Monday 17 June 2013

Re: {Kantakji Group}. Add '11890' Interest Bearing Transactions in the US (16)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


القاعدة: إن استفاد المقترض فلا حرج في ذلك.. لكن الأصل ألا يستفيد المقرض وإلا صار ربا صريحا.

وفي المسألة المذكورة فإن المقترض (أي الموظف) أخذ مالاً قرضا ولا حرج في أن يستفيد منه.

لكن المقرض وهو الشركة التي اقترضت بربا لتقرضه موظفها قرضا حسنا، فلا ريب أن اقتراضها بربا دون اضطرار غير جائز، أما اقراضها لموظفها دون أن تستفيد فليس قرضا ربويا.. لكن الإحسان يوجب على المقترض (أي الموظف) إن علم مصدر المال ألا يقدم عليه إن لم يكن في ذلك ضرورة.

والصورة الموصوفة هي أقرب للحالة النظرية منها للناحية العملية، وكان على الشركة استنفاذ حلول أخرى أمامها قبل إقدامها على هذا الحل تحقيقاً لبعض شروط الضرورة المذكورة. 

ومما يعاب على المسألة:
- أن التوسع في الإقراض والاقتراض ليس بمستحسن، لما نهى عنه صلى الله عليه وسلم في تعوذه من الدين إضافة لأحاديث كثيرة مشابهة.
- دوره في زيادة مخاطر الائتمان على المستوى الكلي. ولهذا تكاليفه المادية والاجتماعية على المدى الطويل.
- وجود حلول أخرى غير ما سبق الذهاب إليه.

هذا والله أعلم.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Dr. Samer Kantakji,
Islamic Business Research Center Chairman,
Global Islamic Economics Magazine Editor, 
AREES University Chairman,
PEBBLE HILLS University Vice Chancellor,

Mobile:     +963 94 4273 000
Tel:          +963 33 2530 772
Tel / Fax: +963 33 2518 535
SKYPE:     Kantakji
Partners:
AREES University,
Pebble Hills University,
Kaplan International Colleges,
ELS languages centers,    
Al Khuwarizmi Institute,

Visit our facebook pages activities:
Lets learn Islamic Financial Engineering تعالوا نتعلم الهندسة المالية الإسلامية
Small Business Enterprise Techniques تقنيات المشروعات الصغيرة
Islamic Culture (Question & Answer) الثقافة الاقتصادية / سؤال وجواب


2013/6/17 Dr.Main Al-Qudah <kqmain@hotmail.com>



Assalamu Alaykom Wa Rahmatu Allah
 

أخي الدكتور محمد

 

  القرض حسنٌ في حقّ الموظف فهو مباحٌ  حتّى وإن شابه الرّبا من طريقِ آخر. فإن كان دافِعُ الرّبا هو المُقرض فأظنّك توافقني أن الرّبا صوريٌّ لا وجود له فقهاً، وإن كان الدّافع طرفاً ثالثاً فالحرامُ لا يتعدّى إلى ذمّتين على الصحيح من أقوال أهل العلم

 

والقول بخلاف ماسبق لازِمهُ أن المسلم لا يجوز له أن يبيع غيرهُ إن علم أن المشتري سيقترض بالرّبا لعلمه بمصدر المال - بحسب ما تفضّلت به في تعقيبك - فهو (أي البائع) المتسبّب في اقتراض المشتري، وخطأ هذا القول لا يخفى عليكم، والله أعلم

 

هذا ما يظهر لي، ومرحباً بتعليقات القراء الكرام جميعاً



 



Dr. Main Al-Qudah

Al-Huda University
www.AlhudaUniversity.org







 


Subject: Re: {Kantakji Group}. Add '11887' Interest Bearing Transactions in the US (16)
From: m2ali@hotmail.com
Date: Mon, 17 Jun 2013 11:03:56 +0300
To: kantakjigroup@googlegroups.com

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، 
تحية طيبة وبعد 
الدكتور  الفاضل معن القضاة  وهل العلة في تحريم الربا تقف عند الشركة الدافعة للربا أم تتعداها للموظف الطالب للقرض مع علمه بمصدر المال. وهو المتسبب فيه خصوصا وأن الشركة قد أقدمت على الاقتراض من باب التسهيل كما فهمت من الصورة التي قدمتموها
أخوكم

On ١٥‏/٠٦‏/٢٠١٣, at ١٢:٤١ م, "Dr.Main Al-Qudah" <kqmain@hotmail.com> wrote:




Assalamu Alaykom Wa Rahmatu Allah
 

ومن الصّور المباحة أيضاً ما تقدّمه الشركة لموظفيها من قروضٍ ربويةٍ على أن تقوم هي بدفع الرّبا نيابةً عن الموظّف . فإذا كان المُقرِضُ هو الشركة - بشخصيّتها المعنويّة - فليس في العقد ربا ابتداءً لأن ربا الدّيون يدفعه المقترض للمُقرِض وليس الحال كذلك هنا فالشّركة تدفع الرّبا لنفسها. وإذا كان المقرض طرفاً ثالثاً فالغُنم للموظف والغُرم على الشركة، وكل نفسٍ بما كسبت رهينةٌ.

Some companies offer their employees usurious loans while they pay the excess usury on behalf of their employees. If the company is the lending body- as a corporate person, then the contract in principle does not include usury, because in case of the usurious loan, it is the borrower who pays the lender, unlike this case when the company pays for itself. And if the lender is a third party, then the employee is the beneficiary one while the company sustains liabilities, and as the Quran said " Every soul is held responsible for its deeds

 



Dr. Main Al-Qudah

Al-Huda University
www.AlhudaUniversity.org







--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/kantakjigroup.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment