Friday 31 August 2012

Re: {Kantakji Group}. Add '11233' غرامة التأخير في تسليم السلعة ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته و مغفرته

شكرا الأخ عيسى الجبوري على الجهد و جزاكم الله خيرا.

شراء السيارة كان للإقتناء ، و ظني كان صائبا و جزئيا، إذ كنت أظن أنه حتى و إن وجدت غرامة التأخير في توريد سلعة ما فستكون لطرف آخر كبيت المال أو ما شابه ذلك كعقوبة تعزيرية.
أما الغرامة التي يمكن دفعها للزبون فستكون في حالة وقوع ضرر في حق هذا الأخير و لا أدري كيف سيتم تقدير الضرر في هذه الحالة ؟ و الله أعلم.
لكن يبقى السؤال مطروح والمشكلة قائمة : في حالة شراء سيارة مع تحديد تاريخ التسليم على وثيقة البيع ، ماذا لو تأخر البائع في تسليم السلعة ؟ أليس هنالك سبيل للمشتري في أن يقتص علما أن العقد شريعة المتعاقدين !.

وشكرا لمن يرشدنا في هذه المسألة.      
2012/8/31 Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المسألة فيها خلاف بخصوص الغرامة التاخيرية

,  عدم جواز الغرامة التاخيرية اذا نص ذلك في العقد. اما اذا لم تذكر الغرامة في العقد فالمسألة فيها الخلاف بين العلماء المعاصرين حول جوازها من عدمها, فيجب الاخذ بنظر الاعتبار اذا كان المدين المماطل موسر ام معسر. من اجازها وضع شروط للمدين الموسر  وهي:( ثبات انه موسر قادر, وقوع الضرر , والمماطلة)ا
علما ان المجمع الفقهي وهيئة العلماء وغيرهم  يذهبون الى عدم الجواز حتى في حال عدم ذكرها في نص العقد

 اما حق الدائن فهي وقوع العقوبة التعزيرية على المدين (والعقوبة تقدر من قبل الحاكم. اما عقوبة مالية تذهب لبيت المال , او عقوبة تعزيرية بالسجن)ا
اما بالنسبة لتقدير الضرر الواقع , فيجب تبيان سبب شراء السيارة. هل هي للمتاجرة؟ ام للاقتناء؟ اذا كانت للمتاجرة يقدر ثمن  الربح المتوقع من خلال عملية بيعها  بعد الشراء ومن ثم يحسبه  على اساس عدد الايام.
والله اعلم


انظر الرابط ادناه ففيه تفصيل لما سألت


عيسى الجبوري


From: Abd-el-ilah Taleb-Bendiab <tba.0016@gmail.com>
To: kantakjigroup@googlegroups.com
Sent: Wednesday, August 29, 2012 12:48 AM
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '11224' غرامة التأخير في تسليم السلعة ؟

السلام عليكم

هل من مجيب على سؤالنا أسفله بارك الله فيكم.

2012/8/19 Abd-el-ilah Taleb-Bendiab <tba.0016@gmail.com>
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

ماهو حكم الشريعة الإسلامية في طلب و تسلُم ما يلي:

- غرامة التأخر في تسليم سيارة عملا بشروط قوانين المورد المطبوعة في ظهر وثائق البيع ‎‎‎(إيصال الطلب و فاتورة البيع) ؟ 
- فهل هذا المال حلال ؟

- و إذا لم يكن كذلك فما الذي يستطيع أن يُحصل عليه الزبون في مقابل هذا التأخير (الضرر) خاصة إذا علمنا أن المبلغ الكلي للسيارة دُفع بأكثر من شهر قبل التسليم ؟
- و إذا جاز له ذلك فكيف يُقدر قيمة هذا الضرر ؟ 

أفيدونا بارك الله بكم.

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 


--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

No comments:

Post a Comment