Wednesday 22 May 2013

{Kantakji Group}. Add '11838' Fwd: مقال

---------- Forwarded message ----------
From: mohanadaldakash <mohanadaldakash@hotmail.com>
Date: 2013/5/22
Subject: Re: مقال
To: "Dr. Samer Kantakji" <kantakji@gmail.com>


للباحثين فقط:
الوعاء المرجعي بين التوسيع والتضيق 
 عبد الباري مشعل

يتميز كتاب المدخل الفقهي العام للشيخ مصطفى الزرقا رحمه الله، بضيق الوعاء المرجعي، بل وبعدم الرجوع لبعض المراجع الأصيلة في بعض الأحيان مثل توثيق ما تناوله عن مقاصد الشريعة من باحث معاصر وليس من الشاطبي. لقد كان الشيخ مصطفى منشغلا في صياغة جديدة للفقه الإسلامي، فركز على هذه القضية، فاهتم بذلك وحقق هدفه وبرزت شخصيته ولا تخفى القيمة العلمية للكتاب ومدى انتشاره. 

وعلى الجانب الآخر في بعض الرسائل الجامعية يتسم التوثيق بسعة الوعاء المرجعي للأفكار والنصوص المقتبسة، بحيث تجد عدد المراجع المثبة في الصفحة الواحدة يقارب عدد أسطر المتن. والذي أراه: أن هذا ليس مطلوباً في البحث العلمي ولا محمودا ًلأنه يكون على حساب أمرين: الأول: ضياع كثير من الوقت دون قيمة مضافة للبحث أو للباحث، والثاني: عدم بروز شخصية الباحث، وعدم تميز البحث بمنهج خاص به. 

ولا يلزم من ضيق الوعاء المرجعي أن الباحث لم يطلع على مراجع أخرى، كما أنه لا يلزم من زحمة التوثيق أن الباحث مسيطر على بحثه.
وعلى الباحث أن يختار في كل موضوع أو فكرة التوثيق من المصدر الأصيل مباشرة أو بالواسطة عند تعذر الوصول إلى المصدر الأصيل.
وعلى سبيل المثال من قرأ كتاب مقاصد الشريعة للشاطبي لا يعنيه ما كتبه المعاصرون في المقاصد إلا فيما أضافوه على الشاطبي إن كان ثمة إضافة. 

ومن قرأ كتاب النظرية العامة في الاقتصاد لجون ما ينارد كينز كفاه عن عشرات الكتب التي تتحدث عن النظرية الكينزية إلا فيما أضافوه من مناقشات للتطبيقات والسياسات التي تمت على أساسها.
وبالمثل فإن من قرأ كتاب المعاملات المالية الإسلامية لشيخ الأزهر الراحل سيد طنطاوي، ومحضر اجتماع مجمع البحوث الذي تضمن الحكم بأن الفوائد المصرفية حلال حلال حلال [حلال بالتلاتة على وزن طلاق بالثلاث) كفاه في معرفة رأي شيخ الأزهر ولا داعي للاكتراث بكل النقولات لهذا الرأي.

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment