Sunday 6 May 2012

Re: {Kantakji Group}. Add '10933' قروض تعليمية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القروض التعليمية تدل على أنها قرض وفي ذلك الغالب أنها مرابحة لخدمة موصوفة في الذمة.. فإن اشترت المؤسسة المالية ١٠ مقاعد في جامعة ما ثم باعتها تقسيطا فهي بيع مؤجل.. وإن فعلت مرابحة أي بربح معلن فهي مرابحة بسيطة ولو كانت مقسطة أو مؤجلة.. فإن كانت غير متملكة لها فهي مرابحة للآمر بالشراء تقسيطاً.. وطالما أنك تصفها بالقروض فلابد أنها من صيغ الدين أي مما ذكرناه آنفا.

أما القول أنها إجارة فلا أعتقد أن هذا تكييف صحيح لأن التعليم في هذه الحالة لا يقف عن استئجار مدرسين للتدريس في بيوت الطلبة بل سيكون في أماكن مخصصة ولابد عندئذ من تكاليف تخص المواد إضافة للأجور وفي هذه الحالة لا تنطبق صيغة الإجارة معنا.
والجعالة تشابه إجارة الأشخاص ولا أظن أنها تناسب هكذا تمويل فهل نجعل ١٠٠٠ دولار سنويا لمن يعلم شخصا الهندسة مثلا؟ ثم المؤسسة التي قبلت حرة في أن تترك الأمر متى شاءت لأنها مخيرة والعقد بالنسبة لها غير ملزم وبذلك نتلاعب بمستقبل الناس والتعليم يحتاج فترة لا تقل عن ٤ سنوات من الالتزام لذلك لا يصلح تمويل الجعالة لتمويل التعليم.

أما التورق فرأيي فيه أنه غير جائز خاصة إن نظمته مؤسسة مالية، وقد تكلمنا بهذا الأمر كثيرا فهو حيلة للحصول على النقد.. فلماذا يتورق من أراد قرضا ليتعلم؟

وهذا رأيي..

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
International Islamic Economics Magazine Editor, 
School Of Islamic Economics Chairman,

Mobile: +963 94 4273 000
Tel:      +963 33 2530 772
Tel / Fax: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji

Related links:
Islamic Business Research Center مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية, www.kantakji.com
International Islamic Economics Magazine مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية, www.cibafi.org 
Islamic Economics Encyclopedia wiki ويكي موسوعة الاقتصاد الإسلامي, www.kantakji.net
School Of Islamic Economics مدرسة الاقتصاد الإسلامي, www.kantakji.com/sie
Islamic Association for Human Cognition Journal مجلة جمعية المعارف الإنسانية الإسلامية المحكمة, http://www.kantakji.com/mag
Islamic Economics Group مجموعة الاقتصاد الإسلامي, http://groups.google.com/group/kantakjigroup

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  |



2012/5/5 mohyi alhoul <mohyii@yahoo.com>

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
تردنني الكثير من الأسئلة حول موضوع القروض التعليمية 
فما هي صورتها التطبيقية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية؟ 
حيث إنها تسوق في المواقع الإلكترونية للبنوك على أنها إجارة أو تورق كما في بيت التمويل 
أو جعالة كما في ماليزياptpn  
أرجو من المطلعين التكرم بتوضيحها

Profound Regards
====================================
Dr.Mohyi Aldin Abu Alhoul
Universiti Sains Islam Malaysia (USIM)
faculty of syariah & law
Mobile:   +60-178768163
Fax:        +606-798 8204
====================================



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment