Thursday 7 March 2013

{Kantakji Group}. Add '11716' Re: تعليق بخصوص مقام

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أشكرك على رسالتك.. وأشكرك على لطفك في صياغتها حيث نسبت الشك لنفسك قبل النقد وهذا منهج تعلمناه من نبي الله سليمان عليه وعلى رسولنا صلوات الله وسلامه، حيث سأل عن الهدهد فأرجع السبب لنفسه فقد يكون هو لم يره ثم قد يكون السبب غيابه فقال المولى عز وجل: 
وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِي لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنْ الْغَائِبِينَ.
واستسمحك العذر بنشر الرد مع السؤال على المجموعة لتعميم الفائدة والنفع ولنسمع مزيدا من النقاش المفيد دون ذكر الأسماء لتكون كحالة عامة.. وقد تضمن جوابي جواب الأخ الفاضل أوهاج كما سألتنا..

يا أخي نحن قدمنا رؤية سعيا لإيجاد بديل للأدوات الربوية وعملنا على تطويرها ودعمها بالتمارين والتطبيقات أملا في إثبات وجهة نظرنا.. ولا ندعي كمالها أو صحتها بل نحاول إثبات صلاحيتها لعل الله يوفقنا في تحقيق الغاية المنشودة ليستفيد الناس من ذلك ولنبعد من أراد الابتعاد عن الربا وأدواته بإقامة الحجة وتقديم ما يساعده على ذلك. وأقول لك صراحة أني بت استعمل مقام في دراساة الجدوى التي أقدمها لعملائي وثقتي تزداد به كمقياس يوما بعد يوم وهذا لأبين أني أطبقه عمليا و أكتفي بالتنظير له فقط.

لذلك نحن نعتز بأي نقاش أو نقد أو تحليل، وللأسف قليلون من فعلوا ذلك وأنت منهم فشكر الله لك.

إن ما تفضلت به استنتاجا بأن مقام يساوي معدل العائد الداخلي مضافا إلى واحد غير موافق، وقد قمت سابقا بدراسة مقارنة بين مقام ومعدل العائد الداخلي ومعدل العائد الداخلي المعدل وأرفقتها لك كملف اكسل فيها تبدو حساسية مقام دون معدل العائد الداخلي المعدل بينما يلاحظ شطط معدل العائد الداخلي وابتعاده عن الإثنين المذكورين كثيرا.. لذلك أرفقت لك مقالا عن مساوئ معدل العائد الداخلي وشروط تطبيقه وكنا قد وزعناه على المجموعة kantakjigrouop مع ترجمته. 

إن المقاييس المذكورة وأقصد الثلاثة تعتمد على التقدير.. ويجمعها التدفقات النقدية.. لكن مقام لا يتأثر بشكل تلك التدفقات بل يعتمد على إجماليها في انطلاقته لحساب العائد.. بينما لابد من التدخل والتقدير سنويا في غيره، مما يضطرنا للتدخل بالتقدير أكثر فنكون أمام موضوعية أقل وانحياز أكبر وهذا يزيد احتمالية تشتت المقياس.. وأقصد بالتقدير المشار إليه حاصل بتقدير سعر الفائدة السنوي، بينما ينأى مقام بنفسه عن تلك التقديرات ويحقق نفس الغاية.

أما قضية التضخم التي أثرتها فهذه سأتناولها من نقطتين، الأولى أن المقصود بتقدير حجم التدفقات النقدية إنما يراعي الظروف المحيطة بالمشروع المدروس وهذا يشمل التضخم لأنه (أي التضخم) واقع لا محالة على ما تم تقديره من تدفقات نقدية مثلما يشمل تقدير المخاطر الأخرى الممكن حدوثها. والقياس في ظل مقام يكون لكل مشروع على حدة مع أخذ القائم بالقياس والتقدير للظروف الأخرى ذات العلاقة.
أما سعر الفائدة فهو سعر عام لا يراعي الظروف الاصة بكل كل مشروع على حدة بالمرة بل يضع جميع المشاريع أمام قياس واحد وكأنه يوحد الظروف وهذا غير صحيح بالمرة، والأسوأ من ذلك اعترافه بتغير سعر النقد أو اعترافه بالتضخم دوريا وهذا غير صحيح أيضا. وهنا أنتقل للنقطة الثانية حيث أن الفائدة المحرمة شرعا هي أساس التضخم بل ومؤججه وهذا ما تعترف به القياسات التقليدية من صافي القيمة الحالية والقيمة المستقبلية وغيرها من قياسات. لذلك وصفت الآية الكريمة: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ. وهذا تعبير عن الفوضى التي يتركها الربا في الاقتصاد فيجعله متخبطا وهذا ما جعل فريدمان يتساءل في مقاله The yo-yo U.S. Economy في بداية الثمانيات عن أسباب السلوك الطائش الذي لم يسبق له مثيل للاقتصاد الأمريكي، وتوصل إلى أن هذا السلوك الطائش يساوي أسعار الفائدة مما يصعّب اتخاذ القرارات الاستثمارية الطويلة الأجل أو التخطيط الجيد للأعمال.
لذلك فإن عوامل التضخم الرئيسية تكمن في عنصرين اساسيين هما الربا والضرائب وكلاهما يرفع السعر دون مقابل وكلاهما محرم في شريعة الإسلام، (طبعا يضاف عوامل أخرى لهما وهذا يمكن تناوله في غير هذا الموضع).
لذلك فإن السعي لإيجاد بدائل غير ربوية إنما يهدف لتخليص البشر من ذلك الإرث المقيت الذي قدمته المادية التقليدية للبشر عامة ولدنيا الأعمال خاصة وهذا ما ندأب عليه.. إ
لذلك لو نظرنا للمآلات لوجدنا انتفاء قضية التضخم كنواقص من مقام بل هو طارد لها في المدى الطويل.

أما عن تحديد المعدل المستهدف فقد قدمنا تمارين عديدة فيها المجهول مرة المعدل ومرة الفترة ومرة حجم التدفقات الواجب تحققيها كل بدلالة غيره وكتابنا فقه المعاملات الرياضي (رابط التحميل) قد جمع عشرات (إن لم نقل أكثر) من التمارين المساعدة.

وأخيرا فإن آليات تحديد العائد ومقارنته في القسم التجاري أو قسم الائتمان بأي مؤسسة أوضحناه بطريقة رياضية ممتعة دون الحاجة لأي ربا مطلقا وبطريقة اعتبرناها الضربة القاضية للايبور وأخواته في نموذجنا الأخير الذي أسميناه نموذج عائد المرابحة بدلالة أموال المضاربة (رابط التحميل)، بل تجاوزنا كل ما سبق بأن قدمنا مقام لتسعير السيولة في السوق في نموذج سابق أيضا متحدين الأدوات الربوية التقليدية وهذا كله موضح في كتابنا فقه المعلات الرياضي إضافة لتمارين تساعد في تحديد المزيج التسويقي للمؤسسة المالية وصولا إلى التخطيط المالي لتركيب الميزانية.

أرفق لكم نسخة عن رسالة الأخ السائل.. ونسخة اكسل توضح فروق مقام ومعدل العائد الداخلي ومعدل العائد الداخلي المعدل ومقال عن مساوئ معدل العائد العائد الداخلي الذي وزعناه سابقا مع مرجمته على المجموعة البريدية kantakjigroup.

نرجو أن نكون قد قدمنا ردودا مفيدة عن التساؤلات.. ونحن مستعدون للمزيد.. وشاكرون لمن قام بترشيدنا أو تصويبنا أو نقدنا، فالله من وراء القصد.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,

Mobile:      +963 94 4273 000
Tel:           +963 33 2530 772
Tel / Fax:  +963 33 2518 535
SKYPE:       Kantakji

Partners:
AREES University,
Kaplan International Colleges,
Al Khuwarizmi Institute,

Important Islamic Economics related links:

____________________________________________________________________________

|   Search   |   IBRC   |   Wiki   |   News   |   Magazine   |   Discussions   |   Free Books   |   Study   |


more about us:

____________________________________________________________________________

|   Facebook   |   Youtube   |   Google+   |   Twitter   |   Google Map   |   Linkedin   |   Twitter   |



2013/3/6 Waddah Hanana <waddah_h@hotmail.com>
الدكتور سامر المحترم

قرأت نموذج مقام بع دتميل الملف من موقعكم الكريم

و عليه ارفقت ملف نصي بما فهمت من الشرح في النوذج

الرجاء التصويب و الايضاح فيما يمكن أن يكون قد غاب عني أو اخطات فهمه

ولك الشكر.

 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment