Sunday 10 July 2011

{Kantakji Group}. Add '9940' خاطرة: (توقير الأكابر)

خاطرة: (توقير الأكابر)

خالد بن سعود البليهد

 

 

إن من الأخلاق الحميدة التي يوفق لها العبد

وكمال عقله أن يوقر كل كبير في أمر الدين وأمر الدنيا

من أمير وحاكم وعالم وعميد القوم ووالد 

ونحوهم ممن له شأن


 فيحفظ حرمتهم

 ويخاطبهم برفق ويستشيرهم

 ويعرف قدرهم وينزلهم منزلتهم

 التي تليق بهم وينصح لهم ويدعو لهم بالتوفيق

 ولا يستخف بمكانتهم ولا يتطاول عليهم

 ولا يتقدم رأيهم كما جاء في الحديث:


 (أنزلوا الناس منازلهم).

 

وإذا بدا منهم خطأ أو تقصير ستر عليهم 

وأقال عثرتهم والتمس العذر لهم.


 ومن سوء الأدب ونقص العقل في المرء

 أن يستخف بالأكابر ولا يقيم لهم وزنا

 فيتطاول عليهم ويضيع حقهم

 ولا يعرف لهم فضلا ومنزلة

 ويسفه رأيهم ويتلمس عثراتهم

 ويشيع مساوئهم ويجحد فضائلهم.


 وما عمل قوم بهذه السنة إلا ساد بينهم الوئام والاجتماع والأمن والسلامة

 وما ترك قوم هذه السنة

 واستخفوا بكبرائهم إلا وسادت فيهم الفوضى

 وتفرقت كلمتهم وتجارت بهم الأهواء والفتن.

 

خالد بن سعود البليهد 

8/2/1432


--




د. بشر محمد موفق لطفي
مدرب معتمد في الاقتصاد والصيرفة الإسلامية
منتديات الموسوعة:
الموقع الشخصي:
Emails:
ولا تبخلوا على أخيكم بنصيحة نافعة، ودعاء صالح..
وصلى الله على رسوله وتابعيه وسلم..

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment