Monday 14 November 2011

{Kantakji Group}. Add '10417' أليست هذه حال أغلب المؤسسات المالية الإسلامية؟

السلام عليكم
هذه المشاركة الأولى لي في المجموعة الكريمة
حول قصة الإمام الغزالي
قد تكون القصة بعيدة عن اختصاص واهتمام هذه المجموعة
لكن أجد في القصة عبرة وهو الاهتمام بالباطن وطهارته كما يتم الاهتمام
بالظاهر وطهارته
والإسقاطات في حياتنا العملية كثيرة خصوصاً في أوساطنا المالية الإسلامية
حيث التناقض بين الظاهر والباطن.. والقول والفعل واضح وجلي
وكما يعلم أخي الدكتور سامر أني عملت في بنك إسلامي حيث الاهتمام كما
يقول القائمون عليه بشرعية وطهارة الأموال.. أما أخلاقهم وأعمالهم فعلى
الطرف النقيض للطهر والنظافة
هذا التشوه الذي تعيشه الكثير من المؤسسات المالية الإسلامية في سلوكيات
القائمين عليها سببت بإحجام الكثير من أصحاب الرأي والثقافة عن تقبل ودعم
هذه المؤسسات
طبعاً المؤسسات المالية الإسلامية لا تهتم بآراء هؤلاء ودعمهم لأن معظمهم
من ذوي الدخل المحدود أما أصحاب رؤوس الأموال فلا يهتمون بالتفاصيل
ويسعون لما يحقق لهم الربح بالوجه الشرعي
إن كانوا مهتمين بالوجه الشرعي أصلاً.
إن التعامل مع الدين ببعده الفقهي الإسلامي دون الاهتمام بالبعد الإيماني
والإحساني الأخلاقي الأدبي.. قد أساء إلى ظاهرة المؤسسات المالية الإسلامية
والتي كان من المفترض أن تكون أكثر وعياً وتطوراً من المؤسسة الإسلامية
التقليدية لا أن تكون امتداداً لها في التناقض بين القول والعمل
هذه إشارة وموجز ما وجدته من تجربتي الشخصية خلال عملي في أحد المؤسسات
المالية الإسلامية لمدة عام كامل من المشاهدات المؤلمة وقصص يندى لها
الجبين
لست متشائماً لكن أرجو من الله أن يجند لهذه المؤسسات أناس خبراء من أهل
الإيمان تنسجم فيها أقوالهم مع أفعالهم

والله الموفق

خالد قطاع


From: kantakjigroup@googlegroups.com
[mailto:kantakjigroup@googlegroups.com] On Behalf Of agiad
albeireesاهتمام
Sent: Monday, November 14, 2011 7:13 PM
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10413' هل القصة صحيحة أم لا؟

يبدو من سياق الكلام أن واضعها من الذين " قدس الله سرهم " ولا أدري ماهي
هذه الأسرار التي يجب أن تخفى عن أعين الناس
وهل النبي الكريم كان يخفي شيئا عن أمته أم بلغ راسلة ربه كاملة
حتى ولو كانت القصة صحيحة ماذا تقدم لنا خيرا في لحاضر أمتنا

.................................

Best Regards
Dr . Agiad Beirees
Internal . Endocrinologist

________________________________________
From: Dr. A.S. Thajudeen Mannani <thajudeenmannani@gmail.com>
To: kantakjigroup <kantakjigroup@googlegroups.com>
Sent: Monday, November 14, 2011 5:10 PM
Subject: {Kantakji Group}. Add '10412' هل القصة صحيحة أم لا؟
السلام عليكم
هل هذه القصة صحيحة أم موضوعة؟
يعني قصة الإمام الغزالي مع أخيه


حادثة مع أخيه
بعد أن أستقر الأمر في بغداد للإمام الغزالي ...أ
رسل في طلب أمه وكان قد تزوج من ابنة شيخه إمام الحرمين ورزق منها بولدين
مات أحدهم وهو "حامد" وهو صغير ...
وصحب أمه أخوه أبو الفتوح "أحمد الغزالي " قدس سره ...
كان الإمام أبو الفتوح كثير العزلة قليل الاختلاط بالناس في بغداد ،
ولاحظ الناس أنه كان لا يصلي مؤتماً بأخيه أبو حامد ...
[فشكا ذلك وأعني أبو حامد هذا الجفاء من أخيه لأمه ...
فطلبت الأم من أبو الفتوح أن يأتم بأخيه في الصلاة فأمتثل لرغبة أمه ...
فكانت صلاة العصر فتوجه الغزالي إلى المسجد فاستوقفه رجل في مسالة فقهية
حول دم الحيض فأفتى له أبو حامد فيها ...
ثم أقام الصلاة وصلى بالناس ...
ولكن المفاجأة أن أخوه أبو الفتوح أثناء الصلاة اخترق الصفوف خارجاً من
الصلاة ؟؟ !!!
فضاج الناس وشكوا الأمر لأبو حامد بعد الصلاة ...
الذي ذهب مغاضب إلى أخيه ، وسأله عن سبب فعلته ؟ !! ...
فقال أبو الفتوح يا فقيه بغداد ما مقدار الدم الذي يذهب الطهارة ويستوجب
إعادة الوضوء ؟ ...
فقال أبو حامد : ما يملئ قعر الكف ...
فقال أبو الفتوح : ماذا إن كنت غارق بدم الحيض من أعلى رأسك حتى أسفل
قدميك أيؤتم يك ...
فتذكرالغزالي أنه سئل في مسألة الحيض قبل الصلاة فبقى مشغول بها ...
هنا انفجر الغزالي بالبكاء ، وهو يقول سبقتني بالفضل يا أخي سبقتني بالفضل ...
يا أخي أسألك بمن أفاض عليك من رحمته ونور قلبك وبصيرتك ، أن تأخذ بيدي
إلى ما ينجيني من نفسي ومن العذاب الأليم ...
قال أبو الفتوح قدس الله سره ، يا أخي إني أستحي من الله أن أكون مرشدك
ولكن سوف أجمعك بمن سبقني بالفضل ...
فجمعه بالشيخ " يوسف النساج" قدس سره ...


--
Dr. A.S. Thajudeen Mannani
Charuvila Veedu
Manalakam, Vengode
Kudavoor P.O - 695313
Thiruvananthapuram
Kerala, India
Mobile No: 09446827141

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان
التالي رسالة فارغة, send email to
kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد
الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام
على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو
اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض
الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء
لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك
المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها،
ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان
التالي رسالة فارغة, send email to
kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد
الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام
على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو
اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض
الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء
لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك
المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها،
ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment