Sunday 29 May 2011

Re: {Kantakji Group}. Add '9787' فارس الاقتصاد

السلام عليكم
ما اجمل ما كتبت واتمنى ان ناخذ العبرة وان تزرع في قلوبنا الامل
والتفاؤل والاتقان
..----------

2011/5/29, Amara assi <amara981@yahoo.com>:
>
>
>
> فارس الاقتصاد
>
>
> احتفل فارسنا مع أصدقاءه بحصوله على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، فأمضى زهرة
> عمره
> يدرس نظريات الاقتصاد في جامعة بلاده، ولكن كلما خرج من الجامعة مر بقرية
> صغيرة،
> تكسو أرضها مستنقعات قذرة، أطفالها هياكل عظمية ينتظرها الموت، رجالها تفرقت
> أجسادهم في مواطن البسيطة لهفاً وراء سراب المستقبل المظلم، وأما نساؤها
> أنهكتهن
> صنعة تدر لقمة تسد بها قرقرة بطون أطفالها.
> شعر فارسنا أن كل ما تعلَّمه وما يُعلَّمه عبارة عن قصص ملفقة لا أثر لها على
> حياة
> الناس. سأل نفسه: هل باستطاعتي – كفرد – أن أقوم بأي عمل يؤخِّر أو يوقف الموت
> ولو
> موت شخص واحد؟
> قرر فارسنا أن يترجل يوما في هذه القرية، فالتقى بسيدة كانت تصنع كراسي من
> الخيزران، اتسمت هذه التحفة اليدوية بلمسات إبداعية، وألوان فاتنة خلابة، أبهرت
> فارسنا، وزادت من فضوله فبدأ بنقاش امتد لفترة طويلة، انقطع عند نقطة ربحها من
> هذه
> الصنعة الجمالية.
> يا لهول المفاجأة... سنتان أمريكيان فقط ربحها اليومي من هذا العمل المضني!
> وسبب
> ذلك أنها لا تملك المال الكافي لشراء الخيزران، لذلك تقترضه من التاجر الذي
> يشترط
> عليها أن تبيعه الكراسي بالسعر الذي يحدده.
> سألها فارسنا: كم يكلف شراء الخيزران؟ أجابت: " حوالي عشرين سنتاً"!. يا
> للعار...
> أين نحن؟ أين شهادتنا؟ أين قيمنا؟
> هذه الحادثة قلبت فكر فارسنا، جعلته يتساءل: ماذا يمكنني أن أفعل الآن؟ لقد فعل
> فارسنا الكثير... نعم الكثير.
> في ذات اليوم أقرض المحتاجين في هذه القرية هذه السنتات فلم تتجاوز سبعة وعشرين
> دولاراً. ولكن لم يقف عند هذه القرية فقط، فرؤيته عاليه، وطموحه خيالي، فانتهى
> به
> الأمر إلى إنشاء بنك الفقراء يعمل في 46 ألف قرية في بلاده، لديه 12 ألف موظف،
> قام
> المصرف بإقراض 4.5 بليون دولار، على شكل قروض تتراوح من 12 إلى 15 دولاراً. 96%
> من
> المقترضين هم من النساء، لتشجيعهن على الصنعة اليدوية. بل وصل الأمر إلى إقراض
> المتسولين لمساعدتهم على التوقف عن التسول.
>
> لعلكم عرفتم فارس الاقتصاد، إنه الدكتور الاقتصادي محمد يونس مؤسس " بنك
> غرامين"
> للقروض الصغيرة في بنغلادش، والملقب " أبو الفقراء".
> إنها تجربة فريدة بالدراسة والتحليل، وهي دعوة لرجال الاقتصاد والتمويل، إلى
> تدبر
> هذه القصة، وهذا النجاح، علَّ أن يخرج من بيننا رجل كمحمد يونس، فيصنع كما صنع
> بل
> أفضل مما صنع.
> فعندما تلهمك غاية عظيمة، أو مشروع خارق، فإن كل أفكارك ستحطم قيودها، وستجد
> عقلك
> يتجاوز الحدود، وإدراكك يتوسع في كل اتجاه، وستجد نفسك في عالم جديد مدهش عظيم.
>
>
> خالد بن إبراهيم الدعيجي
>
> Amara Assi
> Master In Business Administration
> 4th Grade teacher
> Syria-Alep
>
> --
> You received this message because you are subscribed to the Google Groups
> "Kantakji Group" group.
> To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
> To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي
> رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
> For more options, visit this group at
> http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
> سياسة النشر في المجموعة:
> ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد
> الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على
> مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه
> باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة
> المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة،
> والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل
> المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة
> المجموعة بالضرورة.
>

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment