Wednesday 16 November 2011

Re: {Kantakji Group}. Add '10435' هل القصة صحيحة أم لا؟


حديث صحيح البخاري مع شرحه فتح الباري:
---------------------------------------------------------------------------

<http://islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=2251&idto=2256&bk_no=52&ID=786>
باب يفكر الرجل الشيء في الصلاة وقال عمر رضي الله عنه إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة

1163 حدثنا إسحاق بن منصور حدثنا روح حدثنا
عمر هو ابن سعيد قال أخبرني ابن أبي مليكة عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العصر فلما سلم قام سريعا دخل على بعض نسائه ثم خرج ورأى ما في وجوه القوم من تعجبهم لسرعته فقال ذكرت وأنا في الصلاة تبرا عندنا فكرهت أن يمسي أو يبيت عندنا فأمرت بقسمته
الحاشية رقم: 1
[ ص: 108 ] قوله : ( باب تفكر الرجل الشيء في الصلاة ) الشيء بالنصب على المفعولية . والتقييد بالرجل لا مفهوم له ، لأن بقية المكلفين في حكم ذلك سواء . قال المهلب : التفكر أمر غالب لا يمكن الاحتراز منه في الصلاة ، ولا في غيرها لما جعل الله للشيطان من السبيل على الإنسان ، ولكن يفترق الحال في ذلك ، فإن كان في أمر الآخرة والدين كان أخف مما يكون في أمر الدنيا .

قوله : ( وقال
عمر : إني لأجهز جيشي وأنا في الصلاة ) . وصله ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن أبي عثمان النهدي عنه بهذا سواء . قال ابن التين : إنما هذا فيما يقل فيه التفكر ، كأن يقول : أجهز فلانا ، أقدم فلانا ، أخرج من العدد كذا وكذا ، فيأتي على ما يريد في أقل شيء من الفكرة . فأما أن يتابع التفكر ويكثر حتى لا يدري كم صلى ، فهذا اللاهي في صلاته ، فيجب عليه الإعادة . انتهى . وليس هذا الإطلاق على وجهه ، وقد جاء عن عمر ما يأباه ، فروى ابن أبي شيبة من طريق عروة بن الزبير قال : قال عمر : " إني لأحسب جزية البحرين وأنا في الصلاة " . وروى صالح بن أحمد بن حنبل في " كتاب المسائل " عن أبيه من طريق همام بن الحارث أن عمر صلى المغرب فلم يقرأ ، فلما انصرف قالوا : يا أمير المؤمنين ، إنك لم تقرأ ، فقال : إني حدثت نفسي وأنا في الصلاة بعير جهزتها من المدينة حتى دخلت الشام ، ثم أعاد وأعاد القراءة . ومن طريق عياض الأشعري قال : صلى عمر المغرب ، فلم يقرأ ، فقال له أبو موسى : إنك لم تقرأ ، فأقبل على عبد الرحمن بن عوف فقال : صدق ، فأعاد . فلما فرغ قال : لا صلاة ليست فيها قراءة ، إنما شغلني [ ص: 109 ] عير جهزتها إلى الشام فجعلت أتفكر فيها " . . وهذا يدل على أنه إنما أعاد لترك القراءة ، لا لكونه كان مستغرقا في الفكرة . ويؤيده ما روى الطحاوي من طريق ضمضم بن جوس ، عن عبد الرحمن كذا في الأصول التي في أيدينا ، ولعل الصواب عن أبي عبد الرحمن ، لأن ضمضم المذكور إنما روى عن عبد الله بن حنظلة ، وهو يكنى أبا عبد الرحمن ، وليس له رواية عن عبد الرحمن بن حنظلة كما يعلم ذلك من " الاستيعاب " و " الإصابة " و " تهذيب التهذيب " . بن حنظلة بن الراهب : إن عمر صلى المغرب فلم يقرأ في الركعة الأولى ، فلما كانت الثانية قرأ بفاتحة الكتاب مرتين ، فلما فرغ وسلم سجد سجدتي السهو " . ورجال هذه الآثار ثقات ، وهي محمولة على أحوال مختلفة ، والأخير كأنه مذهب لعمر . ولهذه المسألة التفات إلى مسألة الخشوع في الصلاة ، وقد تقدم البحث فيه في مكانه .

قوله: (حدثنا روح) هو ابن عبادة ،
وعمر بن سعيد هو ابن أبي حسين المكي.

وقد تقدم هذا الحديث وشيء من فوائده في أواخر صفة الصلاة ، وهو ظاهر فيما ترجم له ، لأنه صلى الله عليه وسلم تفكر في أمر التبر المذكور ، ثم لم يعد الصلاة.

---------------------------------


إرشاد أحمد - كراتشي



2011/11/15 agiad albeirees <agiad67@yahoo.com>
القرآن استخدم مصطلح تزكية النفوس قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها
ومن الطبيعي في مجال التخصصات أن يكون هناك المحدث وهناك الفقيه بفروعه المختلفة ومنها المتخصص بتزكية النفوس
ولأن العبرة بالمضامين وليس بالمسميات فلا يجب أن نحاكم المرء على عنوان اختاره بل حسب مايفهمه هو ومايعتقده
الصوفية والتصوف لها مالها وعليها ماعليها ولانقبل إلا مايوافق القرآن الكريم والسنة الشريفة الصحيحة
لاازلنا بانتظار شرح واف من أحد العارفين بها عن معنى قدس الله سره
 
 
 
................................. 
      
          Best Regards 
    Dr . Agiad Beirees
 Internal . Endocrinologist
 
 


From: suzan burgel <suzan-burgol@hotmail.com>
To: سامر قنطقجي Groub <kantakjigroup@googlegroups.com>
Sent: Tuesday, November 15, 2011 2:57 PM
Subject: RE: {Kantakji Group}. Add '10424' هل القصة صحيحة أم لا؟

وعليكم السلام
أتقدم بالشكر لأعضاء المجموعة الكريمة
وأضم سؤالي لسؤال الأستاذ أحمد عدنان نعمه
ما معنى قدس الله سره؟
وما وراء هذا الغموض في المنهج الذي يسمى بالصوفية وبإعتقادي الصوفية الحقيقية منه براء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سألنا مرة الدكتور سعيد البوطي عندما كان يحاضرنا في الدراسات العليا
عن معنى التصوف فقال
كان التصوف زمن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بدون اسم وإنما كان عن تطبيق

أما الآن فوجدت كلمة التصوف ولكنها افرغت عن معناها
انتهى كلام الدكتور
يقصد بذلك
أن التصوف الحقيقي عبارة عن 
أخلاق فاضلة وزهد بالدنيا وتهجد وتبتل وعلم ومعرفة وتطبيق لواقع الحياة بمنهج ديني سليم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القلق لا على أعضاء المجموعة فالأغلب منه
من طبقة المثقفين العارفين بين الهزل والصواب
ولكن كل الخوف من
الجلسات التي تضم نساء متعلمات ولكن لا فقه لهم بالدين
فتعطى بالجسات النسائية التصوف على أنه الإسلام
فقسم من أصحاب العقول ينفر ويقول هذا هو الإسلام؟؟؟؟
وقسم يمتثل وبشدة ويصير مثل القاعدة الصوفية الشهيرة
كن كالميت بين يدي شيخك والأسوء من ذلك أنهم يُشحنون بقوة مجادلة
ويذكرني قول ما ناقشة عالما إلا غلبته وما غلبني إلا جاهل
حسبي الله ونعم الوكيل
قال صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقه في الدين
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 
طالبة المعرفة
سوزان برغل



From: daralmashora@gmail.com
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: RE: {Kantakji Group}. Add '10422' هل القصة صحيحة أم لا؟
Date: Tue, 15 Nov 2011 11:10:34 +0200

 
السلام عليكم
لدي سؤال عن هذه القصة بغض النظر عن صحتها من عدم صحتها
ما معنى أو أصل أو مصدر عبارة " قـدّس سـرّه " التي لا نجدها ولا نسمعها إلا في الكتب الصوفية وعلى لسان الصوفيين؟ ماذا يعني هذا التقديس؟ وما هو هذا السر العظيم؟
 
 
 
المدير الإداري لشركة دار المشورة
        أحمد عدنان نعمه
 
شركة دار المشورة للاستشارات المالية الشرعية
دمشق- ساحة المرجة- بناء الفيحاء- ط3- م 12
هاتــــف وفــــــــــاكــــــــــس: 2218151 11 00963
الــهـــاتـــف الـــــــــــجــــوال: 900112 969 00963
          www.daralmashora.com
 
From: kantakjigroup@googlegroups.com [mailto:kantakjigroup@googlegroups.com] On Behalf Of A B
Sent: Tuesday, November 15, 2011 12:52 AM
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: RE: {Kantakji Group}. Add '10421' هل القصة صحيحة أم لا؟
 
Dear Bilal, 
 
When a story tells you that a very famous scholar did something against the basics of Islam, then you can for sure say it is false. Do you have any doubt in that? 
 
Also, providing the "Sanad"of this story is the duty of Dr. Thajudeen but he failed to do so, which is not accepted from a person holding a Phd. 
 
Finally, the content of the story is nonsense. At the end of it, his brother arranges a meeting with a holy person to supposedly guide Imam Ghazali. Why did Imam Ghazali need guidance? What did he learn? What do  we benefit from a story that is vague? 
 

Date: Mon, 14 Nov 2011 16:34:06 -0500
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10418' هل القصة صحيحة أم لا؟
From: bilal@brightvision.net
To: kantakjigroup@googlegroups.com
ٍالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن السؤال عن صحة اي مسألة هو في صلب المنهجية العلمية. صحيح ان القصة مظنة الوضع ولكن هذا لا يعني انه على الباحث ان يتحقق من صحتها.

كما ان الرد بهذه الطريقة فيه مبالغة في الرد على الدكتور السائل واظن انه يستحق منك الإعتذار لأن الكامون سانس هو الذي دفعه للتأكد من القصة.

بلال

2011/11/14 a t <saat786@gmail.com>
It is very sad to waste our time with such a silly story first of all, and not to able to realize yourself that it is a weak story that doesn't make any sense.

Why would his brother leave the prayer? Does a follower of an imam has the right to judge what goes in the Imam's mind during prayer? Of course not. And even if his brother saw something bad, he can simply wait till he finishes prayers and talk to him in private.

Please use some common sense next time.

Regards,
Ahmad
2011/11/14 Dr. A.S. Thajudeen Mannani <thajudeenmannani@gmail.com>
السلام عليكم
هل هذه القصة صحيحة أم موضوعة؟
يعني قصة الإمام الغزالي مع أخيه 
 
 
حادثة مع أخيه
بعد أن أستقر الأمر في بغداد للإمام الغزالي ...أ
رسل في طلب أمه وكان قد تزوج من ابنة شيخه إمام الحرمين ورزق منها بولدين مات أحدهم وهو "حامد" وهو صغير ...
وصحب أمه أخوه أبو الفتوح "أحمد الغزالي " قدس سره ...
كان الإمام أبو الفتوح كثير العزلة قليل الاختلاط بالناس في بغداد ، ولاحظ الناس أنه كان لا يصلي مؤتماً بأخيه أبو حامد ...
[فشكا ذلك وأعني أبو حامد هذا الجفاء من أخيه لأمه ...
فطلبت الأم من أبو الفتوح أن يأتم بأخيه في الصلاة فأمتثل لرغبة أمه ...
فكانت صلاة العصر فتوجه الغزالي إلى المسجد فاستوقفه رجل في مسالة فقهية حول دم الحيض فأفتى له أبو حامد فيها ...
ثم أقام الصلاة وصلى بالناس ...
ولكن المفاجأة أن أخوه أبو الفتوح أثناء الصلاة اخترق الصفوف خارجاً من الصلاة ؟؟ !!!
فضاج الناس وشكوا الأمر لأبو حامد بعد الصلاة ...
الذي ذهب مغاضب إلى أخيه ، وسأله عن سبب فعلته ؟ !! ...
فقال أبو الفتوح يا فقيه بغداد ما مقدار الدم الذي يذهب الطهارة ويستوجب إعادة الوضوء ؟ ...
فقال أبو حامد : ما يملئ قعر الكف ...
فقال أبو الفتوح : ماذا إن كنت غارق بدم الحيض من أعلى رأسك حتى أسفل قدميك أيؤتم يك ...
فتذكرالغزالي أنه سئل في مسألة الحيض قبل الصلاة فبقى مشغول بها ...
هنا انفجر الغزالي بالبكاء ، وهو يقول سبقتني بالفضل يا أخي سبقتني بالفضل ...
يا أخي أسألك بمن أفاض عليك من رحمته ونور قلبك وبصيرتك ، أن تأخذ بيدي إلى ما ينجيني من نفسي ومن العذاب الأليم ...
قال أبو الفتوح قدس الله سره ، يا أخي إني أستحي من الله أن أكون مرشدك ولكن سوف أجمعك بمن سبقني بالفضل ...
فجمعه بالشيخ " يوسف النساج" قدس سره ...
 
 
--
Dr. A.SThajudeen Mannani
Charuvila Veedu
Manalakam, Vengode
Kudavoor P.O - 695313
Thiruvananthapuram
Kerala, India
Mobile No: 09446827141


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment