Tuesday 10 January 2012

Re: {Kantakji Group}. Add '10664' Re: مساعدة عاجلة

جزاك الله كل خير يا دكتور سامر ولكن سؤالي هو عن النسب التي تقيس المخاطر فمثلا محاطر الائتمان تقاس بالمصارف التقليدية بالعلاقة التالية = قروض متأخرة عن السداد \  محفظة القروض  ، مخاطر سعر الفائدة = أصول ذات تأثر بسعر الفائدة \ خصوم ذات تأثر على سعر الفائدة وهكذا وسؤالي كيف نحسب مخاطر السيولة وسعر الفائدة والائتمان ورأس المال في المصارف الإسلامية 


From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Tuesday, January 10, 2012 8:59 PM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10653' Re: مساعدة عاجلة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مؤشراات قياس المخاطر في المصارف هي ذاتها في المصارف الإسلامية والتقليدية باستثناء مخاطر المنتجات غير الجائزة لعدم لزومها أصلا كالتي تخص منتجات مبادلات أسعار الفائدة INTEREST المبادلات أو المقايضات SWAP والمستقبليات FUTURES ومبادلات الصرف الآجل FOREWARD
.. أما باقي الأدوات فهي تنتمي لعلم الإحصاء وأدواته، ومن ذلك:
  1. اختبارات الضغط والإجهاد VAR 
  2. محاكاة طريقة مونتي كارلو
  3. تقدير المخاطر الائتمانية وتخصيص رؤوس الأموال ووضع حدود لذلك.
  4. تعديلات بازل
  5. كفاية رأس المال
  6. حساب القيمة المعرضة للخطر عند نسبة 95 ٪ ومستويات 99 ٪
  7. تحليل مخاطر المنتجات الخزينة
  8. نموذج Black & Scholes لتقييم المخاطر وانعكاساتها على VaR
  9. مخاطر الائتمان ومخاطر انتشاره.
  10. تركز المخاطر
  11. التوابع الأسية واللوغاريتمات
  12. مدخل المحافظ لمخاطر الائتمان
  13. تطبيقات نماذج الحياة الحقيقية
  14. تذبذب الإلتواء والتشتت
وهذه كلها متاحة في كتب الإحصاء...  
أرجو أن أكون قد فهمت سؤالك وأحسنت الجواب.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..


Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2012/1/10 ammar Faraj <ammfaraj@yahoo.com>


From: ammar Faraj <ammfaraj@yahoo.com>
To: "nidal-islamicfinance@googlegroups.com" <nidal-islamicfinance@googlegroups.com>
Sent: Tuesday, January 10, 2012 4:02 PM
Subject: مساعدة عاجلة


سؤالي هو عن مؤشرات قياس المخاطر المالية في المصارف الإسلامية أرجو الاجابة العاجلة ولكم كل الشكر  


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


No comments:

Post a Comment