, في حين أن نصاب الفضة يوازي 40 ألف ليرة سورية تقريبا (حسب بيان المفتي) , فأي المعيارين يؤخذ به ؟
قيل لي من آخرين أن النصاب المعتمد هو ما تعتمده الدولة في تقييم نقدها و هو الذهب ولا عبرة بمعيار الفضة
:الجواب
هذه من القضايا التي تختلف فيها وجهات النظر عند الفقهاء المعاصرين، وقد أدركنا من مشايخنا من يعتبر الفضة بحجة الأرفق بالفقير لتتسع  دائرة الذين يخرجون الزكاة، كما أننا وجدنا من شيوخنا من يقول بأن العبرة بالذهب فلا تجب الزكاة على من بلغ ماله نصابا باعتبار الفضة برأيهم، وحجتهم أن الذهب هو الأصل في تقويم الأعراض والنقد، وسبب اختلافهم في ذلك أن الذهب والفضة كانا متساويي القيمة ولم يختلفا إلا بعد مرور الزمن وكثرة استخدام الذهب وطلبه فارتفعت قيمته وانخفضت قيمة الفضة، كما أن النقود كانت مصكوكة من كليهما فمن معه فضة أخرج على نصاب الفضة ومن معه ذهب أخرج على نصاب الذهب، ولم تكن لديهم مشكلة في اختلاف قيمتهما لوجود أعيانهما المضبوطة المقدار، ولكن بعد ظهور الأوراق النقدية حصل هذا الخلاف، وبرأيي أن الذهب هو العبرة في اعتبار نصاب الأوراق النقدية وذلك لأن الذهب هو أصل قيمة هذه الأوراق وليس الفضة، ولكن هذا لا يمنع أن يأخذ بعضهم بقول من يقول باعتبار الفضة، كما أن قول من يقول باعتبار الفضة لا يمنع المقابل من الأخذ بقول كون الأصل هو الذهب وللناس اختيار ما ينشرح له صدرها في ذلك والله أعلم   
 
السؤال الثالث:
 
عطفا على ما سبق ذكره في السؤال الثاني: اذا امتلك انسان نصاب الفضة من الليرات السورية دون نصاب الزكاة , فهل عليه زكاة؟
 الجواب: تقدم بأن الأصل هو الذهب لأنه مستند هذه الأوراق النقدية فمن حيث الوجوب لا يجب عليه الزكاة ولكن إن أراد الاحتياط فهو أورع لدينه، وخاصة أن قيمة ما سيخرجه من (40000) قليلة وليس بالكثير، وعليه أن يعتقد بأن الله سيخلف عليه ويبارك له في رزقه
السؤال الرابع:
 
اكتتبت على مشروع سكن الشباب في وزارة الاسكان, و لم أتسلم المنزل المكتتب عليه بعد , فهل على المبالغ المودة في حساب الاسكان زكاة, علما أنها فاقت نصاب الزكاة (معيار الذهب)  منذ سنة أو سنتين؟
قيل لي أن علي أن أزكي عن كلة سنة منذ بلوغ المبلغ المودع نصاب الزكاة
الجواب إن كان المنزل المكتتب عليه قد انتهى بناؤه أو صرفت هذه الأموال في بنائه قبل حولان الحول عليها فلا زكاة عليه، أما إن كانت هذه الأموال ما زالت مودعة في البنك ولم تتحول إلى بناء فإن فيها الزكاة إن توفر فيها شروط الزكاة من بلوغ النصاب وحولان الحول، ولكن ينبغي التنبه إلى أن إيداع المؤسسات السكنية أموال المكتتبين في البنوك الربوية غير جائز وكبيرة من الكبائر
 
السؤال الخامس:
 
لي أقارب يعيشون في احدى دول الخليج, وقد رزقهم الله من ماله , فلم يجدو غير العقار كوسيلة للادخار كما يفعل كل سوري في البلد , و بات لديهم اليوم نحو 5 شقق سكنية في مناطق مختلفة من دمشق و ريفها , و  خصصو أحدها لسكناهم كلما أتو من بلاد الخليج في زيارة للشام, و الباقي مغلق له عدة سنوات, و هم لا ينون البيع, ولا يرغبون في عرض أي منها للأجرة مخافة اضرار المستأجر بالمنزل و سوء الاستعمال, فهل تجب عليهم الزكاة في هذه المنازل على أنها مال زائد عن الحاجة؟  
البعض قال نعم و البعض قال لا فاي الفريقين أقرب إلى الصواب
الجواب: إن أصحاب هذه العقارات هم من يجيبون على هذا السؤال لأنهم أعلم بنيتهم، فالذي يشتري عقارا للادخار وليس للسكن، فإنه تاجر في الحقيقة أي ينوي المتاجرة بها آجلا وليس عاجلا، بحيث لو تسنى له الربح وتدوير الأموال لفعل، ولذلك يفضل أن يذهب أصحاب هذه العقارات إلى مفتي يستفصلون منه ويستبرؤون لدينهم في هذا والله أعلم.
 
السؤال السادس:
 
لعمومي و عماتي حصص في بيتنا ورثوها عن جدي رحمه الله, اتفق أبي و احدى عماتي على أن تبيعه حصتها بالتقسيط منذ عام , فتنازلت له عن حصتها و وثقو اتفاقهم (القيمة و الأقساط ) كتابة بحضور بقية أعمامي و عماتي , فهل تجب على عمتي الزكاة في بيعها؟ وهل تجب الزكاة في مبلغ البيع كاملا أم في الأقساط؟ 
 
هذا السؤال لم أجد جوابا يتفق عليه اثنان
الجواب: أخانا الكريم من الطبيعي أن تجد اختلافا في الفروع الفقهية وكل يفتي حسب مبلغه من العلم، ولكن دعني أصور لك المسألة، اشترى أبوك من عمتك حصتها بالتقسيط بمبلغ قدره - مثلا- مليون ليرة سيدفعها خلال سنتين، إذن هي لها في ذمة أبيك مليون ليرة وهي غير مجحودة كما أنها تدخل في الدين القوي، وبذلك نعطي هذه المسألة حكم زكاة الديون، وحساب زكاتها برأيي - والله أعلم - أن تنظر عمتك بعد مرور عام من وقت العقد فتنظر كم قبضت من حقها من أبيك، ولنفترض أنها بعد سنة قبضت عمتك من أبيك 50000 ليرة، صرفت منها  250000 وبقي بيدها 250000، وتبقى لها في ذمة أبيك 500000، فتكون زكاتها على ما في يدها ومالها في ذمة أبيك، أي على 750000 ليرة سورية، والله أعلم 

  
هذه هي أسئلتي تنتظر منكم الاجابة ولكم الشكر مقدما على احسانكم بالجواب عليها
 
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    
وضاح حنانا

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

{Kantakji Group}. Add '10073' حول الصكوك

الثلاثـاء 16 رمضـان 1432 هـ 16 اغسطس 2011 العدد 11949
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال   علــق على هذا الموضوع



 
 
 

 

الصكوك الإسلامية تثير جدلا فقهيا حول ضمان أرباحها بين صيغة الالتزام والتعهد

توصيات بتقديم دورات متخصصة في محاسبة الزكاة للفقهاء.. والفقه للمحاسبين

جانب من فعاليات ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي التي اختتمت أعمالها الجمعة الماضي في جدة (تصوير: سلمان مرزوقي)
جدة: يوسف الحمادي
أثارت الصكوك الإسلامية جدلا كبيرا واختلافا واسعا في أولى جلسات ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي، التي اختتمت أعمالها في مدينة جدة السعودية نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث شهدت محاور الجلسة تباينا كبيرا بين آراء نخبة من العلماء حول ضمان رأس المال أو مقدار محدد من الأرباح في صيغتي الالتزام والتعهد. وعلى الرغم من الاختلاف حول نسبية جواز ضمان مصدر الصكوك لقيمة صك رأس المال من عدمه، أو حتى ضمان مقدار محدد من الأرباح سواء أكان ذلك في صيغة التزام أم تعهد أم وعد ملزم من عدمه وكيفية التعامل معه، فإن المشاركين أجمعوا على أنه لا يجوز لمصدر الصكوك أن يضمن رأسمال الصك أو ربحا محددا سواء أكان ذلك بالتزام أم تعهد أم وعد ملزم، كما لا يجوز التعهد من مصدر الصكوك ومديرها بشراء أصل الصكوك أو استبدالها بالقيمة الاسمية عند إطفائها؛ لأن ذلك يؤول إلى الضمان في حالة هبوط القيمة، ولو لم تتعرض أصول الصكوك للتلف الكلي أو الجزئي، ويختلف الحال عن تعهد الأمر بالشراء في المرابحة بشراء المبيع ولو هبطت قيمته؛ لأن البيع يختلف عن المشاركة من حيث الضمان.

وأكد الجميع أن أهم ما يميز الصكوك عن السندات كونها تمثل حصة شائعة في أعيان أو منافع أو خدمات أو مزيج منها، وعليه فإن تحقق هذه الملكية بكل مقتضياتها من الغنم والغرم، وانتفاء ما يتعارض مع تحققها من مظاهر الصورية وسماتها، من الأهمية بمكان.

أمام ذلك، قال الدكتور أحمد محيي الدين، مدير إدارة التطوير والبحوث في مجموعة البركة المصرفية والمدير التنفيذي لندوة البركة، لـ«الشرق الأوسط»: إن النقاش كان قويا؛ لأن اختلاف وجهات النظر كان كبيرا، مؤكدا أن الصورة العامة تدل على أن الموضوع أثري من ناحيتي النقاش والأبحاث، والنواحي العملية، مبينا، في الوقت ذاته، أن التوصيات في موضوع الصكوك كانت قطعية وإيجابية.

وأضاف الدكتور محيي الدين أن هناك توصية بأن ما اختلف عليه يستدعي الاجتماع لكي يحاول المشاركون إيجاد حل وسط يحفظ للصكوك شرعيتها وسلامتها، ويمكن البنوك الإسلامية من التوسع في مجال الصكوك. وقال: إن الندوة استقطبت هذا العام الكثير من العاملين في مجال الصيرفة الإسلامية بشكل عام والمتخصصين في المواضيع المطروحة للنقاش وعددا كبيرا جدا من العلماء والمتخصصين والإعلاميين والمتابعين للشأن العام، في حين أن البحوث مركزة وتناولت القضايا العملية المطروحة للنقاش، وبعدت بقدر الإمكان عن التنظير، غير أننا طلبنا، في خطاب الاستكتاب، أن تكون المشاركات مركزة على المواضيع الرئيسية، في حين أن المناقشات التي عقبت كل ورقة حضرها مختصون يديرون هذه الأعمال، مما جعل في مداخلاتهم إضافات فنية، وتفصيلية، وفيها أمثلة عملية ترجح رأي بعض الفقهاء دون الآخرين تؤيد هذا أو تعارض ذاك.

وشددت ندوة البركة، التي ركزت خلال دورتها الـ32 لهذا العام على الصكوك الإسلامية، على أن تشتمل وثائق الإصدار للصكوك على قرار شرعي من هيئة الرقابة الشرعية التي درستها وقررت شرعيتها على أن يتضمن الضوابط الشرعية لإصدار الصكوك وتداولها واستردادها وإطفائها والنص في تلك الوثائق على أن ما يخالف الضوابط الشرعية يعتبر باطلا عديم الأثر.

كما أوصت ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي بعقد ورشة عمل تضم ذوي العلاقة بإصدار الصكوك من الشرعيين والقانونيين والمصرفيين والمراجعين الخارجيين وممثلين لوكالات التصنيف والجهات الرقابية الإشرافية، وذلك بقصد توحيد قواعد وضوابط إصدار الصكوك وتداولها واستردادها وإطفائها.

وتوصل المتناقشون إلى جواز أن يضمن الإصدار طرف ثالث مستقل، شريطة أن يكون ذلك دون مقابل، وأن يكون الطرف الثالث الضامن مستقلا استقلالا كاملا وحقيقيا عن المصدر، بعد أن تناول بحثا للدكتور حسين حامد حسان والدكتور حامد حسن ميرة حول إصدار الصكوك بمراعاة المقاصد والمآلات وملكية حملتها وضماناتها.

وبعد نقاش كبير، اتفق المشاركون على وجوب انتفاء كل ما يخل بملكية حملة الصكوك للموجودات التي تمثلها وتجنب الصورية مثل أن يكون محل الصكوك أصولا يمتنع تملك حملة الصكوك لها قانونا أو عرفا، أو أن تتم المبالغة في تقويم الصكوك، أو أن تشتمل صياغة نشرة الإصدار أو مستنداته على نصوص تحول دون النقل الحقيقي لملكية الأصول من مصدر الصكوك إلى حملتها أو من يمثلهم بعيدا عن جهة الإصدار أو إبقاء الأصول مسجلة في القوائم المالية للجهة المصدرة للصكوك.

وعن البحث الذي قدمه يوسف الشبيلي والدكتور صالح الفوزان حول زكاة المال العام (شرطا الملك والنماء وأثرهما في مال الضمار وديون المؤسسات)، أجمع المشاركون على أنه لا تجب الزكاة في الأموال العامة كأموال الدولة حتى لو كانت مستثمرة من خلال شركات مملوكة للدولة بالكامل، أو المشاركة في شركات القطاع الخاص؛ لأنه مال عام ليس له مالك معين.

وخلص المشاركون في هذه الجلسة إلى أن الديون المشكوك في تحصيلها إذا دلت القرائن على أنها غير مرجوة فإنها تعامل معاملة الدين على غير المليء فلا تجب زكاتها، وإذا قبضت يستأنف بها حول جديد، إضافة إلى توصيتهم بأن تمام الملك يعتبر من أهم شروط وجوب الزكاة، ولا بد فيه من استقرار الملك والتمكن من التصرف أو الانتفاع أو التنمية.

كما أوصى المشاركون بضرورة التنسيق بين المؤسسات الحكومية المختصة بجمع الزكاة وصرفها وتقديم الدراسات والاستشارات المتخصصة لهذه الجهات وفق الأسس العلمية المعتمدة، وأن يكون ذلك عبر التعاون المباشر أو توقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون مع المؤسسات الأكاديمية والمراكز والهيئات المتخصصة.

واختلف المشاركون في تزكية المال العام، ويراد به أموال ومؤسسات الدولة، فذهب بعضهم إلى أنه لا يزكى دون تفريق بين ما يستثمر منه أو لا يستثمر، وأن ذلك هو الأصل الذي جرى عليه العمل، وذهب بعضهم إلى أن المال العام إذا استثمر في شركات غير مملوكة للدولة كليا فإنه تجب الزكاة فيه، أما ما ليس مستثمرا أصلا، أو ما استثمر في شركات أو مؤسسات مملوكة كليا للدولة، فلا تجب الزكاة فيه.

وخلص المشاركون إلى أن المراد بالملك التام المشترط لوجوب الزكاة ما كان مستقرا مع التمكن من تنمية المال، ويكفي الحد الأدنى من تمام الملك مثل المال الممنوع من التصرف فيه بسبب وجود قيود قانونية أو اتفاقية التصرف بوجه ما بحيث يتحقق النماء، ومن تطبيقات ذلك: المال المستثمر في أسهم الشركات؛ حيث لا يتاح للمساهم التصرف في موجوداتها لتعلق حقوق الشركاء، والودائع المحجوزة على سبيل الضمان، والأموال المرهونة بالديون، فهذه الأموال تزكى في حال القدرة على النماء.

كما توصل المشاركون إلى أن المال الضمار، وهو الغائب عن مالكه ولا يرجى عوده، ومنه الديون المشكوك في تحصيلها، لا يزكى إلا بعد قبضه، فيضم إلى أموال المؤسسة في الحول والنصاب ويزكى عن ذلك الحول فقط ولو مر عليه.

وأوصت الندوة بالتنسيق بين الفقهاء والمتخصصين في المحاسبة بمواصلة دراسة نوازل الزكاة، والعمل على تجسير العلاقة بين الطرفين بتنظيم اللقاءات والفعاليات العلمية المشتركة، وتقديم المراكز المتخصصة دورات في محاسبة الزكاة للفقهاء، ودورات في فقه الزكاة للمحاسبين، ومراعاة ذلك في الجامعات والمعاهد والمؤسسات الأكاديمية والحكومية.

أما فيما يتعلق بجلسة التأمين على الودائع والاستثمارات والصكوك والتعامل مع مؤسسات الضمان، فقد دعا المشاركون إلى إيجاد آليات تتناسب مع تغطية مخاطر الاستثمارات بما فيها الصكوك، كما دعوا الدول المرخصة للمؤسسات المالية الإسلامية للتوسع في إيجاد مؤسسات الضمان التكافلية الحكومية والخاصة ودعمها، أو قيام الدولة نفسها بالضمان المباشر على مبدأ ضمان الطرف الثالث المقبول شرعا.

وعن تطهير المكاسب المحرمة، أكدت الندوة أن التطهير على المالك المستثمر أو المتاجر حين نهاية الفترة المالية وأنه لا يتوقف على تحقق أو توزيع الربح، ولا يلزم الوسيط أو الوكيل أو المدير عن المقابل المأخوذ نظير عمله، وأن ما يظهر هو ما يخص الإيراد المحرم، وعدم جواز انتفاع المالك بالعنصر المحرم، وأن مسؤولية التطهير على المؤسسة في حال تعاملها لنفسها أو في حال إدارتها، دون حالة الوساطة، فيقتصر دورها على إخبار المالك ومساعدته في التطهير.

وأوضح المشاركون أن الأصل في تطهير المكاسب المحرمة يكون عند قبضها، ولكن بالنسبة للمؤسسات التي تجري المحاسبة أو المراجعة على فترات دورية «فصلية أو نصف سنوية»، فإن موعد التطهير هو نهاية الفترة المختارة، مبينين أن المبالغ الواجب تجنبها لصرفها في الخيرات إذا تأخر صرفها، وهي عادة تستثمر في المؤسسات المالية، فإنه يجب ضم عائد استثمارها كله إلى أصل المبالغ ويصرفان معا في وجوه الخير.

يُذكر أن الندوة، التي تنظم بصفة سنوية في شهر رمضان من كل عام، تعرض بعض المسائل المصرفية المستجدة والتعرض لها بالبحث والمناقشة من الناحيتين الشرعية والفنية من قبل نخبة من العلماء والفقهاء المعروفين على الصعيدين الإسلامي والدولي، بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء في مجال المال والأعمال والمصرفية والتمويل الإسلامي، بهدف الاتفاق على مجموعة من التوصيات والفتاوى التي تسهم في إثراء العمل المصرفي الإسلامي وترشده، وتطرح حلولا ناجحة للمشكلات التي تواجه التطبيق العملي لها.

وأصبحت الفتاوى والتوصيات، التي تصدر عن الندوة، مرجعا علميا، وقاعدة بيانات ومعلومات تسترشد بها الأبحاث والفتاوى الصادرة عن الهيئات الشرعية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، والمجامع الفقهية، والهيئات والمنظمات المختلفة في سائر أنحاء المعمورة؛ حيث تستند معظم قرارات وتوصيات الهيئات الشرعية والمجامع الفقهية والهيئات والمنظمات المختلفة إلى تلك الثروة من الفتاوى والتوصيات، كما تعتبر قاعدة ومنطلقا ومعينا لتأسيس كثير من منشآت ومنظمات الأعمال الإسلامية. كما أسهمت ندوة البركة، التي تنظم في شهر رمضان من كل عام، على مدى 32 عاما، في تذليل كثير من الصعوبات التي تواجه عمل الهيئات الشرعية، إلى جانب تقريب وجهات النظر بين العلماء أنفسهم وبين البنوك والعلماء، كما وثقت الندوة الكثير من البحوث والندوات والفتاوى الصادرة عنها في كتب ومجلدات، يستفيد منها جيل الشباب من خريجي الشريعة أو ممن لديه الرغبة في الالتحاق بالعمل المصرفي الإسلامي.


Click Here
 
   
Copyright: 1978 - 2011 © Saudi Research & Publishing Company (SRPC)


مرهف عبد الجبار سقا
دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن
أدعوك لزيارة مدونتي التبصرة
http://sakka2005.maktoobblog.com/

{Kantakji Group}. Add '10072' دقيقة نقاش الأسبوعية - الصكوك الإسلامية

جريـــدة القــنديــل الاقتصــادية الأســـبوعية :

إعداد د.محمد وائل سعيد حبش

دكتوراه في الأسواق المالية

دقيقــة نقاش :

الصكوك الإسلامية :


نتابع في هذا الأسبوع استكمالاً إلى ما قد بدأناه بداية شهر رمضان من النظرة الشرعية الإسلامية للتداول في الأسواق المالية و الأوراق المالية المتداولة و مطابقة هذه النظرة مع الواقع المالي الحالي وإيجاد القنوات المشتركة أو خلق هذه القنوات التي تصل بين طرف الشريعة وطرف التداول بما يزيد من مرونة المعاملات لا تمييعها وبما ييسر على الجمهور دون أن يمنع على المطلق وأن يضع الضوابط للمتعاملين دون أن يبيح على المطلق .


و تحدثنا سابقاً عن الممارسات التجارية التي تخالف ضوابط الشريعة الإسلامية وهي الغش والتدليس والربا والغرر والمقامرة والبيع على المكشوف أوضحنا أن هذه السلوكيات التي تبطل العقد بين البائع والشاري إنما قد تمارس في أي سوق فممارستها داخل سوق الأوراق المالية لا يؤدي بالضرورة إلى عدم شرعية السوق المالي كإطار عام وحاضن لعمليات التداول كما أنه لا يؤدي بالضرورة إلى عدم شرعية محل العقد وهي الورقة المالية وانطلقنا من هذا الباب إلى الباب الثاني  وهو نوعية الأوراق المالية الصالحة للتداول ضمن الضوابط الشرعية والتي قسمناها إلى ثلاثة تصانيف فالأول  أوراق مالية تقليدية تخضع من حيث بنيتها الأساسية إلى الضوابط الشرعية والتصنيف الثاني أوراق مالية تقليدية متوافقة مع الشريعة الإسلامية ولكن ضمن ضوابط شرعية محددة تجعل هذه الأوراق صالحة  التداول وأخيراً التصنيف الثالث وهي الأوراق  المالية الإسلامية الصرفة وهي إبداع مصرفيين إسلاميين .

وما نريد أن نناقشه هذا الأسبوع هو التصنيف الثالث أي الأوراق المالية الإسلامية الصرفة باجتهاد الاقتصاديين الإسلاميين ونقصد بالصكوك الإسلامية والتي تعتبر صيغة تمويلية مصدرها فقه المعاملات في الشريعة الإسلامية حيث تعتمد على الصيغ التشاركية بين عوامل الإنتاج بصيغ متعددة أهمها المرابحة و السلم والإجارة والاستصناع

والصكوك الإسلامية نوع من الأوراق المالية وهي عبارة عن وثائق متساوية القيمة تمثل حصصاً شائعة في ملكية أعيان أو منافع أو خدمات أو في أصول مشروع معين أو نشاط استثماري خاص, وذلك بعد تحصيل قيمة الصكوك وقفل باب الاكتتاب وبدء النشاط التي بيعت الصكوك لأجله وهو يعتبر البديل الشرعي عن أدوات الدين التقليدية وأهمها السندات .

 

حيث تختلف عن السند أنها تمثل حصة شائعة في ملكية موجودات مخصصة للاستثمار ولا تمثل ديناً في ذمة مصدرها لحاملها, أي ملكية حامل الصك تتعلق بحصة في الأصول وليس في العائد فقط حيث يقوم مبدأ الصكوك الإسلامية على نفس الأسس التي تقوم عليها المشاركات في القواعد المالية الإسلامية وهو مبدأ الغنم بالغرم أي الاشتراك في استحقاق الربح و تحمل الخسارة بمقدار المساهمة في رأس المال .

كما أنها تختلف عن السهم من حيث مالكي الأسهم يشتركون في إدارة الشركة عن طريق انتخاب مجلس الإدارة من بينهم، أما حاملو الصكوك فإنهم لا يشاركون في إدارة المشاريع  مباشرة ولا ينتخبون مجلس إدارة للمشروع أو هيئة عامة لإدارة المشروع ولهم  فقط اختيار المدير الذي يجمع الخبرة والأمانة.


كما أن الأسهم تبقى مدى حياة الشركة أي أنها مرتبطة بحياة الشركة المساهمة نفسها فهي تمثل رأسمال الشركة المصدرة فيمكن نقل ملكية السهم من شخص لآخر دون الحق بإرجاع السهم إلى الشركة المصدرة للسهم ، في حين أن الصكوك ليست بالضرورة موجودة مدى الحياة، فقد يكون إصدار الصكوك لتمويل مشروع بطريق المشاركة  المتناقصة أو الإجارة المنتهية بالتمليك، بحيث تؤول ملكية المشروع إلى الطرف الآخر خلال فترة زمنية محددة .


و لا يخفى أهمية الصكوك الإسلامية في الاقتصاد الوطني من حيث الاعتماد على تمويلات من الموارد المتاحة أصلاً و إعطاء نتائج مالية شفافة وواضحة عن النشاطات التشغيلية للموارد المالية التي تم تعبئتها لاستثمار محدد فالسندات تعطي فوائد ثابتة إلا أنها لا تعكس المركز المالي للشركة أو نتيجة النشاط التشغيلي لهذه الأموال المقترضة على عكس الأسهم التي تعطي النتائج المالية للشركة مؤشراً على الكفاءة التشغيلية لها .

 

وعلى الرغم من وجود التشريعات المتعلقة بطرح السندات التقليدية في قانون الشركات السوري ووجود التعليمات التنفيذية لتداول هذه السندات في سوق دمشق للأوراق المالية إلا أننا لم نشهد استجابة سواء من الشركات المساهمة أو من الدائنين تجاه وسيلة التمويل هذه فإفساح المجال لتشريعات متعلقة بالصكوك الإسلامية و تعليمات تنفيذية لها قد تلقى استجابة أكبر و تجاوباً من المستثمرين و طالبي التمويل خاصة في ظل شكوك كبيرة حالياً في مصداقية و ائتمانية أدوات الدين التقليدية في النظام المالي العالمي .

Re: [karachi-Friends] Fwd: Nekiyaa

Subhan Alllah

On Thu, Aug 18, 2011 at 9:22 AM, love 2006 <love2526@gmail.com> wrote:


---------- Forwarded message ----------
From: WT Mahmood <WTMahmood@technip.com>
Date: Wed, Aug 17, 2011 at 2:48 PM
Subject: Nekiyaa
To:



Note: Forwarded message attached

-- Original Message --

From: "Pawaskar, Junaid Farid" JPawaskar@contractor-mcdermott.com
To: "sjunaid.miskeen1@gmail.com" sjunaid.miskeen1@gmail.com, "sameer.anwari@gmail.com" sameer.anwari@gmail.com, "Hamid, Shaikh" Shaikh.Hamid@petrofac.com, "shamsuddin_2007@rediffmail.com" shamsuddin_2007@rediffmail.com, "Naik, Samir Noor Mohammed" SNaik@mcdermott.com, "shehnaz.qazi@gmail.com" shehnaz.qazi@gmail.com, "Ansari, Salman" SAnsari2@mcdermott.com, "mukrinasir@yahoo.com" mukrinasir@yahoo.com, "," msalimyusuf@gmail.com, Jawad Pawaskar jawadpawaskar@yahoo.in, "Jabir.Mistry@jacobs.com" Jabir.Mistry@jacobs.com, "kaziuk@sabic.com" kaziuk@sabic.com, "nafeesuddin.qazi@jacobs.com" nafeesuddin.qazi@jacobs.com, "qadri.aqdasali@gmail.com" qadri.aqdasali@gmail.com
Subject: Nekiyaa

Regards
Shamsuddin

Treat yourself at a restaurant, spa, resort and much more with
Rediff Deal ho jaye!
----- Message from "Pawaskar, Junaid Farid" <JPawaskar@contractor-mcdermott.com> on Unknown -----
To:
"sjunaid.miskeen1@gmail.com" <sjunaid.miskeen1@gmail.com>, "sameer.anwari@gmail.com" <sameer.anwari@gmail.com>, "Hamid, Shaikh" <Shaikh.Hamid@petrofac.com>, "shamsuddin_2007@rediffmail.com" <shamsuddin_2007@rediffmail.com>, "Naik, Samir Noor Mohammed" <SNaik@mcdermott.com>, "shehnaz.qazi@gmail.com" <shehnaz.qazi@gmail.com>, "Ansari, Salman" <SAnsari2@mcdermott.com>, "mukrinasir@yahoo.com" <mukrinasir@yahoo.com>, "," <msalimyusuf@gmail.com>, Jawad Pawaskar <jawadpawaskar@yahoo.in>, "Jabir.Mistry@jacobs.com" <Jabir.Mistry@jacobs.com>, "kaziuk@sabic.com" <kaziuk@sabic.com>, "nafeesuddin.qazi@jacobs.com" <nafeesuddin.qazi@jacobs.com>, "qadri.aqdasali@gmail.com" <qadri.aqdasali@gmail.com>
Subject:
Nekiyaa

 
Azaan ke 1760 harf hai.Azaan ke 1 harf ke badle 1500 nekiyan hai.Mukamal Azaan se 26,40,000 nekiyan milti hai. Always keep silent during Azaan.Dua ka talib .  
 ______________________________________________________________________________________________________________________________________
 
"Subhanallahi wabihamdihi subhanallahil Azeem."Isko 1 bar padne par 20,70,000 nekiya milegi.Is Mail ko jitne log padenge sab ka sawaab Aapko bhi milega.
____________________________________________________________________________________________________________
"DUA...Us Balaa or Musibat Ko Bhi Rok Deti Hai Jo Naazil Ho Chuki Ho Aur Us Ko Bhi Jo Naazil Nahi Huwi Ho" PRAY 4 ME also
_____________________________________________________________________________________________________________
"ASTAG-FIRULLAHA RABBI MIN-KULLI ZANBIN WA'TUBO ILAEHI"Aaj aap ye msg agr kisi 1 ko bhi send karde, aap soch b nahi sakte kitne log "ALLAH" se tauba karlenge.

_____________________________________________________________________________________________________________
"Insan Ki Guftagu ( Baato) Se Uska Wazan Kiya Jaata Hai Aur Uske Kaamo Se Uski Kimmat Lagayi Jati Hai".
->Hazrt ALI... (R.A)    

___________________________________________________________________________________________________________________________________________
 
 

''Jab tumahre Dil me kisi k liye nafrat paida hone lage
to fauran uski achchayo'n ko yaad karo...." Coment" from
Hazrat ALI (R.A)

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

Apko 1 shks ka kissa sunata hu..!
Usne sb s pehle pada (ALLAH-U-Akbar) fir wo aage g
aya wha usne pda (LA ila ha ill'lahu Muhammad Rasool Allah) fir wo age gaya usne pda (LA ELA HA ILLA anta subhanaka ini kunto mina zualimin) fir wo age gaya wha pdha (Subhan ALLAH wabi hmdihi subhaan ALLAHIL azeem) is trah usne hazar (1000) nykia kma li
p
ata hai wo kon tha..?
Wo aap the aur ap isko age forwrd k
ar k or nekiya kama sakte hai..


Duao me is GUNAHGAR KO BHI YAD RAKHNA

 

 

 
 

"Save Paper. Print Only If You Must!"
    This email and any attached files ("Message") may contain confidential and/or privileged information. It is intended solely for the addressee(s). If you receive this Message in error, inform the sender by reply email, delete the Message and destroy any printed copy. Any unauthorized use, distribution, or copying of this Message or any part thereof is prohibited. Emails are susceptible to alteration. Neither Technip nor any of its affiliates shall be liable for the Message if altered or falsified nor shall they be liable for any damage caused by any virus that might be transmitted with this Message. 




--
Best Regards,
Ur Friend (Shams)
**Impossible itself says I AM POSSIBLE!!!**

--
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members will be an illegal act.
 
 
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Karachi-Friends" group.
To post to this group, send email to karachi-Friends@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
karachi-Friends+unsubscribe@googlegroups.com



--

http://i51.tinypic.com/20shrhd.jpg


Join Best Yahoo Groups

Join FullFinal |  Join GirlsMasti | Join GujranwalaFun


http://i51.tinypic.com/24kxh08.jpg
: +92-314-7000814
: +92-301-5194008

Join Best Google Groups

Join FullFinal |  Join GirlsMasti | Join GujranwalaFun



--
Be Carefull in Islamic Discussions;
Disrespect (of Ambiyaa, Sahabaa, Oliyaa, and Ulamaa) is an INSTANT BAN
Abuse of any kind (to the Group, or it's Members) shall not be tolerated
SPAM, Advertisement, and Adult messages are NOT allowed
This is not Dating / Love Group, Sending PM's to members will be an illegal act.
 
 
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Karachi-Friends" group.
To post to this group, send email to karachi-Friends@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
karachi-Friends+unsubscribe@googlegroups.com

[karachi-Friends]

 
Mirza Hairat Dehlavi was a perfect BERG-E-HASHEESH in denying the incidence of Karbala, like his murabbi Khar Syed Khan in denying the Mu'jizaat-e-Anbia A'laihimussalam in his Tafseer-e-Ahmadi and introducing Naturiyyat concept in Islam and boasting to bring Islahaat in Islam as Islam is PERFECT being Allahs' selected deen needing no ugly reformation. Mirza Hairat was also a BERG-EHASHEESH like Ghulam Parwaiz and his followers like mareez Shabbir in denying not only Ahadeeths, but denying SALAT, ZAKAT etc. AND HENCE ALLAH KEPT THEM AWAY FROM MASAJIDS AND FROM DEEN WA EIMAN.

{Kantakji Group}. Add '10071' أسئلة حول الزكاة

بسم الله الرحمن الرحيم

 
السادة الكرام.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
صدر منذ أيام عن دار الفتوى في دمشق و مفتيها فضيلة الدكتور عبد الفتاح البزم جدول ببعض المقادير الشرعية وما يساوي قيمة وزنها بالليرة السورية (مرفق الصورة)
 
وهنا لدي أنا و البعض من أقاربي أسئلة في هذه المقادير و كلام سمعناه من بعض الدارسين للفقه أود أخذ مشورة أهل العلم منكم
 
السؤال الأول:
 
أخبرني بعض الدارسين للفقه و علوم الشريعة أن على دار الفتوى أن تصدر إلى جانب هذه المقادير الشرعية للزكاة ( الذهب و الفضة) المقدار الشرعي لزكاة المال من العملة الورقية (الليرة السورية) فلا يصح قياس نصاب زكاة الأموال الورقية بالذهب أو الفضة, فهل هذا صحيح؟
 
السؤال الثاني:
 
ذكر في نصاب الزكاة معياران : الأول للذهب و الثاني للفضة , فاذا علمنا أن النصاب المقدر للزكاة حسب معيار الذهب يوازي 175 ألف ليرة سورية تقريبا, في حين أن نصاب الفضة يوازي 40 ألف ليرة سورية تقريبا (حسب بيان المفتي) , فأي المعيارين يؤخذ به ؟
قيل لي من آخرين أن النصاب المعتمد هو ما تعتمده الدولة في تقييم نقدها و هو الذهب ولا عبرة بمعيار الفضة  
 
السؤال الثالث:
 
عطفا على ما سبق ذكره في السؤال الثاني: اذا امتلك انسان نصاب الفضة من الليرات السورية دون نصاب الزكاة , فهل عليه زكاة؟
 
السؤال الرابع:
 
اكتتبت على مشروع سكن الشباب في وزارة الاسكان, و لم أتسلم المنزل المكتتب عليه بعد , فهل على المبالغ المودة في حساب الاسكان زكاة, علما أنها فاقت نصاب الزكاة (معيار الذهب)  منذ سنة أو سنتين؟
قيل لي أن علي أن أزكي عن كلة سنة منذ بلوغ المبلغ المودع نصاب الزكاة
 
السؤال الخامس:
 
لي أقارب يعيشون في احدى دول الخليج, وقد رزقهم الله من ماله , فلم يجدو غير العقار كوسيلة للادخار كما يفعل كل سوري في البلد , و بات لديهم اليوم نحو 5 شقق سكنية في مناطق مختلفة من دمشق و ريفها , و  خصصو أحدها لسكناهم كلما أتو من بلاد الخليج في زيارة للشام, و الباقي مغلق له عدة سنوات, و هم لا ينون البيع, ولا يرغبون في عرض أي منها للأجرة مخافة اضرار المستأجر بالمنزل و سوء الاستعمال, فهل تجب عليهم الزكاة في هذه المنازل على أنها مال زائد عن الحاجة؟  
البعض قال نعم و البعض قال لا فاي الفريقين أقرب إلى الصواب
 
السؤال السادس:
 
لعمومي و عماتي حصص في بيتنا ورثوها عن جدي رحمه الله, اتفق أبي و احدى عماتي على أن تبيعه حصتها بالتقسيط منذ عام , فتنازلت له عن حصتها و وثقو اتفاقهم (القيمة و الأقساط ) كتابة بحضور بقية أعمامي و عماتي , فهل تجب على عمتي الزكاة في بيعها؟ وهل تجب الزكاة في مبلغ البيع كاملا أم في الأقساط؟ 
 
هذا السؤال لم أجد جوابا يتفق عليه اثنان
  
هذه هي أسئلتي تنتظر منكم الاجابة ولكم الشكر مقدما على احسانكم بالجواب عليها
 
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    
وضاح حنانا

=={{ISTABA}}== UPDATE --- Sheikh Dr.Salah Al Sawi @ Masjid Ebad Al-Rahman


UPDATE

UPDATE
UPDATE
UPDATE



Unfortunately, due to special circumstances, Sheikh Dr. Salah Al Sawi will not be giving any lectures on Saturday. He will only be lecturing on Friday after Iftar and after Taraweeh at Masjid Ebad Al-Rahman.





On behalf of
Masjid Ebad Al-Rahman
we would like to invite the community
to join us in welcoming our special guest
the Scholar Sheikh Dr. Salah Al Sawi
The program is as follows:
  • Friday Aug. 19th after iftar Sheikh Dr. Salah Al Sawi will give a lecture about how Ramadan was during the time of the prophet and how it has become now. During taraweeh the Dr. will give a brief lecture.
  •  On Saturday CANCELED.
 
 Masjid Ebadul Rahman is located at: 9400 67th St.
Pinellas Park, FL 33782


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "ISTABA Masjid" group.
To post to this group, send email to istaba-masjid@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to istaba-masjid+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/istaba-masjid?hl=en.

{Kantakji Group}. Add '10070' Re: {Islamic_Finance_Banking} دعوة للتسجيل في منتديات الموسوعة

أذكر برابط منتديات الموسوعة وهو:


ولكم الشكر

بتاريخ 19 أغسطس, 2011 05:48 م، جاء من د. بشر محمد موفق <bishrmm@gmail.com>:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ترحب بكم موسوعة الاقتصاد والتمويل الإسلامي..

كما ترحب بكم منتديات الموسوعة، والتي تمر في شهر رمضان المبارك بالذكرى الأولى لإنشائها.. سائلين المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنكم..

وتفتح منتديات الموسوعة أبوابها وقلبها العلميّ للإخوة والأخوات الأكارم..

وطريقة التسجيل فيها كالتالي:

الخطوة الأولى: الضغط على كلمة التسجيل في الصفحة الرئيسية لمنتديات الموسوعة، كالتالي:

الخطوة الثانية: قراءة شروط التسجيل والموافقة عليها في منتديات الموسوعة، كالتالي:

الخطوة الثالثة: ملء نموذج البيانات، ثم الضغط على زر (إكمال التسجيل) في أسفل الصورة التالية:

وبعد إكمال الخطوات القليلة السابقة يتم إرسال إميل يصلكم على بريدكم الالكتروني بإتمام التسجيل..

وتسعد منتديات الموسوعة بمشركاتكم النافعة ومناقشاتكم للإخوة الأعضاء في منتديات الموسوعة..

وتقبل الله منا ومنكم صالح العمل.. ووفقنا وإياكم لخدمة الباحثين بما ينفعهم..




--

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.