Monday 19 November 2012

Fw: {Kantakji Group}. Add '11441' كيفية استثمار المال في حال الحروب

السلام عليكم
بالرغم من أن جواب الدكتور سامر بالتاكيد كافياً ووافياً, لكن أردت أن أساهم بالإجابة على السؤال , ليس من خبرتي ,فأنا لا املك خبرة كافية في هذا المجال, ولكن مما نشاهده على أرض الواقع لاستثمار الأموال والعمليات التجارية في زمن الحروب, وهذا من قلب العاصمة الاقتصادية حلب
فلم يبق لاصغير ولا كبير ولا متعلّم ولاجاهل إلا وحوّل عمله إلى مكان لبيع السلع الضرورية
فقد تحوّلت جميع المحلات وخاصة الكماليات حالياً إلى تجارة السلع الضرورية و الأساسية فقط بشكل كبير وملحوظ وبطرق غريبة ومبتكرة تكاد لا تخطر على البال في الأوقات العادية في البلاد متحمّلين بذلك كافة المخاطر الممكنة الحدوث .. فلم يبق مساحة متر على الأرصفة والطرقات أيضاً إلا وتحوّلت إلى محلات مؤقتة (الأماكن التي مازالت آمنة )وهي عبارة عن أعمدة خشبية  بجدران من أكياس النايلون وغيرها, في هذا المجال أصبح لدينا المنفعة الخاصة والعامة ,هذا طبعاً  بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض والمحدود, أما أصحاب الدخل المرتفع, فقد خرجوا وأموالهم إلى دول مجاورة كتركيا ومصر وغيرها للاستثمار  فيها بعيداً عن الحروب وبهذه الحالة فقد حققّوا المصلحة الخاصة
وأيضاً يجب أن لا ننسى دور الجمعيات الخيرية فهناك الكثير من الناس وظّفوا جزءاً من أموالهم في التجارة مع الله لتعويض مالحق بالناس من أضرار باهظة
وبعيداً عن هذا السؤال هذه المشاهد التي ذكرتها تبعث في نفوس الناس الأمل رغم قساوتها بأن الشعب السوري متوكل على الله و لن يستلم وهو مصرّ على البقاء والعمل والعطاء 
 

----- Forwarded Message -----
From: Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>
To: Kantakjigroup مجموعة قنطقجي <kantakjigroup@googlegroups.com>
Sent: Monday, November 19, 2012 8:21 PM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '11436' كيفية استثمار المال في حال الحروب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سنعود للكلام عن إدارة المخاطر..
في حالتنا الموصوفة.. يعتبر العقار حلا... والخطر الذي يداهمه هو القصف الصاروخي..!! وهذا حاصل..
ويعتبر الذهب وكل ما هو غالي الثمن ومنها التحويل لعملات أجنبية حلا... والخطر الذي يداهمه هو السرقة..!! وهذا حاصل..
وتعتبر المنقولات كالسيارة وما شابهها حلا... والخطر الذي يداهمها هو القصف والسرقة معاً..!! وهذا حاصل..

ورغم أن سؤالك جاء متأخرا ومرده اقتراب الخطر مما أنت فيه، فإن هذا حال الناس منذ ٢٠ شهرا. إن الناس تبحث عن إشباع حاجاتها الأساسية دون الادخار، وأنصحك ببذل جزء من ثروتك التي تبحثين عن ادخارها (لا أقصدك بالذات طبعا بكلامي) في مساعدة الناس فأغلبهم صار في حاجة، وهذا ما يحفظ أموالك  بعون الله بعد أن تأخذي التحوط الأنسب مما ذكرناه آنفا (اعقلها وتوكل).

أنصح بقراءة كلمة رئيس التحرير (لمجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية) للعدد الذي سيصدر أول الشهر بعون الله فقد وضعت فيه النقاط على الحروف بشأن ما ذكرته لك.. وأنا أرحب بأية تعليقات لمن أحب التعليق. 

إذن وكجواب مباشر، نعم الذهب هو من أفضل أشكال التحوط نظرا لانخفاض قيمة العملة المحلية ولاستمرار الأزمة العالمية ودخول أوروبا اقتصاد الركود رسميا. وعطفا على سؤالك الأساسي بالإيميل السابق فأنت اخترت المصلحة الشخصية تجاه المصلحة العامة!!

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..


Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,

Mobile:      +963 94 4273 000
Tel:           +963 33 2530 772
Tel / Fax:  +963 33 2518 535
SKYPE:       Kantakji

Related links:
Al Khuwarizmi Institute,

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  | Google Map  | LinkedIN | 



2012/11/19 Ghina Qassar <ghina89@gmail.com>
أشكرك جزيل الشكر
هل شراء الذهب في هذه الأوقات في سوريا يحافظ على قيمة المال......أو ربما الذهب سينخفض سعره

بتاريخ 19 نوفمبر، 2012 6:39 م، جاء من Dr. Samer Kantakji <kantakji@gmail.com>:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال محرج بلاشك.
ينطبق على سؤالك (قواعد إدارة المخاطر) مع اعتبار تحقيق التوازن بين المصلحة الفردية والمصلحة العامة، وهذا أمر فيه إرباك في ظل الظروف الموصوفة في السؤال، وأخشى أن الجواب لابد أن يبدأ بتفضيل أحدهما. وهذا قرار يعود للمستثمر.

ثم لابد من سلة تتوزع فيها الاستثمارات لخفض المخاطر إلى أدنى الحدود.. وبناء على ما سبق تقريره أي تفضيل إحدى المصلحتين فسيتم تشكبل المحفظة الاستثمارية.

ولولا الظروف الموصوفة لتطابقت اتجاهات المصلحتين بشكل مؤكد ولكان القرار أسهل.

أعتذر عن تعقيد الجواب لأسباب تردينها بلا ريب.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,

Mobile:      +963 94 4273 000
Tel:           +963 33 2530 772
Tel / Fax:  +963 33 2518 535
SKYPE:       Kantakji

Related links:
Al Khuwarizmi Institute,

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  | Google Map  | LinkedIN | 



2012/11/19 ghina kassar <ghina89@gmail.com>
 
في ظل الأوضاع والأزمات في سوريا أود طرح سؤال: من يملك مالا كيف يقوم باستثماره أو أين يتم الاحتفاظ به وتنميته؟ ومع الحفاظ على ثروة البلد وليس تضييعها
 
شاكرة لكم
 
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to mailto:kantakjigroup%2Bunsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to mailto:kantakjigroup%2Bunsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 



--
ابتسم تبتسم لك الحياة
لا تزال الملائكة مشغولة ببناء قصرك في الجنة مادام لسانك رطبا بذكر الله
--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to mailto:kantakjigroup%2Bunsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


No comments:

Post a Comment