Wednesday 6 July 2011

Re : Re : {Kantakji Group}. Add '9927' Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

ارجوا من سيادتكم ان كان لديكم أي معلومات حول موضوع دالة الطلب على النقود ـ دراسة قياسية ـ أن تفيدوني
أو إتصال مع متخصصين في هذا المجال أن تدلوني عليه وجزاكم الله كل خير


De : samir lamine <s.laabed@yahoo.fr>
À : kantakjigroup@googlegroups.com
Envoyé le : Jeu 31 mars 2011, 19h 49min 52s
Objet : Re : {Kantakji Group}. Add '9383' Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك


 

 

التأمين الثلاثي

 


التأمين الأول:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من صلى الصبح فهو في ذمة الله


التأمين الثاني:

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت

التأمين الثالث:


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أن تقول 
اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني 
وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت 
أعوذ بك من شر ما صنعت 
أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي 
فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت 
قال: من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة


التأمين الشامل:

هذا تأمين شامل ضد مخاطر الحياة وشرورها ومن المصائب الفجائية 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من قال حين يمسي 
' بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض 
ولا في السماء وهو السميع العليم" ثلاث مرات 
لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي


  
التأمين على أموالك وممتلكاتك:


  
احرص علي أداء الزكاة 
والصدقات تحفظ أموالك وتنميها 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول احدهما اللهم أعط منفقا خلفا ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا 
ويقول صلي الله عليه وسلم أيضا ما نقص مال من صدقة

التأمين على أولادك:


  
أن تعمل صالحا في حياتك وتتق الله في تصرفاتك 
قال الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف: 
'وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنزلهما وكان أبوهما صالحا' 
قال ابن عباس: حفظ الكنز بصلاح أبيهما 
وقال ابن المنكدر: إن الله يحفظ بصلاح العبد ولده وولد ولده

التأمين ضد الأعطال العارضة:


 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
إذا مرض العبد أو سافر كتب الله تعالي له من الأجر مثل ما كان يعمل صحيحا مقيما 
فإذا حرصت على الطاعات وأعمال الخير وصلة الرحم والنوافل وجعلتها من برنامجك اليومي فإن الله سيكتبها لك كاملة إذا انقطعت عنها لمرض أو سفر


التأمين على المكان:


  
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من نزل منزلا ثم قال 
"أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" 
لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك


التأمين على الصحة:


  
هل تعلم أن الضغوط اليومية والهموم تؤثر علي صحة الإنسان وتجعل مقاومته ضعيفة للأمراض 
أما إذا كان الإنسان يملك قلبا هادئا مطمئنا اكتسى جسمه بالصحة والعافية 
يقول المولى عز وجل ' ألا بذكر الله تطمئن القلوب' فأكثر من ذكر الله يطمئن قلبك ويقوى جسمك وتكمل صحتك 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
"داووا مرضاكم بالصدقة" 
فالصدقة أفضل وسائل الوقاية من الأمراض والعلل


التأمين على الدعاء:


  
إذا أحببت أن يستجاب دعاؤك 
فأدع لأخيك المسلم بمثل ما تريد 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بظهر الغيب 
قال الملك الموكل به آمين


التأمين على النوم:


  
حتى لا تصاب بالقلق والأرق والاحلام المزعجة احرص علي قراءة أذكار النوم وأهمها قراءة آية الكرسي 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
إذا آويت إلي فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لا يزال معك ملك من الله تعالى حافظ ولا يقربك الشيطان حتى تصبح 
وكذلك قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه



التأمين ضد الشيطان:



قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: 
من قال حين يخرج من بيته 
بسم الله توكلت علي الله ولا حول ولا قوة إلا بالله 
يقال له هديت وكفيت وعفيت وتنحى عنه الشيطان

 

 

 

 

انشر لوجه الله تعالى

  


De : eman mohamad <alfokaha1@yahoo.com>
À : kantakjigroup@googlegroups.com
Envoyé le : Mar 22 mars 2011, 13h 47min 20s
Objet : Re: {Kantakji Group}. Add '9383' Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

اشكرك اخ وسيم على الاجابة والتفصيل ... وهي اجابة مالية تشرح واقع البنك في المسألة
نعم البنك لن يخسر على جميع الاحوال ..وقد اخذ الاحتياطات المناسبة وحملّها للعميل ..اخ وسيم يبدو انك مطلع على اعمال البنوك عن قرب ...يبرر للبنك من الناحية الشرعية أخذ نسبة من الربح لقاء الزمن وهو العامل التابع الذي يؤثر في توزيع الربح للمتعاقدين ...لكن بعد طلب العميل انهاء العقد ورد الاقساط المستحقة للبنك ...لا يمكن تفسير هذه الزيادة الا بوصفها (زيادة من أجل التمويل فقط
 

From: Waseem Kabbani <waseem@kabbaninet.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Tue, March 22, 2011 5:31:42 AM
Subject: RE: {Kantakji Group}. Add '9381' Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سأحاول شرح ما حصل وأتمنى أن يكون شرحي واضحاً ... البنك لم يأخذ حقيقة أجرة إضافية، إنما ما قام به بالأساس حين وضع أجرة ثابته على مدى عشر سنوات مع أقساط هو أنه أجل استلام أرباحه إلى مرحلة قادمة، خاصة أن العميل يدفع اقساطا شهرية ولا يتناقص الربح مع الزمن وهذا ليس لأن البنك يأخذ ربحاً زائداً في آخر المدة بل لأنه أجل استلام أرباحه إلى آخر المدة

 

بما أنك طلبت التسديد المبكر، فكان من حق البنك أن يطلب أرباحاً تتناسب مع ربح العملية.

 

بكلمة أخرى: البنك نظر إلى التمويل كصفقة إجارة او مرابحة مدتها عشر سنوات والعائد من هذه الصفقة هو تقريبا 8.5% ... فلو اكتفى البنك بما دفعت خلال 4 سنوات من اجارات على قيمة الدين فإن العائد سيكون أقل من نصف تلك النسبة ...

 

ولعل البنك للتسهيل قام بالغاء الحساب على مدة 10 سنوات وقام بالحساب إلى 4 سنوات

 

بالمناسبة فهذا ليس كل شيء فهناك تكاليف أخرى على البنك عادة يقوم بها لتثبيت تكلفة التمويل خشية ارتفاعها بالمستقبل ... فالبنك يقترض أيضاً لمدة عشر سنوات أو يقوم بتثبيت معدل الفائدة على القروض الطويلة الأجل وهذا ما تقوم به إدارة الخزينة للبنك .. ولهذا فإن هذه من التكاليف التي لن تسترد أيضا بتخفيض المدة

 

أتمنى أن يكون شرحي مفهوماً وأنا مستعد للتوسع أكثر في هذا الموضوع لو احتجتم لذلك

 

 

 

 

From: kantakjigroup@googlegroups.com [mailto:kantakjigroup@googlegroups.com] On Behalf Of eman mohamad
Sent: Friday, March 18, 2011 11:08 PM
To: nidal-islamicfinance@googlegroups.com
Cc: kantakjigroup@googlegroups.com
Subject: {Kantakji Group}. Add '9354' Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اليك الجدول التالي يوضح ما قصدت عرضه ، اما بالنسبة لسؤالك الثاني فهو على أساس دفع المتبقي من أصل التمويل مع زيادة بقيمة 3000 دينار ! سؤالي عن شرعية هذه الزيادة فقط ؟

 

















 

 

 



































 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

لمستحق من الأقساط

قيمه اجمالي المستحق 

عدد الأقساط

 

 

قيمه القسط الشهري 

 

 

القسط الشهري الأول 

المبلغ 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

36,960

120

 

308

 

 

 

348

37,000

 

 

 

 

قيمه العين قبل المرابحه     37000


 

 

17,640

120

 

147

 

 

 

82

17,575

 

 

 

 

قيمه المرابحه على طريقه (الأجاره المنتهيه بالتمليك)


 

 

 















 

 


From: Irshad Ahmad Aijaz <irshad786@gmail.com>
To: nidal-islamicfinance@googlegroups.com
Sent: Thu, March 17, 2011 2:01:18 PM
Subject: Re: [INAYAH GROUP-2706] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك


السلام عليكم ورحمة اللّه و بركاته،


لا أدري كيف يبين الجدول الذي عند العميل الدفوعات و معالجة أصل التمويل لکن تبدو الدفوعات الشهرية هكذا: الدفع الشهري الأول: 82+348=430 (لماذا هذا الفرق [فرق 20 درهما من باقي الدفوعات]؟ غير واضح). باقي الدفوعات الشهرية: 147+308=450.

لدي سؤال: هل يتناقص مبلغ أصل التمویل (37,000) مع الدفوعات؟ لأن الدفع الشهري يشمل الأجرة و أصل التمويل (
37,000 مقسوما على 120 شهرا)! و سؤال آخر، هل أنت متأکدة بأن على المستأجر تسديد الأقساط (الدفوعات الشهرية) المتبقية عليه حين ما يرغب في تملك العين؟ الأعيان المستأجرة متاحة في حالة التسديد المبكر على أساس دفع المتبقي من أصل التمويل (مع زيادة عليه أو بدونه) و ليس على أساس تسديد الأقساط (الدفوعات الشهرية) المتبقية و إلا فما الفائدۃ في الدفع المسبق؟ بالإضافة إلى ذلك كيف يمكن للبنك أن يأخذ أجرة لمدة لايملك فيها العين المستأجرة أعني المدة الباقية من مدة عشر سنوات؟


إرشاد أحمد - كراتشي، باكستان

 

2011/3/17 Dr.Rafic Al-Masri <rmasri_sa@yahoo.com>

أنا أرى أن العقد الجديد ذريعة إلى ربح جديد، وإلا فإن العملية لا تحتاج إلى عقد جديد، بل تحتاج إلى حساب القيمة الحالية ( بتاريخ تعجيل الدفع ) للأقساط المتبقية، ولا أرى وجهًا للربح مرة أخرى، والله أعلم.



--- On Thu, 17/3/11, eman mohamad <alfokaha1@yahoo.com> wrote:


From: eman mohamad <alfokaha1@yahoo.com>

Subject: [INAYAH GROUP-2696] سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

Date: Thursday, 17 March, 2011, 12:17 AM

 

 

اشكركم على الاجابة ...بارك الله فيكم د.رفيق وجميع الاخوة الذين تفضلوا بالاجابة

استكمالا للسؤال السابق ولاجل الاستيضاح

اجرى البنك الاسلامي عقد الاجار التمويلي للعمارة سكنية وهي تحوي (8شقق) باعتبار كل شقة سكنية ملكية مستقلة ... يرغب  المستأجر باستئجار الشقة لمدة عشر سنوات مع وعد المؤجر  البنك) بتمليك العين المؤجرة الى المستأجر في نهاية عقد الاجارة  

وسأعرض طريقة تمويل شقة سكنية كما وردت في العقد 

  كلفة الاصل (اصل التمويل) ومقداره (37000)دينار يسدد طوال مدة العقد على اقساط عددها 120 قسطا مقدار كل قسط

ما عدا القسط الاول البالغ 348 دينار ولمدة عشر سنوات

مجموع الاجرة 17575 دينار ويسدد طول مدة العقد على اقساط عددها 120 قسطا مقدار كل قسط 147 دينار308 ، ما عدا القسط الاول البالغ 82دينار ولمدة عشر سنوات وبذا يصبح المجموع الكلي لكلفة

  الاصل ومجموع الاجرة مبلغ قدره 54575 دينارا .

 

عندما رغب المستأجر بتسديد الاقساط المتبقية عليه بعد مرور اربع سنوات وتملك العين المستأجر ..وافق البنك على طلبه وقام باجراء عقد  جديد واشترط اضافة 3000 دينار زيادة على المبلغ المستحق (وهو مجموع الاقساط المتبقية)بدعوى كونه نسبة ربح

كيف يمكن تخريج هذه الزيادة فقها ؟ وهل هي جائزة!؟

 السبب المشروع للربح في التأجير التمويلي هو

 الثمن = العين المؤجرة + الأجل.

فاذا عدم الزمن فما المبرر من الربح 

 

 ومن المعلوم ان المؤجل أنقص في المالية من الحال...ولعلنا نذكر مسألة ضع وتعجل

وحقيقتها حاجة المشتري او مصلحته في تعجيل أقساطه المتعلقة بذمته، رجاء تخفيف شيء منها، إذا عجل

في دفع الأقساط للجهة المدين لها...


 

 

----- Forwarded Message ----
From: Dr.Rafic Al-Masri <rmasri_sa@yahoo.com>
To: nidal-islamicfinance@googlegroups.com
Sent: Mon, March 14, 2011 6:07:50 AM
Subject: RE: [INAYAH GROUP-2643]
سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك

هذا رأي يقول به بعض العلماء المعاصرين، لكني لست مقتنعًا به، لأن العملية معاوضة فكيف يقال هدية؟ هذه حيلة غير مقبولةالإجارة المنتهية بالتمليك هي بيع بالتقسيط تحت ستار الإجارة لأجل أنها تقدم له ضمانًا أفضل من الرهن والكفالة 

--- On Sun, 13/3/11, Fahim Khan <mfahimkhan@hotmail.com> wrote:


From: Fahim Khan <mfahimkhan@hotmail.com>
Subject: RE: [INAYAH GROUP-2641]
سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك
To: nidal-islamicfinance@googlegroups.com
Date: Sunday, 13 March, 2011, 11:53 PM

Dr Rafic

I have seen a sharia opinion in this respect, which I believe is a good solution but I need your view on that. The opinion is that fix the installment and rent sharing in a way that at the end of the contract the lessor gives the asset to the lessee as a gift. If this is correct opinion then I believe this is simple and does not leave any doubt about sharia compatibility.

Fahim


Date: Sun, 13 Mar 2011 12:37:53 -0700
From: rmasri_sa@yahoo.com
Subject: Re: [INAYAH GROUP-2638]
سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك
To: nidal-islamicfinance@googlegroups.com

المقصود بالقيمة الحالية : القيمة الحالية للأقساط المتبقية

--- On Sun, 13/3/11, eman mohamad <alfokaha1@yahoo.com> wrote:


From: eman mohamad <alfokaha1@yahoo.com>
Subject: [INAYAH GROUP-2634]
سؤال في الاجارة المنتهية بالتمليك
To: NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
Date: Sunday, 13 March, 2011, 8:07 PM


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طابت اوقاتكم بذكر الله ...

اليكم السؤال التالي:

عقد البنك الاسلامي مع عميل عقد اجارة منتهية بالتمليك ... حقيقة العقد تقضي بشراء عمارة سكنية بقيمة 500000 دينار لمدة عشر سنوات على ان يلتزم العميل بدفع قسط شهري بقيمة ثلاثة آلاف دينار تقريبا... السؤال : أراد العميل سداد كامل المبلع بعد مضي اربع سنوات من ابرام العقد ...ما الحل الشرعي المناسب ..هل هل يبرم عقد اخر لقاء تنازل البنك عن ملكية العقار وحساب المبلغ المطلوب سداده منقوص منه قيمة الزمن ؟ ام يتم استئناف العقد من جديد ؟ 

ارجو الاجابة من المتخصصين

ولكم جزيل الشكر

 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US



--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

 

 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "NIDAL-ISLAMIC- FINANCE" group.
To post to this group, send email to
NIDAL-ISLAMICFINANCE@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/NIDAL-ISLAMICFINANCE?hl=en_US

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment