إن هذا العقد شبيه بالتورق المنظم
2012/4/17 Hajjar Mohyedine <mehio.hajjar@gmail.com>
بسم الله الرحمن الرحيمعقد السلم هو عقد على سلعة غير موجودة عند التعاقد لكن مؤكدة الوجود في المستقبلأما عقد المرابحة فهو على سلعة موجودة لحظة التعاقدلذا لا مجال لابرام عملية تجمع العقدين بين مصدر السلعة الأساسي والمستهلك النهائيلكن الوضع يخنلف لو دخل طرف ثالث كوسيط بينهما وهو عادة المصرف الاسلاميفيتم التعاقد مع المستهلك بموجب عقد سلم يحدد فيه الأجلأما مع المصدر الأساسي فيكون بموجب عقد المرابحة وذلك في فترة الأجل المحدد في العقد الأوللكن هذه العملية وإن كانت جائزة من الناحية القانونية أي العقدية البحتة إلا أنها لا تأتي بجديد فذات العملية بمكن تحقيقها بموجب السلم الموازيأما ما يلجأ إليه في ظل العمليات المالية في البورصات تحت ستار التمويل الاسلامي واللجوء إلى جمع الصيغ وتركيبها فهو يؤدي إلى المزيد من المخالفات الشرعية حتي ان بعض المصارف الاسلامية لا تخجل من أن تعلن تعاملها ببعض الأدوات المالية الربوية!!! نتيجة التشابه بين التقليدي وما يسمى اسلامي وكل ذلك نتيجة للتهاون والبحث عن المخرج الفقهيدور الهيئات الشرعية أصبح البحث عن المخرج الفقهي بدل أن يكون البحث عن الحكم الشرعي وشتان بين الغايتينالسلام عليكم--2012/4/15 Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
--بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهNo you can not.
Because with Salam the goods not available first, and in Murabaha you must obtain the goods first, so how you will gather or combine between these 2 sales?
لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..Samer Kantakji, PhD., TCA
Islamic Business Research Center مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية
Islamic Economics Encyclopedia wiki ويكي موسوعة الاقتصاد الإسلاميIslamic Economics Group مجموعة الاقتصاد الإسلامي
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile: +963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji
On Sun, Apr 15, 2012 at 9:15 AM, Jamal Ibrahimy <jamalibrahimy@yahoo.com> wrote:
--
Aslam O Alikum all,
Hope this email reaches you in the best health by the grace of Allah.
I have a huge favors about Combine Salam and Murabaha Product from shariah perspective. If any of you kind people have any good guidelines, etc, kindly share it with me with many thanks.
Peace.
Jamalibrahimy
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
--
محيي الدين عدنان الحجارطالب دكتوراه في القانون الماليجامعة باريس الأولى- السوربونMohyedine Adnan HajjarDoctorant en Droit FinancierUniversité Paris1 Panthéon-Sorbonne
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
No comments:
Post a Comment