Monday 15 August 2011

Re: Fw: Fw: {Kantakji Group}. Add '10052' لماذا تم تخفيض المستوى الائتماني للولايات المتحدة بالذات؟

أشكرك أستاذي على ردك
اتفقنا إذا أن التورق لا يختلف كثيرا عن القرض الربوي
أما عن المرابحة فقد قرأت مقالك الذي أرفقته لي إلا أنني لازلت أجد أن النتيجة واحدة تماماً حتى لو عزلنا تطبيقات المصارف المعاصرة التي تزيده شبهة
فمثلاً:
أ- بالنسبة لقولك أن ثمن السلعة يكون ثابتا في عقد المرابحة فقد نص المعيار الشرعي رقم 8 فقرة 5\6ما يلي:
يجوز أن ينص في عقد المرابحة للآمر بالشراء على التزام العميل بدفع مبلغ أو نسبة من الدين تصرف في الخيرات في حالة تأخره عن سداد الأقساط في مواعيدها المقررة

فالثمن صحيح أنه ثابت في العقد لكن يأخذ البنك غرامة تأخير عن تأخر العميل عن السداد ويصرفها في وجوه الخير, إذا النتيجة واحدة
 لا أريد الخوض في تطبيق هذا العقد ضمن البنوك فمثلاً الكثير منها تأخذ الغرامة لها نظراً لأنها تضررت وهنالك أمور أكثر من ذلك بكثير لكن دعنا نتكلم فقط عن الأساس النظري
ب-بالنسبة للتضخم : قلت في مقالك مايلي:
أما في حالة المرابحة، فإن المصارف الإسلامية لا 
تقدم المال مباشرة إلى المتمولين بل تتدخل بعمليتي
الشراء والبيع كوسيط، مما يجعل الاقتصاد أكثر حيوية و
 بعدًا عن شبح التضخم وذلك
بضخ أموال في السوق دون إشراكها في
سوق الإنتاج مباشرة
.

تعليقي على ذلك: بأن المصارف الإسلامية عندما تقوم بشراء البضائع تكون قد خلقت طلباً إضافياً  على السلع وبالتالي رفعاً للأسعار كما هو الحال لو أخذ العملاء قرضهم من البنك ربوي واشتروا السلع بأنفسهم
بل أكثر من ذلك تكلفة عقد المرابحة في البنك الإسلامي أعلى من التقليدي لأن العملية أعقد وتحتاج أوراق أكثر ووقت عمل أكثر من الموظفين ونفقات تأمين  الخ
مما يزيد من حدة التضخم أكثر في المجتمع
ج- لم أفهم عبارتك بأن المصارف الإسلامية لا يجوز لها خلق الائتمان


جزاك الله خيراً أستاذي الكريم وشكراً على صبرك وتحملك
 
 

From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 15, 2011 10:11 PM
Subject: Re: Fw: Fw: {Kantakji Group}. Add '10051' لماذا تم تخفيض المستوى الائتماني للولايات المتحدة بالذات؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لثانيا فإن التورق ليس منتجا ماليا إسلاميا بل هو من باب الحيل خاصة إذا صار تورقا منظما تتولاه مؤسسات مالية وضرره لا يختلف عن الأدوات المالية التقليدية.
أما المرابحة فهو ذو جدوى اقتصادية إذا استخدم استخدامات صحيحة تناسبه ولم يطغ على باقي الصيغ أيضا كما تفعل المؤسسات المالية الإسلامية لأنه من صيغ الائتمان والتوسع فيه يشابه أي منتج مالي يقوم على الدين. ولمعرفة الفارق الاقتصاداي أحيك لمقال لي متاح الكترونيا بعنوان: الفروق الجوهرية بين المرابحةوالقرروض الربوية ورابط تحميله: http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Finance/4017.pdf
وبالعموم يجب أن لا نقف عند ما يتم تطبيقه لأن القائمين على المؤسسات الإسلامية يستسهلون عملهم
ويحاولون المشي في ظل التطبيقات الربوية لأن أكثرهم جاؤوا من مؤسسات ريوية ويصعب عليهم فهم تحمل المخاطر مقابل احتمال تحقيق مكاسب أكبر. لذلك لا تنظر كثيرا لما يتم تطبيقه لأنه ضعيف هزيل.
ونفس الشيء نقوله عن اللايبور الذي كثر كلامنا عنه ويكفينا أن الدول الكبرى اقتصاديا قد مسخت الفائدة في بنوكها إلى ما يقارب الصفر وهذا ما لا يحب أن يسمعه محبي اللايبور ومعتنقيه.

أما أن من يقوم بالمضاربة والمشاركة يفرض نسبا عالية فهذا بناء على تفاوض وحصص الطرفين وعلى أساس الربح المحقق وليس كالفائدة الربوية.

إن لكل صيغة من الصيغ السابقة رافعتها المالية.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2011/8/15 Fedaa ALdeen <fedaaaldeen@yahoo.com>

جزاك الله خيراً أستاذي
أولاً: أنا استثنيت الولايات المتحدة الأمريكية فقط من حيث أن دينها الخارجي ليس كله بعملة أجنبية بل  أربعة أخماسه بالدولار على خلاف معظم الدول حيث دينها الخارجي بعملة غير العملة المحلية, أما من حيث أن الولايات المتحدة بالذات واقعة في فخ الديون فلا اختلف معك أبدا على ذلك وخصوصا ف ظل ضعفها عن تحقيق نمو يغطي فوائدها على أقل تقدير ودون الحاجة لسداد الفوائد من ديون أخرى

ثانياً تحدثت أستاذي عن البديل في الصيغ الإسلامية
أليست معظم الصيغ الإسلامية المطبقة تقوم أيضاً على الديون (تورق - مرابحة) وأنا لا أجد فرقاً اقتصاديا واضحاً بينها وبين القرض التقليدي 
 أتكلم عن الفرق الاقتصادي الجوهري فقط وليس الشرعي فهناك فروق شرعية كثيرة وفروق اقتصادية بسيطة ليس لها أثر جوهري

أم أن البديل في صكوك الإيجارة المتداولة التي لا تختلف معظمها عن السندات التقليدية حيث يتواعد الطرفان على نسبة فائدة معينة أو مؤشر متغير معين كالليبور  ومازاد عن ذلك من أرباح تكون للقائم على الصكوك تبرعا من أصحاب الصكوك وما نقص من ربح عن سعر الفائدة يتبرع به القائم على الصكوك
أما حتى في صكوك المضاربة التي لا تختلف أيضاً من حيث الاتفاق على نسبة ثابتة معينة ويضمن المضارب رأس المال مع النسبة المتفق عليها؟

بل حتى لو وجدت موسسة مالية إسلامية تعمل بالمضاربة أو المشاركة  بدون وعد سابق تجدها تفرض نسبة عالية جداً كحصة لها من الأرباح المحققة, مثلاً 70 ب  30  وبالتالي إما الأمان بعوائد منخفظة أو تحقيق مخاطرة أعلى لكن بنفس الوقت عوائد أعلى
فهل هنالك من بديل اقتصادي إسلامي حقيقي أكثر أمنا ويحقق في ذات الوقت رافعة مالية كما قلت لي في الإيميل السابق؟

أعتذر عن الإطالة وأشكرك جدا لاهتمامك أستاذي الكريم 






----- Forwarded Message -----
From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 15, 2011 5:47 PM
Subject: Re: Fw: {Kantakji Group}. Add '10048' لماذا تم تخفيض المستوى الائتماني للولايات المتحدة بالذات؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هو رافعة في المالية التقليدية لكن التوسع فيه مؤداه مخاطر ائتمان كبيرة وهنا نراه يشكل مطرقة تهدد المؤسسة وبالتعميم تهدد الاقتصاد المحلي ومن ثم العالمي.
 
ثم لم لا تغير تفكيرك فتلجأ للصيغ الإسلامية والتي فيها رافعات أكثر أمنا وأمانا.
 
إن الخريطة المشار إليها ليست من عملي.. وأنا وضعتها لوفرتها كشاهد.. فإن توفرت لك أداة لقياس الدين الخارجي فدلني عليها لوضعها بجانب مطرقة الدين العام.
 
لقد تكلمنا كثيرا عن أثر التوسع في الدين ومخاطره الخاص منه والعام وها نحن نحصد نتائج توسع الأفراد والمؤسسات والدول في الدين.
 
أما عن استثنائك للولايات المتحدة فأرجو الاطلاع على نموذجي المتاح الكترونيا (نموذج عرض النقود من وجهة النظر الإسلامية http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/Money%20Supply%20Model%20ver%201.4.pdf) لتتبين أن الولايات المتحدة أيضا موقعة نفسها في فخ الديون بل هي أس وأساس المشكلة.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..




2011/8/15 Fedaa ALdeen <fedaaaldeen@yahoo.com>
 
أشكرك جداً  أستاذ سامر
لكن 1- لماذا أسميتها (مطرقة) فنحن نعلم أن الدين يشكل رافعة مالية لمن يقترض وقد يساعده ذلك في رفع عوائده
و2-لماذا تحدثت عن الدين العام  فقط (وفقاً للخريطة) ولم تتحدث عن الدين الخارجي الذي غالباً ما يفوق العام وأحياناً بأضعاف, وأليس الخارجي هو أشد خطورة لأنه يكون في عملة غير العملة المحلية  -باستثناء الولايات المتحدة- وكمياته غالباً أكبر؟


----- Forwarded Message -----
From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Monday, August 15, 2011 10:40 AM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10042' لماذا تم تخفيض المستوى الائتماني للولايات المتحدة بالذات؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
للأسف ليس لدي معلومات كافية حول ما سألت عنه.
لكن التصنيف يشمل مخزون الدول من الذهب إضافة لعناصر أخرى منها ما ذكرته حول نسبة الدين إلى الناتج المحلي.
أما عن نص السؤال أي لماذا تم تخفيض اتصنيف الائتماني للولايات المتحدة دون غيرها فهناك فعلا عدة دول أخرى قد خفض تصنيفها وليس الأنر محصورا بأمريكا، بل لعل جرأة S&P بفعلتها وما صدر عن الحكومة الأمريكية يعزز استقلاليتها، كما أن الأرقام صارت متاحة بشكل أو بآخر حول وضع أغلب الدول ولم يعد يمكن إخفاء ذلك. فعدم الشفافية أمر صار محصورا بدول معروفة.
 
مثال ذلك فإننا نضع رابطا على الصفحة الرئيسية لموقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية www.kantakji.com بأسفل الزاوية اليسرى تحت عنوان مطرقة الدين العالمي وأتمنى من الأخوة زيارة ذلك الرابط لمشاهدة نمو إجمالي الدين العالمي وبحسب كل دولة أيضا وذلك بمجرد الوقوف بالمؤشر على خريطة البلد المراد معرفة المزيد عنه.
 
لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..




2011/8/14 Fedaa ALdeen <fedaaaldeen@yahoo.com>
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة للأستاذ سامر ولجميع أعضاء المجموعة
لدي سؤال لم استطع الإجابة عليه بنفسي وبدقة حتى الآن
وهو لماذا خفضت ستاندرز آند بور المستوى الآتماني للولايات المتحدة إلى (أأ) عندما تجاوز مستوى دينها الخارجي 100% من الناتج المحلي ولم نسمع عن تخفيض مثلاً لبريطانيا أو ألمانيا أو فرنسا (جميعهم مازال أأأ) فعلى سبيل المثال بلغ الدين الخارجي لبريطانيا حوالي 300% من الناتج المحلي الإجمالي ومعدل النمو في بريطانيا أقل من الولايات المتحدة فهو 1.3% بالمملكة المتحدة و2.8% في الولايات المتحدة  (إحصائيات عام 2010) كما ازداد العجز في الحساب الجاري بالريطاني 90% في 2010 عن عام 2009

أيضا فرنسا نسبة ديونها الخارجية إلى ناتجها المحلي حوالي 160% ومعدل نموها عام 2010 لم يختلف كثيرا عن بريطانيا فكان 1.5% فقط, وهناك عجز في حسابها الجاري

أيضاً ألمانيا الدين الخارجي 150% للناتج المحلي ونمو 3.5% فقط .

لماذا بقيت هذه الدول في أعلى تصنيف ائتماني ولم يتم التخفيض لها عندما تجاوز دينها 100% كما هو الحال في أمريكا,
فهل أصبحت الولايات المتحدة أقل قدرة من هذه الدول على سداد ديونها؟ ولماذا؟
رغم أن نسبة دينها لناتجها المحلي هو الادنى بالنسبة لتلك الدول (على سبيل المثال) أشكر اهتمامكم وردكم على سؤالي
 
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


No comments:

Post a Comment