Sunday 1 July 2012

{Kantakji Group}. Add '11116' إعرف نفسك و قلبك و شخصيتك من القرآن الكريم

بسم الله الرحمان الرحيم
والحمد لله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

إعرف شخصيتك من القرآن الكريم !!؟ـ

من منتدى ملتقى أهل الحديث

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=245584

 

 و من شبكة الطريق إلى الله ‎-سبحانه وتعالى-

http://forums.way2allah.com/showthread.php?t=24630



روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما، فجال في خاطره قوله تعالى :

(لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم)، فقال : عليَّ بالمصحف، لألتمس  ذكري، حتي أعلم من أنا ومن أشبه؟..

فمر بقوم :
(كانوا قليلاُ من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون * وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم).

ومرَّ بقومٍ:
(ينفقون في السرَّاء والضرَّاء)، (والكاظمين الغيظ)، (والعافين عن الناس).

ومرَّ بقوم :
(يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شُحَّ نفسه فأولئك هم المفلحون).

ومرَّ بقوم:
(يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون).


فقال تواضعاُ منه : اللهم، لست أعرف نفسي في هؤلاء.

ثم أخذ يقرأ، ومر بقوم :
(إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون)
ومرَّ بقوم : يقال لهم :
(ما سلككم في سقر)؟..، (قالوا لم نك من المصلين * ولم نك نطعم المسكين).
فقال : اللهم، إني أبرأ إليك من هؤلاء.

حتى وقع علي قوله تعالى :
(وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم).
فقال : اللهم، أنا من هؤلاء. (!!؟؟؟).

والآن جاء دورك، اعرض نفسك على القرآن :
إذا قال تعالى : (قد أفلح المؤمنون...)؛ أكمل لترى أأنت منهم أم لا.

إذا قال تعالى : (أقم الصلاة...)؛ أكمل لترى أتفعل أم لا.

إذا قال تعالى : (وعباد الرحمن...)؛ أكمل لترى أي صفة تنطبق عليك منهم).

إذا قال تعالى : (إلا إن أولياء الله لا خوف عليهم....)؛ أكمل واسأل نفسك متى ستكون منهم.

إذا قال تعالى : (استغفروا ربكم...)؛ أكمل لترى أين أنت من الاستغفار.

إذا قال تعالى : (إن الله مع الذين اتقوا...)؛ أكمل لترى أأنت منهم أم لا.

إذا قال تعالى : (ادعوني أستجب لكم...)؛ أكمل لترى أين أنت من الدعاء.

إذا قال تعالى : (وسبح بحمد ربك...)؛ أكمل لترى أين أنت من التسبيح.

إذا قال تعالى : (فاذكروني أذكركم...)؛ أكمل أين أنت من ذكر الله.

إذا قال تعالى : (واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم...)؛ أكمل لترى مع من تصبر.

إذا قال تعالى : (استعينوا بالصبر والصلاة...)؛ أكمل لترى أتستعين بهما أم بالناس؟؟!

أتعلم كم مرة ذكر لفظ (يا أيها الذين آمنوا)؟..
أأنت ممن اتبع ما بعدها : (نسوا الله فأنساهم أنفسهم)؟..

هيا بنا نقرأ القرآن بتدبر وخشوع، ولنعلم أنها مخاطبة الرحمن، وأن كل أمر علينا تنفيذه، وكل نهي علينا اجتنابه، لنحظى برضى الرحمن والفوز بالجنان، ونمتِّع أعيننا بلذة النظر في كتاب الله تعالى، لنفوز بلذة النظر إلى وجهه يوم القيامة، وحتى لا نكون ممن قيل فيهم :

(لهم قلوب لا يفقهون بها * ولهم أعين لا يبصرون بها * ولهم آذان لا يسمعون بها* أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون).

 

وأعوذ بالله أن أذكركم بهذا وأنساه .

 

فوز الغدق في العطاء الإلهي ؟
قال تعالى:{وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَة لأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا}-الجن  16-
و الغدق في اللغة : الشيء الكثير المتتالي.
من الواضح في الآية أن المولى عز وجل يتكفّل بمن يستقيم على الطريقة، والطريقة هي الالتزام بالشريعة، في كل صغيرة وكبيرة. هذا لو استجابوا للاستقامة، و إلا الآية التالية لها واضحة : {وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ يَسْلُكْهُ عَذَابًا صَعَدًا} –الجن 17-

فالإعراض بعد المعرفة إنكار، وذلك واضح في رواية جنود العقل والجهل للإمام الصادق (ع): (.. والمعرفة ضدها الإنكار).. فكل من يقرأ القرآن يعرف هذه الكلمات، وهي حجة عليه.
والمعنى واضح أنه يخسر الدنيا والآخرة : {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَة ً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَة ِ أَعْمَى} –طه 24-
ومن هنا تتجلى مشكلة من يحس  بالضيق والضجر والملل، بشكل دائم أو متقطع.
وإن كان بسبب، فـ {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَة ٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} -الشورى  30-
فبالفكر، يأتي الذكر!

-------------------


من هو الأحنف بن قيس التميمي -رحمه الله تعالى- ؟


حليم العرب الأمير الكبير و العالم النبيل الأحنف بن قيس التميمي

 

 

هو الأمير الكبير والعالم النبيل أبو بحر التميمي الضاحك وقيل صخر بن قيس (ويلقب بالأحنف) بن معاوية بن حُصين بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد بن الحارث بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيدمناة بن تميم من بني سعد من بني تميم

وام الأحنف امراءة من باهله يقال لها حبه بنت ثعلبه بن قرط بن قرواش الباهلي وأخوها الأخطل بن قرط من الشجعان وقد أفتخر به الاحنف في يوم الجفرة وقال : من له خال مثل خالي؟

 

قال الذهبي :

الأحنف بن قيس ، الأمير الكبير و العالم النبيل أبو بحر التميمي احدُ من يضرب بحلمه وسؤدده المثل. وشُهر الاحنف لحنف رجليه وهو العوج والميل ، كان سيد تميم أسلم في حياة النبي ص ووفد على عمر .

حدث عن عمر وعلى وابي ذر والعباس وابن مسعود وعثمان ان عفان وعدة اخرين رضي الله عنهم. وهو قليل الرواية قال العجلي: الاحنف بصري ثقه كان سيد قومه.

وكان الاحنف يكنى ابا بحر واتى رسول الله صلى الله عليه و سلم قومه يدعوهم إلى الاسلام فلم يجيبوا فقال:

إنه يدعوكم إلى الاإسلام وإلى مكارم الاأخلاق وينهاكم عن ملائمها فأسلموا وأسلم الأحنف ولم يفد على الرسول صلى الله عليه و سلم فلما كان زمن عمر وفد إليه وشهد مع علي رضي الله عنهم وقعه صفين ولم يشهد الجمل.

وكان الاحنف التميمي ممن شهد فتح التيمرة وقاسان .

وقيل ان الاحنف قدم على عمر بن الخطاب رضي الله عنه بفتح تستر وهي أعظم مدينة بخوزستان فقال : يا أمير المؤمنين إن الله قد فتح عليك تستر وهي من أرض البصرة فقال رجل من المهاجرين يا أمير المؤمنين إن هذا يعني الاحنف بن قيس الذي كف عنا بني مرة حين بعثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في صدقاتهم وقد كانوا هموا بنا .

قال الاحنف فحبسني عمر عنده بالمدنيه سنه يأتيني في كل يوم وليله فلا يأتيه عني إلا ما يحب فلما كان رأس السنه دعاني فقال:

يا أحنف هل تدري لم حبستك عندي ؟ قال قلت لا يا أمير المؤمنين فقال عمر رضي الله عنه إن رسول الله حذرنا كل منافق عليم فخشيت أن تكون منهم فاحمد الله يا احنف وقال له يا احنف بلوتك وخبرتك فرأيت علانيتك حسنه ، و انا ارجوا ان تكون سريرتك مثل علانيتك وإن كنا نتحدث إنما يهلك هذه الأمة كل منافق عليم .

قال ابن اثير:

وكان الاحنف احد الحكماء الدهاة العقلاء ، وقدم على عمر في وفد البصرة فرأى منه عقلاً وديناً وحسن سمت فتركه عنده سنه ثم أحضره وقال :

يا احنف اتدري لم احتبستك عندي؟ قال لا يا امير المؤمنين قال: ان رسول الله حذرنا من كل منافق عليم، فخشيت ان تكون منهم ثم كتب معه كتاباً إلى الامير على البصره يقول له : الاحنف سيد أنهل البصرة فما زال يعلو من يومئذ.

 

ولقد كان إعجاب عمر بالاحنف التميمي ليس ببلاغته وحكمته فقط وحدهما بل لشهوره بمسؤوليه الاحنف وإنسانيته ، تكلم فأوجز وشرح فأبلغ وصورمأساه شعب فأحسن التصوير ، فاستجاب عمر وكتب إلى ابي موسى الاشعر ان يحتفر لهم نهراً ولم تكن للاحنف من مطالب يؤثربها نفسه على الاخرين.

وماكان تأخير عمر له واستضافته لجانبه في المدينه إلا من باب التقدير له وربما استشاراته إذا لزم الامر .وعمر رضي الله عنه هو الرجل الذكي الفطين يعرف معادن الرجال قلما يخدع.

 

وقد اعتزل الاحنف معركه الجمل وقال : يا آل أد اعتزلوا هذا الامر وولو هذين الفريقين كيسه وعجزة فقام المنجاب وقال يال الرباب لا تعتزلوا واشهدوا هذا الامر وتولوا كيسه . وحصل الشقاق ما بين هذين الفريقين وقد وفد علي علي رضي الله عنه بعد مقتل الزبير رضي الله عنه وكتب إلى بني سعد.

 

قال الاحنف بن قيس التميمي لمعاويه بن ابي سفيان :

يا امير المؤمنين لا ترد الامور على أعقابها أما والله إن القلوب التي بها لبين جوانحنا، والسيوف التي قاتلناك بها لعلى عواتقنا، ولئن مددت فتراً من غدر لنمدن باعا من ختر ولئن شئت لتستصفين كدر قلوبنا بصفو حلمك.

قال فإني أفعل.

وكانت اخت معاويه من وراء حجاب تسمع كلامه فقالت : يا امير المؤمنين من هذا الذي يتهدد ويتوعد؟

قال: هذا الذي إذا غضب غضب لغضبه مائة ألف من بني تميم لا يدرون فيم غضب.

 

وفاته:

بقي الاحنف بن قيس التميمي إلى زمن مصعب بن الزبير فخرج معه الى الكوفه فمات بها وقد كبر جداً

قال الاصمعي: دفن الاحنف بن قيس التميمي بالكوفه بالقرب من قبر زياد بن ابي سفيان وقبر زياد عند الثوية.

وقد مشى مصعب بن الزبير في جنازته بغير رداء وقال : اليوم مات سيد العرب قال المقريزي ولد الاحنف عام 3 قبل الهجره وتوفي بالكوفه عام 72هـ

ورحم الله سيد العرب ابا بحر الاحنف بن قيس التميمي رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته .



و الله من وراء القصد و هو حسبنا ونعم الوكيل


عبدالإله

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment