Saturday 12 November 2011

Re: {Kantakji Group}. Add '10389' معدل العائد

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذن أنا فهمت مرادك.. والحمد لله.

افتراض أن الاصناف الثمانية سيأخذون افتراض نظري لا تهم الممول (اقتصاد جزئي)
لأنهم مصارف أو كما أسميتهم هم يقبضون كإيرادات. بينما قد يكون المعدل (بعد الإثبات) هاماً من وجهة نظر الاقتصاد الكلي.

أما الزكاة من وجهة نظر دافعها (اقتصاد جزئي) فهي تكلفة مستحقة على ما يملكه سواء استمثر ماله أم لم يستثمره وتمثل
الحد الادنى من تكلفة التمويل الواجب استرداده.

لذلك يجب أن فصل الدراسات المالية (خاصة الرياضية والقياسية على حد سواء) على كلا الأمرين بشكل مستقل.

واسمح لي بإعادة صياغة نص الرسالة السابقة عسى أن يشترك معنا بعض الأعضاء:

تلعب الزكاة دورا مهما لتوزيع الثروة بين الأغنياء والفقراء بحيث تمنح لأصحابها بمعدل ثابت قدره 12.5% ويمكن التحقق من هذا المعدل بالمثال الآتي:

بفرض أن المبلغ الخاضع للزكاة 100 جنيه وأن معدل الزكاة 2.5% فإن:

نصيب المستحق الواحد = 100 * 2.5% (معدل الزكاة) ÷ 8 (مصارف الزكاة) = 0.3125 جنيه

وبالتالي فإن معدل عائد المستحق الواحد = 0.3125 ÷ 2.5 = 12.5%

وبتطبيق (مقام) على هذا المعدل للوصول للقيمة الحالية للتمويل يتضح بأن أقصى فترة تمويل مجدية ستكون 240 شهرا وما زاد عن ذلك سيؤدي إلى تراجع القيمة الحالية.

وعليه فإن المعدلات حسب الفترات ستكون كالتالي:

الفترة (شهر)

المعدل %

12

10.40

60

9.50

180

8.00

240

6.25

يستنتج من الجدول السابق أن أقصى فترة تمويل مجدية هي 240 شهراً أو 20 سنة للأسباب التالية:

§        العمر الافتراض للأصول.

§        طبيعة عمل المصارف الإسلامية (البيوع والمشاركات)

ويستفاد من ذلك استنتاج معدل عائد المؤسسات المالية والشركات بوصفها مؤشر ربحية.


المطلوب:

  • إثبات هذا المعدل ليكون مؤشراً مفيداً.
  • تزويدنا بأمثلة توضيحية للحالتين لعلها تكون مدخلا دراسيا لبعض المهتمين خاصة من الأخوة طلاب الدراسات العليا.
لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2011/11/12 ohaj 70 <ohaj70@yahoo.com>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اننى قصدت المقارنه بين الزكاه كمصروف فى نظر دافعها وكأيراد فى نظر مستحقها وفى الرسالة المرسلة افترضت ان الاصناف الثمانية يأخذون كل واحد منهم  معدل 12.5% من ايراد الزكاة اما بخصوص الفئات المحتاجةاكثر من الفئات الاخرى يمكننا الاستفاده من السيولة بغض النظر التأثير على البنود  الاخرى واذا صحة هذا الا فتراض .لان حسابات الزكاة من الحسابات المستمرة
من هنا يمكننا اعتبار معدل عائد الصنف الواحد يمثل الحد الادنى من تكلفة التمويل . كما ان الزكاة تدفع للفقراء والمساكين لسد احتياجات عام كامل
والله الموفق
اوهاج .

--- On Thu, 11/10/11, Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com> wrote:

From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10382' معدل العائد
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Date: Thursday, November 10, 2011, 5:14 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي أوهاج..

هل أفهم قسمتك مقدار الزكاة القابل للتوزيع على 8 أنك تفترض توزيع الزكاة على المصارف الثمنية المستحقة؟ إن كان فهمي صحيحا فما الغرض من ذلك خاصة وأن التوزيع قد يذهب لفئة أو فئتين مثلا حسب الحاجة.

وفهمت من محاولتك أنك جعلت الزكاة الحد الأدنى لتكلفة التمويل وصولا لما وصات إليه!!

هل فهمي صحيح أم أني بحاجة لتفسيرات أخرى؟

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2011/11/10 ohaj 70 <ohaj70@yahoo.com>
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
كل عام وانتم بخير
مرسل لكم ملف ورد بخصوص الموضوع اعلاه
والله الموفق
اوهاج
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment