Tuesday 10 July 2012

Fwd: {Kantakji Group}. Add '11143' كيف نفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟


يُضاف إلى همزة الوصل الأسماء العشرة و ماضي السداسي وأمره ومصدره مثل (استجمر).
و يُضاف إلى همزة  القطع الأعلام الأعجمية ، مثل (الإسكندرية)،و(إستانبول)
و يُضاف إلى همزة  القطع  الأسماء العشرة  إذا سُمّيت كقولنا (يوم الإثنين)

إياد خـالد الطبـاع
---------- الرسالة المعاد توجيهها ----------
من: bashar idrees <bashar12@gmail.com>
التاريخ: 10 يوليو، 2012 8:42 ص
الموضوع: Re: {Kantakji Group}. Add '11142' كيف نفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟
إلى: ‫kantakjigroup@googlegroups.com


جزاك الله خيرا على المعلومة المفيدة

2012/7/10 gana tahar <gana_tahar@hotmail.com>

كيف نفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟

همزة الوصل هي التي يُتوصل بها إلى النطق الساكن، وتُنطق في بدء الكلام ولا تُنطق في أثناء وصله بما قبله، ولا يُكتب فوقها همزة، ومواضعها ثلاثة؛ ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره مثل: اقْتَصَدَ، ادَّخَرَ، اقْتَصِدْ، ادَّخِرْ، اقْتِصَاد، ادِّخَار. وأمر الفعل الثلاثي مثل: اذْهَبْ، و"ال" التعريفية مثل: الاقْتِصَاد، الادِّخَار.

أمّا همزة القطع فهي التي تُنطق في بدء الكلام وفي وصله، ومواضعها بقيّة الحالات عدا حالات الوصل.

وللتفريق بسهولة بين همزة الوصل والقطع، نقوم بإدخال حرف الفاء أو الواو فإذا نطقناها كانت همزة قطع، وإذا اختفت في النطق كانت همزة وصل.

الأستاذ/ الطاهر قانة

جامعة باتنة - الجزائر

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment