Tuesday 26 June 2012

{Kantakji Group}. Add '11091' من لا يعمل لا يخطئ


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من لا يعمل لا يخطئ


إذا أردنا التعرف على الرجال فلنسأل عن أفعالها، فإذا لم نجد عند بعضهم سوى قرقعة الكلام وخاصة الكلام قليل الأهمية بل عديمه فلنعلم أن التاريخ يصنف من فعل ومن لم يفعل. 

نحن نعلم أن النقد الصادق والمخلص يزيد من عزيمتنا لكننا بنفس الوقت لا نخش النقد السيء والمشهر فهذا لابد منه من أناس لا يعرفون الإنتاج المفيد أو لعلهم أنتجوا لنا شيئا ثم ناموا عليه. 

إن إلصاق التهم جزافا هو من الغباء الخالص لأنه بهتان وسيحاسب قائله أمام الله تعالى ولو علم مصير جرأته وكذبه لعلم أن سكوته أصوب.

كما أن قلة الفهم وسوئه مصيبة تجعل صاحبه إن صرح به أقرب للأحمق الغبي حتى يقال يا ليته سكت. 


ليعلم من يدعي أنه اقتصادي وخاصة إن كان عمله في المجال البحثي أن سلوك الأفراد وتقويمه هو أساس السلوك الجزئي حيث يتشكل الاقتصاد الجزئي  ويؤثر بدوره بالاقتصاد الكلي فتوجيه رسول الهدى صلى الله عليه وسلم أحد أصحابه بقوله:  لا تسرف.. إنما هذا سلوك جزئي من فرد ولو سلك كل الناس مسلكه لوصلنا لهدر الموارد لذلك انتهى الحديث بالقول ولو كنت على نهر جار فالفرد المسرف سيستهلك القليل من الماء لذلك النهر الجاري ليس المقصود فيه استهلاك هذا الفرد بل جميع الأفراد وهناك أمثلة كثيرة لا يتسع المجال لبيانها. والسلوك الاجتماعي والأمن النفسي هما من الحاجات الواجب تأمينها لذلك قال الله تعالى: لإيلاف قريش إبلافهم رحلة الشتاء والصيف فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.. فلولا تحقق الأمن من الخوف ولولا سد الجوع لما كانت رحلات التجارة قائمة والتي تشكل ٩٠٪ من الاقتصاد لقوله صلى اله عليه وسلم: تسعة أعشار الرزق في التجارة. للذك إذا سأل من يدعي الاقتصاد أين العلاقة بين يتكلم عن الأمن النفسي والسلوك الاجتماعي والاقتصاد؟ فإنه أن فهمه قاصر على ما عنده أو أنه جاحد باخس للناس أشياءها. 


وماذا يقال لمن لا يفهم المحكم من غير المحكم وهل مكان العرض للمحكم من القول أو من غيره؟ أو أين الإضافة من غيرها؟ وهل يُكتب ما يُكتب للجهابذة الذين فاقوا البشر فهما وقدرا؟ أم أن الغاية تعليم الناس كل الناس من الطفل الذي يفهم بالصور وصولا للتعبير البسيط لمن هم لا يخالطون أولئك الجهابذة المترفعون عن حال البشر وفهمهم، فالغاية غائبة عمن وضع نفسه في برجه العاجي فلا يرينا إلا ما يرى.. على كل حال يبدو أن هذا وقت الفراعنة الذين هم في طريقهم إلى الزوال!!


لقد غاب عن الجهبذ الفهيم أن الاقتصاد رسمي وغير رسمي، وغير الرسمي أكبر من الرسمي في بعض الأماكن وهو اقتصاد غير منظور فيه العمالة التي تحظى بعوائد كبيرة منها ما يحول خارج الاقتصاد المحلي فبفعل فعله في ميزان التحويلات، ومنها ما يعاد إنفاقا فيه فيزيد عجلة الاقتصاد رواجاً ويبعدها عن الانكماش فالولايات المتحدة تضع نصب عينيها تفعيل الاتفاق الخاص وتشجع عليه لتبعد عنها شبح عودة الأزمات الحادة، فإذا غابت هذه الشؤون الاقتصادية كلها فأي اقتصادي ناقد جهبذنا.. ؟ بل أي فنجري هو؟ بل إني أرى فيه حاقدا لا يغيب حقده حتى يقتله غيظاً.


لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,

Mobile: +963 94 4273 000
Tel:      +963 33 2530 772
Tel / Fax: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji

Related links:
Islamic Business Research Center مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية, www.kantakji.com
International Islamic Economics Magazine مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية, www.giem.info 
Islamic Economics Encyclopedia wiki ويكي موسوعة الاقتصاد الإسلامي, www.kantakji.net
AREES University جامعة أريس, http://www.arees.orghttp://www.arees.org/portal/ar
AREES University Journal مجلة جامعة أريس المحكمة, http://www.arees.org/portal/ar/node/134
Islamic Economics Group مجموعة الاقتصاد الإسلامي, http://groups.google.com/group/kantakjigroup

|  Facebook  |  Youtube  |  Google+  |  Twitter  |

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
 
 
 

No comments:

Post a Comment