Tuesday 8 January 2013

Re: {Kantakji Group}. Add '11572' الشخصية المعنوية : من تعدد الشركاء إلى شركات الشخص الواحد

On 1/5/13, Hajjar Mohyedine <mehio.hajjar@gmail.com> wrote:
> الإخوة الكرام
> الشركة وفق المفهوم القانوني التقليدي عقد بين عدد من الافراد. والتغير
> الحقيقي في المفاهم بدأ مع ظهور ما يسمى بمصلحة الشركة وهو من أول الاتجاهات
> نحو الفصل بين الطابع المادي والمعنوي في قانون الشركات أو تجريد الشركات من
> الطابع المادي dématérialisation des sociétés
> ويتمثل ذلك بالتمييز بين مصلحة الشركة ومصلحة الشركاء فيها, خاصة مع التمييز
> بين مصلحة الاكثرية ومصلحة الاقلية ومصلحة الشركة. أي أن مصلحة الشركة تحتلف
> حتى عن مصلحة الاكثرية (يوجد قرارات صادرة عن محكمة التمييز الفرنسية توضح
> الفوارق وهي من أساسيات قانون الشركات).
> هذا المفهوم الجديد كان له عدة نتائج أهمها: ظهور ما يسمى بمراقبة إدارة
> الشركة للتأكد من انطباقها مع مصلحة الشركة, وتحقيق استقلالية المديرين عن
> الشركاء الرئيسيين فيها.
> هذا التطور ألقى بظلاله على مفهوم الشركة فبدأت النقاشات حول الطبيعة العقدية
> للشركة هل الشركة عقد ام نظام؟؟ ولاحقاً هل الشركة كنظام تستدعي وجود عدة
> مالكين؟؟ أي طالما قلنا هي نظام لا ضرورة لتعدد المالكين. ومن هنا ظهر مفهوم
> شركة الشخص الواحد, رغم أن المعنى اللغوي للشركة يفيد تعدد الاشخاص.
> أول تطور تشريعي حقيقي حصل في فرنسا نحو شركة الشخص الواحد كان في قانون 1966
> الشهير الذي قضى باستمرارية وجود الشركة كشخص معنوي في حالة انحصار جميع الحصص
> في يد شخص واحد, بسبب وفاة باقي الشركاء بطريق الارث. بشرط ان تقوم بتصحيح
> وضعها حلال سنة من تاريخ الواقعة, ويمكن طلب ابطال الشركة أمام القضاء من كل
> ذي مصلحة. وشكل ذلك تغييراً جوهرياً في مفهوم الشركة.
> لاحقا عام 1985 صدر قانون في فرنسا يسمح بانشاء شركة شخص واحد ضمن شكل SARL
> ويمكن أن تنشئ من عدة أشخاص أيضاً. أي أن القانون الفرنسي لم يجعل انشاء شركات
> الشخص الواحد مطلقاً بل في شكل قانوني واحد.
> وبالتالي أصبح تعريف الشركة وفق المادة 1832 من القانون المدني الفرنسي
> كالتالي: الشركة تنشأ باتفاق شخصين فأكثر... كما يمكن أن تنشأ في الحالات
> المحددة في القانون بارادة شخص واحد".
> والهدف من وراء أقرار هذه الشركة هو انهاء وتخفيض وجود الشركات الوهمية,
> وتحقيق حماية المدير من المسؤولية المطلقة عن اعماله التجارية, وتحسين إدارة
> المشروعات الفردية, وتسهيل انتقال هذه المشروعات والتنازل عنها.
> أي أن غاية هذه الشركة تحقيق الفصل بين المشروع التجاري وبين المدير, عبر جعل
> المشروع مستقلاً عن شخص المدير بصفة مطلقة, فيصبح المشروع أي الشركة الفردية
> متمتعاً باستقلالية مالية وضريبية عن هذا المدير, فلا يمكن ملاحقة المدير عن
> ديون الشركة الفردية, كما لا يخضع المدير للضرائب على الأرباح التجارية بل
> للضرائب على الاجور, وهذا من أهم الاسباب التي جعلت هذه الشركة واسعة الانتشار
> في اوروبا.
> في المقابل يوجد مفاهيم أخرى لدى باقي الدول أهمها مفهوم الذمة المالية
> بالتخصيص الذي يعتبر أكثر صعوبة وتعقيداً وقد أقرته العديد من الدول ولكن
> بعمليات محددة جداً: لوكسمبورج 1983- لبنان 1996- فرنسا 2007 ألمانيا وسويسرا
> أقره القضاء... الكيبيك 1994. وهو نظام يقترب من التراست الانكلوسكسوني بل
> يعتبر المقابل له في التشريعات المدنية. وبعض هذه الدول استغنت عن شركة الشخص
> الواحد بهذا المفهوم, بينما يتواجد كليهما في البعض الاخر.
> الشخصية المعنوية بعد اقرار شركات الشخص الواحد أصبحت ممنوحة للمشروع أي أن
> الشخص الذي يريد إنشاء مشروع تجاري ينشئ هذه الشركة بدلا من إنشاء مؤسسة
> تجارية تقليدية. وهذه الشركات في أغلب الدول تخضع لتنظيم دقيق ومفصل وتندرج
> ضمن قانون الشركات. أما الذمة المالية بالتخصيص فتخضع لقانون الملكية أو قانون
> الاشياء حسب التصنيف المعتمد في كل دولة.
>
> السلام عليكم
>
> --
> --
> You received this message because you are subscribed to the Google Groups
> "Kantakji Group" group.
> To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
> To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي
> رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
> For more options, visit this group at
> http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
> سياسة النشر في المجموعة:
> ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد
> الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على
> مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر
> العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد
> الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم
> على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة
> تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
> ---
> You received this message because you are subscribed to the Google Groups
> "Kantakji Group" group.
> To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
> To unsubscribe from this group, send email to
> kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
> Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
> For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
>
>
>


--
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك على إثارة هذا الموضوع.
وأتمنى أن تتوسع به ليكون صالحاً للنشر في مجلة الاقتصاد الإسلامي
العالمية www.giem.info.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

*Dr. Samer Kantakji,*
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor,
AREES University Chairman,

Email 1 <samer@kantakji.com>, Email 2 <kantakji@gmail.com>
Mobile: +963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel / Fax: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji

*Related links:*
Islamic Business Research Center مركز أبحاث فقه المعاملات
الإسلامية<http://www.kantakji.com>
International Islamic Economics Magazine مجلة الاقتصاد الإسلامي
العالمية<http://www.giem.info>

Islamic Economics Encyclopedia wiki ويكي موسوعة الاقتصاد
الإسلامي<http://www.kantakji.net>
Islamic Economics Group مجموعة الاقتصاد الإسلامي
البريدية<http://groups.google.com/group/kantakjigroup>

*Partners:*
AREES University,
Kaplan International Colleges,
Al Khuwarizmi Institute,

| Facebook <http://www.facebook.com/pages/معهد-الخوارزمي/142748762461069> |
Youtube <http://www.youtube.com/user/kantakji> |
Google+<https://profiles.google.com/111950396172628156870>
| Twitter <https://twitter.com/#!/kantakji> | Google
Map<http://www.google.com/mapmaker?gw=39&fid=0x152482999b9a062d:0xfb776c93357de0eb>
| LinkedIN <http://www.linkedin.com/pub/kantakji-samer/37/8b0/5ab> |
Twitter <http://www.twitter.com/kantakji> |

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment