Thursday 26 December 2013

RE: {Kantakji Group}. Add '12343' مسألة

دكتور سامر الجزء الاول ماذكر فيه عن الربح بهذا التحديد لأنه جرت العادة أن يكون في هذا النوع من التجارة الربح المتحقق 100% وسواء تم الربح أم لا فالاتفاق على أنه لفلان كذا من الربح (إن تحقق ) ولفلان كذا -  كنسبة وليس كرقم- هذا ماكنت أقصده .
وصدق الاخ المعقب على المسألة أن اهتمامي كان في الشق الثاني ولكن أخطأ في تصوره للمسألة حيث أن صاحب المال فهم من الوسيط أن رب العمل يريد الثلثان  وهو له الثلث من غير أجرة للوكيل مما اضطر الوكيل أن يتبع طريقة ملتوية على ماذكرت قبلاً أن يبرم مع رب العمل اتفاقا أخر مفاده أن لرب المال النصف ولرب العمل النصف  فيعطي رب المال الثلث المتفق عليه معه ويأخذ الوسيط الباقي . وهذا ماكنت أسأل عنه وقال الدكتور سامر بأنه احتيال 
أما المخرجان  اللذان ذكرتهما دكتور فذلك الذي كان يدور في عقلي وأردت تأكيده .
جزيتم الخير دكتور 


Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '12342' مسألة
From: waseem@kabbaninet.com
Date: Wed, 25 Dec 2013 18:40:58 +0300
To: kantakjigroup@googlegroups.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتفق معك دكتور سامر في الجزء الأول وربما قصد ان الوسيط لم يضمن الربح انما الربح المتحقق كان 100% ولم يكن ذلك بالاتفاق المسبق كما ذكر . ﻷنني شعرت ان السائل كان مهتما اكثر بالجانب الثاني والذي احببت التوسع فيه بالسؤال التالي:
الوسيط اتفق على توزيع الربح على 3 حصص متساوية اي الثلث لكل واحد .. ومدير هذا الاتفاق هو الرجل الوسيط بين رب المال ورب العمل وقد اخذ ثلثه (اي الوسيط) كعمولة او ما نسميها سمسرة .. وانتهت العملية بان تنازل الوسيط عن نصف حصته لاحد الفريقين فكما فهمت فان رب العمل اخد النصف ورب المال اخذ الثلث المتفق عليه وبقي للوسيط الباقي فهو صاحب العقد وهو من تنازل عن حصته فلعل ذلك يكون فيه نظرة اخرى

وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله


Sent with Zeus

"Dr. Samer Kantakji" <kantakji@gmail.com> wrote:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تألف جوابي من قسمين:
١- قسم ليس له علاقة بالأرقام وهو الربا بسبب تحديد الربح سلفا.
٢- والقسم الثاني له علاقة باختلاف النسب بين ما اتفق عليه وما تم.

القسم الأول من الجواب لم يتغير.
القسم الثاني يمكن حله ببيان ما سيأخذه الوسيط  من الموكل سواء كان نسبة أم مبلغا محددا كأجر له دون مواربة. والاحتيال مصدره أنه أخذ شيء بينما كان الاتفاق على شيء آخر، فلو تراضيا في مجلس عقدهما على ما سيأخذه الوكيل من الموكل لانتفى الاحتيال والكذب.

إذا شئت ألا تضعه تحت مسمى الوكالة، فيمكن للوسيط أن يخرج من صفة الوساطة بالشراء مباشرة من البائع وتملك الشيء وحيازته، ثم بيعه للأول بما شاء وبهذا لا إشكال إذا تراضيا على السعر وخلا البيع من أية شوائب تعيبه، وفي هذه الحالة ليس هناك ربا ولا احتيال. 

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,
PEBBLE HILLS University Vice Chancellor,

Mobile:     +963 94 4273 000
Tel:          +963 33 2530 772
Tel / Fax: +963 33 2518 535
SKYPE:     Kantakji
Partners:
AREES University,
Pebble Hills University,
Kaplan International Colleges,
ELS languages centers,    
Al Khuwarizmi Institute,

Visit our facebook pages activities:
Lets learn Islamic Financial Engineering تعالوا نتعلم الهندسة المالية الإسلامية
Small Business Enterprise Techniques تقنيات المشروعات الصغيرة
Islamic Culture (Question & Answer) الثقافة الاقتصادية / سؤال وجواب


2013/12/25 حمزة العائدي <hamza-88-4@hotmail.com>
سيدي الارقام  ضربت على سبيل المثال ولكن تم الاتفاق في المسألة على النسب فقط (إن كان هناك ربح ) .

ولكن السؤال : ألا يمكن أن نحدد الفرق الذي أخذه الوكيل على سبيل الاجرة أم أنها يجب أن تكون معلومة لدى الاصيل؟ أو ألا يمكن أن نعد العمل غير مدرج تحت مسمى الوكالة فذلك عقد وقد تم فيه التراضي وهذا عقد تم فيه التراضي (مع العلم أن صاحب المال يعلم أن هذا المال سيذهب لهذا التاجر ) أم أن هذا أيضا احتيال 


From: kantakji@gmail.com
Date: Wed, 25 Dec 2013 07:03:07 +0200
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '12334' مسألة
To: kantakjigroup@googlegroups.com


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نص المسألة:

اخذ منه ٣٠٠٠٠ قال له الربح ١٠٠٪ (30 الف مثلهم) ساعطيهم للتاجر الفلاني ليتاجر هو بهم (والقائل هو الواسطة بين صاحب المال والتاجر وبدونه لا تنعقد هذه التجارة اصلا).


قال لصاحب المال: الربح سيكون ثلاثة أثلاث، لك منهم الثلث (10 آلاف) واتفقوا على ذلك.

فأعطاهم للتاجر واتفق معه الربح مناصفة، وعندما أخذ نصف الربح المتفق عليه مع التاجر (15 ألف)، أعطى صاحب المال الثلث المتفق عليه معه (10 آلاف).


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment