Sunday 13 May 2012

RE: {Kantakji Group}. Add '10950' استفسار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحيي الإخوة بشكل عام والأخ الدكتور سامر  بشكل خاص.
إيضاح:
تقسم الدول قسمة ثلاثية:
1- دول مسلمة: وهي الدول التي تكون فيها السيادة للمسلمين، وإن كان الحكم بالقانون الوضعي، كما هو حال الدول العربية.
2- دول مركبة   : وهي الدول التي تكون فيها السيادة للمسلمين ولغيرهم، بالتناوب أو حسب الولايات. وأصدق مثال على ذلك نيجيريا.
3- دول غيرمسلمة - كافرة - وهي إما دول معاهدة : وهي الدول التي تكون فيها السيادة لغير المسلمين إلا أن بينها وبين الدول الإسلامية معاهدات، ووصفها هنا بالدول الكافرة لا يعني أنها دولة عدوة وإنما يعني أنها دولة السيادة فيها لغير المسلمين،كدول العالم الغربي اليوم. وإما دول محاربة : وهي الدول التي اعتدت على المسلمين واغتصبت حقا من حقوقهم. وهي الآن تتمثل في إسرائيل.

وأما بالنسبة لحكم السفر والعمل في الدول الغير مسلمة، فهو مرتبط بمدى تحقق المصلحة العامة والخاصة، وتعتريه الأحكام التكليفية الخمسة، فمن استطاع أن يتمثل بالتجار الذين أدخلوا الإسلام  إلى دول عديدة -ومنها ماليزيا- من خلال معاملتهم الحسنة، استحب له أن يسافر وعلى هذا فقس، وللتفاصيل تراجع كتب فقه الأقليات المسلمة.

وأما بالنسبة للأخ الذي يستشير من أجل السفر، فيمكنه أن يسأل المسلمين المقيمين في تلك الديار، فكما قيل أهل مكة أدرى بشعابها.

خالد عبدالله
طالب ماجستير في الشريعة والقانون

Date: Sat, 12 May 2012 04:33:01 -0700
From: agiad67@yahoo.com
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10948' استفسار
To: kantakjigroup@googlegroups.com

السلام عليكم
التقسيم الذي يقسم الدنيا إلى بلاد كفر وبلاد إسلام هو تقسيم فقهي وجد في عصر يناسبه
اليوم في البلاد التي يدعوها البعض بلاد كفر هي بلاد تتمتع بنعمة الأمن والأمان واحترام رعاياها فيها يستطيع المسلم أن يعبد الله وبحرية بعيدا عن تسلط الأنظمة المستبدة
كما إن وجود المسلم الملتزم هناك يعتبر قدوة وهداية لغير المسلمين
والله أعلم
أغيد
 
 
 
................................. 
      
          Best Regards 
    Dr . Agiad Beirees
 Internal . Endocrinologist
 
 

From: Essa Ahmed <essa_ahmed15@yahoo.com>
To: "kantakjigroup@googlegroups.com" <kantakjigroup@googlegroups.com>
Sent: Wednesday, 9 May 2012, 17:34
Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '10947' استفسار


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حكم السفر الى بلاد الكفر لايجوز الا لضرورة (حسب قول اهل العلم) لما فيها من المفاسد وضياع الدين ....الخ

فان كان الامر فيه ضرورة فلا بأس   وان كان الامر  فقط فرصة متاحة فاعتقد عدم الجواز والله اعلم

عيسى الجبوري
From: Samer ' <samer83h@hotmail.com>
To:
Sent: Wednesday, May 9, 2012 8:56 PM
Subject: {Kantakji Group}. Add '10937' استفسار

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الاكرام, 
االسلام عليكم ورحمة الله والبركات...

 اود بدية أن اقدم اعتذاري لتقديم مثل هذا الإستفسار للمجموعة كونها مجموعة إقتصادية وانا من متابعي المجموعة ولكن أرغب في أخذ رأي الأشخاص الذين احترمهم واجد فيهم الرشد والسداد في هذا الأمر الذي اود الإستفسار عنه.

في الحقيقة انا مقيم في دولة خليجة واملك فرصه معينة ( ليست فرصة عمل ), للإقامة في امريكا, ولكن ليس لدي أي علم بتلك البلاد.

وعليه أرجو من الأخوة والدكاتره أصحاب العلم في هذه الأمور أن يقومو بتقديم النصح لي وإرشادي حول هذه النقطة التي تأرقني كثيرا وهل هي مناسبة من حيث الإقامة والعمل وهل هناك فرص عمل لعرب خريجي جامعة عربية حتى لو لديهم شهادات عليا في الإقتصاد والمحاسبة وخصوصا المصارف الإسلامي.

اشكر جزيل الشكر كل شخص في هذه المجموعة.

والسلام عليكم ورحمة الله والبركات.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment