Friday 20 September 2013

Re: {Kantakji Group}. Add '12076'


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جائز شرعا وهو بمثابة خدمة مقابل ثمن, والله اعلم

 اما مايخص الجعالة فقد جاء في المعيار الشرعي

المعيار الشرعي رقم (15) الجعالة
تعريف الجعالة
الجعالة عقد يلتزم فيه أحد طرفيه (وهو الجاعل) بتقديم عوض معلوم (وهو الجعل) لمن يحقق نتيجة معينة فى زمن معلوم أو مجهول(وهو العامل).
 مشروعية الجعالة
الجعالة مشروعة ولا تؤثر فيها الجهالة في محل العقد وهو العمل، اكتفاء بتحديد النتيجة المقصودة منه، وهي بذلك تصلح لما لا تصلح له الإجارة التي يجب فيها تحديد العمل.
الصفة الشرعية للجعالة
    مع مراعاة ما سيأتي في البند (6) بشأن الفسخ، فإن الأصل في الجعالة عدم اللزوم، فيحق لكل من الجاعل والعامل فسخها بإرادة منفردة، ولكنها تلزم الجاعل إذا شرع العامل في العمل. وإذا تعهد العامل بعدم الفسخ خلال مدة معينة، فعليه الوفاء بما تعهد به.
    يد العامل على ما قد يقع في يده من أموال الجاعل يد أمانة، فلا يضمن إلا بالتعدي أو التقصير أو مخالفة شروط الجاعل.
5- أركان الجعالة وشروطها
أركان الجعالة:هي العاقدان (الجاعل والعامل) والصيغة، ومحل العقد (الجعل والعمل).
    العاقدان (الجاعل، والعامــل)
يشترط فيهما أهلية التعاقد، ولا يشترط كون العامل معيناً، فتنعقدالجعالة بإصدار إيجاب موجه للجمهور، ويحق لكل من بلغه الإيجاب القيام بالعمل بنفسه أو بالاستعانة بغيره، أما إذا كان العامل معيناً فيجب عليه العمل بنفسه، أو بغيره ممن هو تحت إشرافه ورقابته برضا الجاعل صراحة أو ضمناً.
    الصــيغة
تنعقد الجعالة بالإيجاب الموجه لمعين أو للجمهور، سواء صدر باللفظ، أو الكتابة، أو أي وسيلة تدل على طلب العمل والالتزام بالجعل، ولا يشترط قبول العامل.
    محل العقد (العمل، والجعل)
محل العقد هو العمل المعقود عليه فى الجعالة، والجعل الملتزم به.
العمل المحقق للنتيجة
من صور الأعمال المتعاقد عليها فى الجعالة ما يأتي:
(أ)  ما يراد بالتعاقد عليه استحداث نتيجة، مثل استخراج المعادن.
(ب)    إخبار فيه غرض للجاعل مثل تقديم تقرير أو دراسة عن معلومات مؤثرة أو إنجاز أعمال علمية تحقق نتائج ولا يتحدد مقدار العمل فيها.
(ج)    ما يراد بالتعاقد عليه رد شيء مفقود وإعادته لناشده.
      يصح اشتراط إنجاز العمل فى زمن محدد، بحيث لا يستحق العامل الجعل بعده إلا إذا انتهت المدة وقد أوشكت النتيجة على التحقق فتمدد تلقائياً.
      إذا انتهت المدة وقد أنجز العامل ما ينتفع به الجاعل فله أجرة المثل.
      تصح الجعالة مع جهالة العمل شريطة تحديد النتيجة المطلوب تحقيقها بالعمل.
      يشترط أن يكون في العمل نوع جهد.
      يشترط أن لا يكون العمل واجبا على العامل.
الجعل
      يشترط أن يكون الجعل معلوما متقوماً شرعاً مقدوراً على تسليمه، فإن كان الجعل مجهولاً أو غير مشروع أو غير مقدور على تسليمه وجب جعل المثل.
      يجوز أن يكون الجعل جزءاً من محل الجعالة، مثل نسبة من الديون المتعاقد على تحصيلها، أو الانتفاع مدة معينة بالمشروع المتعاقد على إنجازه.
      الأصل أن الجعل لا يستحق إلا بعد إنجاز العمل وتسليمه للجاعل ويستثنى من ذلك ما يأتي:
(أ)     إذا تبين أن ما قام العامل بالعمل فيه مملوك لغير الجاعل وقضي له بهفللعامل الجعل.
(ب)    إذا حدث عند قيام العامل بالعمل حادث أدّى إلى نقصان قيمته دون تعد أو تقصير من العاملفللعامل جعله كاملا.
      لا مانع من اشتراط تقديم الجعل أو جزء منه عند العقد أو بعدهولو قبل إنجاز جميع العمل، ولكنه يعتبر دفعة تحت الحساب ولا يستحقها العامل إلا بتحقق النتيجة وللجاعل استردادها في حال عدم الاستحقاق.


From: mohamed amous <amousmohamed1@live.fr>
To: "kantakjigroup@googlegroups.com" <kantakjigroup@googlegroups.com>
Sent: Friday, September 20, 2013 12:20 AM
Subject: {Kantakji Group}. Add '12075'

السلام عليكم
احد الاخصائيين في المداواة بالعلاج الطبيعي، عرض عليه احد الاشخاص ان يرسل اليه عملاء بشرط مقابل او عمولة يتفق عليها الطرفان، علما وان المهنة السالف ذكرها مرخص لها قانونا وتندرج ضمن المهن الشبه طبية. فلسائل ان يسال: هذا العرض جائز شرعا ام لا؟ وهل يمكن اعتباره من قبيل عقد الجعالة المعروف في كتب الفقه ام لا
 
والسلام. 
--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


No comments:

Post a Comment