Wednesday 27 July 2011

Re: {Kantakji Group}. Add '9992' Doubts

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أن يطلق الاقتصاد على ا لتوسط والاعتدال لغة فصحيح أما اصطلاحا فلا يكفي هذا.. لأن الاقتصاد صار علماً تفرعت عنه علوم أخرى وصار لكل منها معنى اصطلاحي يخصه.

والاقتصاد يكون في أشياء كثيرة ففي الآية الكريمة: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ [لقمان: 19]
ووصف الله تعالى الأمة المعتدلة في تصرفاتها فقال في الآية الكريمة: وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ [المائدة : 66]

ولو اطلعت على بحثي الأخير (المنشور من يومين) لرأيت المشتركات بين فقه المعاملات والاقتصاد وهو بعنوان (كيف أتعلم الاقتصاد الإسلامي؟) ويمكنك تحميله من الرابط: http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/tu1.pdf

وبالعودة لما قصدت بالسؤال عنه، فإن الاقتصاد إذا كان في المال من حيث التوسط في صرفه وإنفاقه فإنه اقتصاد وهذا شرط شرطه كثير من الفقهاء وحسبك أن تطلع على أنموذج التوزان الحياتي ومستقبل الإنسان، ورابط تحميله: http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Economics/LifeModel.pdf
لتتبين أن أبو جعفر الدمشقي والغزالي وابن المقفع دعوا الناس للاعتدال في مختلف جوانب تصرفاتهم من كسب وصرف وحسن إدارة حتى أن الغزالي جعلها رتبة أسماها رتبة الاقتصاد بينما جعلها ابن المقفع سبب السعة في المعاش وهذه لا تتحقق إلا بما اشترطه أبو جعفر الدمشقي.
واستند الكل في فهمهم وفقهم إلى من آتاه الله جوامع الكلم صلوات ربي وسلامه عليه الذي قال في الحديث الذي رواه الترمذي: السمت الحسن والتؤودة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة. والسمت الحسن اصطلاحاً (وهذا رأيي) هو التخطيط الاستراتيجي الذي يحتاج إلى تحديد هدف بعيد المدى وهذا السمت أو حُسن السمت إنما يكون بحسن التدبير والإدارة، والتؤودة هي فن الإدارة والتأني والتعقل في إدارة الأمور، أما الاقتصاد فالقصد منه (والله أعلم) هو المعنى الاصطلاحي الدارج في هذه الأيام. والصفات الثلاثة تهتم بعلوم الإدارة والاقتصاد وحسن استيعابها إنما هو مرتبة مشرفة قد وضعها المصطفى صلى الله عليه وسلم برتية  1 من 24 من النبوة.

لذلك لا مانع من استخدام عبارة الاقتصاد اصطلاحاً بالمعنى الاصطلاحي فالحكمة ضالة المؤمن وهذا ما نسميه بالمدخل الإيجابي. والفقهاء قالوا أن لا مشاحة في المصطلح.

ثم يترتب علينا أن نعيد تقديم علومنا وفقهنا وتراثنا كما يفهمه الناس مصداقا لقول علي رضي الله عنه: حدثوا الناس بما يعرفون أتحبون أن يكذب الله ورسوله.. وجوابنا لا والله لا نحب أن يكذب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وسنحدث الناس بما يعرفون ما استطعنا لذلك سبيلا عسى أن يرضى عنا الله ورسوله.

لا تنس الصلاة على نبي الرحمة والدعاء الصالح للمسلمين..

Samer Kantakji, PhD., TCA
www.kantakji.com
www.kantakji.net
http://groups.google.com/group/kantakjigroup
Email: kantakji@kantakji.com , kantakji@gmail.com
Mobile:+963 94 4273 000
Tel: +963 33 2530 772
Tel: +963 33 2518 535
SKYPE: Kantakji



2011/7/27 juraij ahmed <jujujilu@gmail.com>
ايها السادة
نحن نستعمل كلمة الاقتصاد للاكونمكس. وفي الحقيقة يطلق كلمة الاقتصاد في اللغة والاصطللاح على التوسط والقصد في العمل. كيف تشكل هذا اللفظ الى اكونمكس. وانتظر منكم الجواب ....

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Kantakji Group" group.
To post to this group, send email to kantakjigroup@googlegroups.com
To unsubscribe from this group لفك الاشتراك من المجموعة أرسل للعنوان التالي رسالة فارغة, send email to kantakjigroup+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com/group/kantakjigroup?hl=en
سياسة النشر في المجموعة:
ترك ما عارض أهل السنة والجماعة... الاكتفاء بأمور ذات علاقة بالاقتصاد الإسلامي وعلومه ولو بالشيء البسيط، ويستثنى من هذا مايتعلق بالشأن العام على مستوى الأمة كحدث غزة مثلا... عدم ذكر ما يتعلق بشخص طبيعي أو اعتباري بعينه باستثناء الأمر العام الذي يهم عامة المسلمين... تمرير بعض الأشياء الخفيفة المسلية ضمن قواعد الأدب وخاصة منها التي تأتي من أعضاء لا يشاركون عادة، والقصد من ذلك تشجيعهم على التفاعل الإيجابي... ترك المديح الشخصي...إن كل المقالات والآراء المنشورة تُعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبّر عن رأي إدارة المجموعة بالضرورة.

No comments:

Post a Comment