Thursday 26 April 2012

{Kantakji Group}. Add '10897' حدث اقتصادي نرجو التكرم الاهتمام به

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين وصلاة وسلاماً على سيد المرسلين وخاتم النبيين صاحب الفضل الذي لا ينتهي، أسوتنا وقدوتنا، فسنته أنارت دربنا، وصقلت شخصيتنا، فلله الحمد الذي أنعم علينا بنعم لا تُعد ولا تُحصى وجعلنا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم. 

تم بفضل الله تعالى وتوفيقه الاتفاق على إصدار مجلة الاقتصاد الإسلامي يرأس تحريرها عبد فقير إلى الله وطالب رحمته (( الدكتور سامر مظهر قنطقجي ))، وذلك بالتعاون بين كل من:

  1. المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية - البحرين.
  2. مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية - سورية.
  3. مركز البيان للهندسة المالية الإسلامية - السودان.

ستصدر المجلة الكترونيا وستوزع مجاناً خدمة للاقتصاد الإسلامي وعلومه ودعماً للبحث العلمي فيه وللباحثين والمهنيين المهتمين.

ستكون المجلة مجلة عالمية شهرية متخصصة بعلوم الاقتصاد الإسلامي.

شعارها: {اعدلوا}، لأن العدل أساس الملك ودليل التقوى، لقوله تعالى في سورة المائدة: اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى، فلو حقق اقتصاد كل بلد العدل بين أفراده وبين من يتعامل معه بما في ذلك البيئة المحيطة لتحققت الغاية المنشودة ولقامت عمارة الأرض وصولا لسعادة الناس.

سيكون الموقع الالكتروني للمجلة نطاق فرعي من نطاق المجلس العام الرسمي www.cibafi.org  وسنسمح لمن أراد أن يضع رابط المجلة وأعدادها أو المجلة نفسها على موقعه لترويجها وتوزيعها.

أهداف المجلة

  1. نشر البحوث المبتكرة لإثراء المكتبة العالمية والبحث العلمي عموماً.
  2. توطيد الصلات العلمية والفكرية بين الباحثين.
  3. متابعة ورصد الاتجاهات الفكرية والحركة العلمية بنشر تعريف بالكتب والترجمات الصادرة في هذا المجال، ونشر وتلخيص ما ينجم عن المؤتمرات والندوات والورشات ذات الصلة.

شروط النشر

  1. يُكوّن للمجلة لجنة علمية تشرف على تطبيق القواعد وتحقيق الأهداف المرسومة.  
  2. ترسل المقالات للمجلة بشكل الكتروني، وتحال إلى لجنتها العلمية (الكترونياً) لإبداء الرأي. 
  3. لا تنشر المجلة مقالات سبق نشرها في منبر آخر كلياً أو جزئياً. 
  4. تعبّر المقالات عن وجهة نظر أصحابها وليس وجهة نظر المجلة.
  5. لا تُرد المقالات غير المنشورة إلى أصحابها.
  6. 6. تراعى قواعد وشروط النشر الآتية:
  • يطبع المقال المراد نشره وفق المقاييس التالية: العدد الأقصى للكلمات هو  1000 كلمة كحد أقصى (عداد MS Word)، بتباعد للأسطر بمقدار سطر ونصف.
  • تتضمن الصفحة الأولى عنوان المقال واسم ونسبة الكاتب ومهامه وعناوينه الكاملة (العنوان البريدي، الهاتف، الفاكس، العنوان الإلكتروني).
  • تتضمن الصفحة الثانية عنوان المقال وملخصه مع الكلمات المفتاحية. 
  • ترقـم المراجع أو المصادر بشكل تسلسلي أسفل الصفحة، أو تكتب داخل النص بين قوسين وتحمل المعلومات التالية: اسم الكاتب، سنة الإصدار. مثال: (الغزالي، 1996).
  • تُذكر المصادر في نهاية البحث تحت عنوان (المراجع) بتسلسل ألف بائي حسب الاسم الأول للكاتب، وتكون على الشكل التالي: النسبة، الاسم، تاريخ النشر، عنوان المصدر (خط مائل)، دار النشر، مكان النشر.
  • ترقم الرسوم البيانية والجداول بشكل تسلسلي وتكتب في النص كما يلي: (الرسم البياني رقم:..) أو (الجدول رقم:..) كما يكتب المصدر بأسفله.
  • عند الاستشهاد بالقرآن الكريم، تكتب السورة والآية بين قوسين، أما الحديث النبوي فيصاحبه السند والدرجة )صحيح، حسن، ضعيف).
  • يجب أن يكون المقال خالياً من الأخطاء النحوية واللغوية قدر الإمكان، ومنسق بشكل مقبول. بحيث يتم استخدام نوع خط واحد للنص، أما العناوين الفرعية والرئيسية فتكون بنفس الخط مع تكبيره درجة واحدة ولا مانع من استخدام تقنيات الخط الغامق أو الذي تحته سطر. علماً أن المجلة ستقوم بالتدقيق اللغوي والتنسيق ثانية.

تصور التطورات المستقبلية:

  1. ستصدر المجلة ورقياً إضافة للشكل الالكتروني مع بقاء التوزيع مجاني، وستوزع النسخ الورقية (فيما بعد) حسب الأفضلية التالية: المؤسسات المالية الإسلامية وغير الإسلامية، الجامعات، المكتبات العامة، كبار الشخصيات ذات الاهتمام الاقتصادي بشكل عام، وغيرهم.
  2. سنقوم بإصدار (( مجلة الاقتصاد الإسلامي المحكمة )) خدمة للأساتذة الأكاديميين لنشر مقالات محكمة لأهداف الترقية وما شابه ضمن الاختصاص، وخدمة لطلاب العلم من طلبة الدراسات العليا لنشر أبحاثهم كجزء من المتطلبات الدراسية.
  3. سنقوم بإصدار (( كتاب مجلة الاقتصاد الإسلامي )) وسيكون كتاباً سنوياً يتناول موضوعاً محدداً كمحور (سواء كانت المقالات محكمّة أو غير محكمّة)، وسنسعى لجعله ربعياً إن شاء الله.
  4. ترجمة المجلة: نرى أن المجلة ستحقق انتشاراً واسعاً، لذلك بدأنا التخطيط لاستصدارها بلغات أخرى. وسنستهدف اللغات الأساسية (كالانكليزية والفرنسية والإسبانية والأوردو وقد يضاف غيرها) محاولين الاستعانة بفرق ترجمة من البلدان الناطقة بها.

وعليه، فإننا نتوجه للأخوة رؤساء وأعضاء المجموعات الاقتصادية جميعاً بما يلي:

  1. نتوجه للسادة الأكاديميين والعاملين في المجال والمهتمين إرسال مقالاتهم إلى المجلة مع ضرورة الالتزام بقواعد النشر المشار إليها بإرسال مقالاتهم إلى مدير التحرير.
  2. نحن بحاجة إلى مراسلين (غير متفرغين)، لذلك نرجو ممن يجد لديه الكفاءة مراسلة رئيس التحرير وإرسال ما يثبت كفاءاته المهنية (ومنها الصحفية إن وجدت).
  3. نحن بحاجة لوكلاء إعلان. نرجو ممن يجد لديه الكفاءة مراسلة مدير التسويق وإرسال ما يثبت كفاءاته المهنية ليجري فيما بعد الاتفاق معه رسمياً.
  4. نتوجه لمن يرغب بنشر الإعلانات مراسلة مدير التسويق. ونهيب بالمؤسسات المالية جميعها القيام بذلك لدعم رسالتنا أولاً، ثم للاستفادة من النشر المجاني للمجلة حيث نتوقع لها انتشاراً عالمياً واسعاً يحقق الغاية الإعلانية والإعلامية المنشودة لأي حملة إعلانية تسعى إليها أي منظمة أعمال. 
  5. نرفق لكم تصميم أولي لشعار المجلة راجين الجميع التعليق نقداً أو تأييداً أو باقتراح أفكار أو شعارات جاهزة لرئيس التحرير.
  6. نأمل أن يكون الانطلاق بالعدد الأول من (يونيو/حزيران) بعون الله تعالى. 

حماة بتاريخ ــا 26/4/2012

رئيس تحرير مجلة الاقتصاد الإسلامي

الدكتور سامر مظهر قنطقجي

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment