Wednesday 22 February 2012

Re: {Kantakji Group}. Add '10773' استفسار عن زكاة شركة صناعية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

- النسبة ٢.٥٧٧٥ وليس كما ذكرت للدقة. أما عما ذكرته فأنصحك بأن تحسب صافي رأس المال العامل ثم تضربه بهذه النسبة. والعناصر التي ذكرتها هي جزء من الأصول والخصوم المتداولة.

- عند تشغيل الأموال للغير فإن كتلتها تكون ضمن الخصوم وما يقابلها ضمن الأصول وحصة ما يستحقه المشغلون من الربح تكون بجانب الخصوم أيضا.. إذن المعادلة السابقة الخاصة بصافي رأس المال العامل هي الحل حتى في هذه الحالة. لكن إن سألت عن إخراج أموال المشغلين فمسؤولية الشركة احتساب الزكاة ومسؤوليتهم إخراجها.

- جميع عناصر المخزون تقع في فئة الأصول المتداولة وبالتالي تقع ضمن ما سبق بيانه.. يمكنني أن أضيف أنه لو ضمن المخزون قطع صيانة استراتيجية غالية الثمن وتستخدم في فترات زمنية أكثر من السنة المالية موضوع الحساب فهذه يمكن اعتبارها كأصول ثابتة بحيث تدخل الحساب الزكوي في السنة اللاحقة ومثال ذلك مثلا رأس مطحنة اسمنت التي هي مرتفعة الثمن جدا وللمزيد راجع رسالتي في الماجستير (ترشيد عمليات الصيانة بالأساليب الكمية) وهي متاحة على موقه مركز أبحاث فقه المعاملات  www.kantakji.com باب الإدارة.. كما أني لي جواب حول زكاة قطع التبديل في باب الزكاة من الموقع المذكور. 

هذا والله أعلم..

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..




On Wed, Feb 22, 2012 at 2:56 PM, khaled sayyed <ksulaiman@madarco.com> wrote:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحمد الله إليكم و أصلي و أسلم على رسولنا محمد و على آله و صحبه...

و بعد :

-         نقوم بحساب الزكاة لمنشأة صناعية كالتالي : المخزون و الديون الجيدة التي على الغير و السيولة و سلف العاملين و نطرح من المجموع الديون التي على الشركة فالناتج يخضع للزكاة بنسبة 2.57 % لسنة ميلادية فهل هذا صحيح ؟

-         في حال كانت المنشأة الصناعية تقوم بتشغيل أموال للغير قد تصل إلى مقدار رأس المال الخاص فهل يجب حساب الزكاة لهذه المنشأة على كتلة رأس المال المستثمر (رأس المال الخاص + أموال التشغيل ) على اعتبار أحكام زكاة الخليط ؟

 

-         اذا كان من ضمن المخزون مستودع لقطع الغيار الخاصة بالالات و خطوط الانتاج و كذلك مستودع مواد خدمية كمواد النظافة و عدة و أدوات و مستودع للوقود الذي يستخدم لتشغيل خطوط الانتاج و الآليات فهل يجب ادخالها ضمن حسابات الزكاة مثلها مثل مخزون البضاعة الجاهزة و نصف المصنعة و المواد الأولية التي تستهلك في انتاج البضاعة أم هي مستودعات مستثناة من الزكاة لأنها مستودعات ليست إلا لتشغيل الأصول و صيانتها .

أفتونا جزاكم الله عنا كل خير ...

يرجى الرد بالسرعة الممكنة مع الدليل الشرعي ان أمكن ذلك .

 

Khaled Sayyed Sulaiman

Accountant

 

ksulaiman@madarco.com

 

 

Damascus, Syria

      tel: +963-11-6211724

GSM: 00963-944-845909

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment